التغذية

فوائد واضرار الشاى

فوائد واضرار الشاى

المحتويات

الشاى :

كوب شاى

 

فوائد واضرار الشاي كثيرة حيث يعتبر الشاى من اكثر المشروبات المنتشرة فى جميع انحاء العالم كما انه يحتل المكانة الثانية بعد الماء فى قائمة المشروبات فى العالم ، تتعدد انواع الشاى وتختلف ولكن جميعها بأتى من نبات واحد فقط يسمى نبات الكاميليا الصينية ، من انواع الشاى المنتشرة الشاى الاسود او الشاى الاحمر ، والشاى الاخضر .

يمثل الشاى الاحمر نسبة عالية من المحصول حيث يشكل حوالى 73 % من استهلاك الشاى حول العالم ويتم صناعة الشاى الاحمر من خلال تعرض اوراق الشاى للهواء لفترة طويلة ، مما يؤدى ذلك الى تغيير لون اوراق الشاى الى اللون البنى ، كمان ان طعمها ورائحتها تتغير مما يؤدى الى كثرة فوائدها الصحية .

يتم صناعة الشاى الاحمر من الاوراق المأكسدة ، بينما يتم صناعة الشاى الاخضر من الاوراق الغير مأكسدة .[1]

تتعدد فوائد واضرار الشاى وشوف نقوم بعرضها لكم الان .

ذات صلة : 6 اقتراحات لوجبات فطور صحية  ،  اضرار وفوائد تناول الطعام قبل النوم 

فوائد الشاى :

فوائد واضرار الشاي كثيرة فمن الفوائد :

كوب شاى

  • يعتبر الشاى الاحمر من المشروبات الاكثر صحة باعتباره مشروب غير محلى ، ومنخفض السعرا الحرارية ، كما انه يحتوى على نبة قليلة من المواد المنبهة مقارنة بالقهوة والنيسكافية ، كما انه يحتوى على الكثير من المركبات الغذائية التى يحتاجها الجسم وتعود عليه بالفوائد الصحية ومن هذه الفوائد :
  • يعمل الشاى على التقليل من نمو البكتيريا الضارة ويعزز من نمو البكتيريا النافعه ، مثل السلمونيلا ، كما انه يحتوى على بعض الخصائص المضادة للميكروبات التى تعمل على التخلص من المواد الضارة والملوثة وعلاج بطانة الجهاز الهضمى .
  • يساعد تناول الشاى على الوقاية من تلف خلايا الجسم ، والتخلص من الجذور الحرة وذلك لان الشاى يحتوى على مركبات الفينول التى بها خصائص قوية مضادة للاكسدة ، مما تساعد على الوقاية من الامراض المزمنة ، وتحسين صحة الجسم بشكل عام .
  • يساعد تناول الشاى على مكافحة الخلايا السرطانية ، والعمل على التقليل من انقسامها وتطورها فى الجسم وذلك لان الشاى يحتوى على مركبات البوليفينولات ، مغ ذلك الشاى الاحمر لا يعد علاج للسرطان وانما يعمل على التقليل من نمو الخلايا السرطانية داخل الجسن وعدم تطورها وانتشارها فى الجسم .
  • يحتوى الشاى على مركبات الفلافونيد التى توجد فى الخضراوات والفاكهة والشيكولاتة الداكنة ، وهى عبارة عن مضادات اكسدة يمكن ان تساعد على حيوية ونشاء وصحة القلبمن خلال تقليل عوامل الاصابة بالقلب .
  • يعمل تناول الشاى الاحمر على التقليل من الاصابة بالسكتات الدماغية .
  • يعمل الشاى على خفض مستوى الكوليسترول الضار فى الدم مما يؤدى ذلك الى التعرض للاصابة بالقلب .
  • يعمل تناول الشاى الاسود باستمرار على خفض مستوى الضغط الانقباضى والانبساطى فى الدم .
  • يساعد الشاى الاحمر على خفض مستوى السكر فى الدم وتنظيم الانسولين وزيادة فعاليته فى الجسم .
  • يعمل تناول الشاى الاحمر على تحسين مستوى التركيز والطاقة لانه يحتوى على الكافيين وحمض الثيانين .
  • من الممكن ان تناول الشاى الاحمر يقلل من خطر الاصابة بصلب الشرايين .[2]

اضرار الشاى :

بالرغم من كثرة الفوائد الناتجة عن شرب الشاى الاسود الا انه اذا تم تناوله بشكل مبالغ فيه سوف يؤدى الى حدوث ضرر كبير ويتعرض الجسم الى الاصابة بالتأثيرات الجانبية للشاى وسوف نعرض لكم اضرار ومخاطر تناول الشاى الاحمر :

  • يعمل الشاى على التقليل من الوجود البيولوجى للحديد فى الجسم حيث يقوم الشاى بامتصاص الحديد من الجسم عند تناولة جانت الطعام لذلك يجب ترك فترة بين تناول الطعام وشرب الشاى حوالى ساعتين على الاقل كما انه يجب الحرص على عدم تناول الشاى عند تناول وجبة مليئة بالحديد والفيتامينات .
  • احيانًا قد يحتوى على المعادن الثقيلة مثل الرصاص واثار مبيدات الحشرات الالومنيوم والتى قد تكون سامة وضارة لحياة الانسان ، اذا تم التعرض لها بكميات كبيرة ، لذلك لابد من عدم تخمير الشاى لمدة طويلة وتناول الشاى بكميات معتدلة ، وعدم شرب اكثر من عشر كوب من الشاى يوميًا على الاكثر .
  • قد يسبب الكافيين الموجود فى الشاى بعض الضرر والحساسية لبعض الاشخاص ، لذلك يفضل عدم تناول الشاى بكميات كبيرة لاه يسبب الشعور بالارق والقلق ويجب على الذين يعانون من الامراض ان يقللوا من تناول الشاى ومن هذه الاعراض :

زيادة ضغط الدم .

القولون العصبى .

الاسهال .

ضعف وهشاشة العظام .

 

< class="collapseomatic " id="id664932c71188a" tabindex="0" title="المراجع" >المراجع

 

السابق
6 اقتراحات لوجبات فطور صحية
التالي
فوائد ماء البحر للجسم