صحة عامة

فوائد فيتامين C لدعم المناعة والبشرة والوقاية من السكتة الدماغية

فوائد فيتامين C

تتعد فوائد فيتامين C  لجسم الإنسان، حيث أن له تأثير لا يعد ولا يحصى على صحة الإنسان وحياته بشكل كبير، فيتامين C والمعروف أيضا باسم حمض الاسكوربيك، يستخدم في مختلف عمليات الجسم بما في ذلك بناء العظام، الكولاجين للبشرة و الشعر،  وبناء العضلات، وهو أيضا له تأثير مهم في التئام الجروح.

ولكن جسم الإنسان لا ينتج فيتامين C من تلقاء نفسه ، مما يعني أنه يجب علينا الحصول عليه من مصادر غذائية متعددة.

فيما يلي خمس من أهم فوائد فيتامين C وكيفية معرفة ما إذا كنت تحصل على ما يكفي:

  • المحتويات

    فوائد فيتامين C يمكن للجهاز المناعي

يصرح خبير التغذية بن تانر: “إن هناك أدلة محدودة على أن الجرعات المفرطة من فيتامين C تعزز الجهاز المناعي وتساعد في مكافحة نزلات البرد وغيرها من الإصابات، جرعة عالية للغاية من فيتامين (C) حوالي 200. ملغ  الأدلة ضعيفة جدا، ولكن مخاطر تناول المزيد منه فى حالة إن كنت مريضاً يمكن أن تؤذيك أكثر من تناوله بالنسبة للجميع تقريبا”

تشير مقالة بحثية نُشرت في “المواد الغذائية Nutrients” في عام 2017 إلى أن بعض خلايا الجهاز المناعي تحتاج إلى فيتامين C لكي تعمل بشكل صحيح، مما يعني أن تناول نسبة عالية (حوالي 100-200 ملغ يومياً) من فيتامين (C) يمكن أن يحسن أداء النظام المناعى للجسم.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يزيد نقص فيتامين (C) من خطر التعرض لبعض البكتيريا والفيروسات. ومع ذلك، تشير Mayo Clinic إلى أنه لا يوجد دليل على أن من فوائد فيتامين C أنه يمنع نزلات البرد.

  • فوائد فيتامين C كمضاد للأكسدة يمكن أن يمنع تلف الخلايا:

“فيتامين C هو مضاد للأكسدة، مما يحد من الآثار الضارة للجذور الحرة”، هكذا أوضحت الدكتورة أماندا إزكيردو، أخصائية التغذية في شيكاغو.

والجذور الحرة هي مركبات تنتجها العمليات الخلوية العادية والمصادر الخارجية مثل التلوث أو دخان السجائر.

وإذا كان جسمك يبني الكثير من الجذور الحرة، فإنه يمكن أن يؤدي إلى ما يسمى الإجهاد التأكسدى، الذي يرتبط بالشيخوخة والمشاكل الصحية بما في ذلك التهاب المفاصل الروماتويدي، وهو نوع من التهاب المفاصل المناعي الذاتي الذي يسبب تورم وآلام المفاصل والسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية. مثل ارتفاع ضغط الدم والأمراض العصبية مثل مرض الزهايمر ومرض باركنسون والتصلب المتعدد.

ويمكن أن تساعد مضادات الأكسدة، مثل فيتامين C، في منع تراكم الجذور الحرة.

ومع ذلك، خلصت دراسة المجلة الدولية للعلوم الطبية الحيوية إلى أن “هناك حاجة إلى المزيد من البحوث” قبل أن يوصي الخبراء بشكل قاطع المكملات المضادة للأكسدة كعلاجات وقائية لبعض هذه الحالات المرتبطة الجذور الحرة.

  • فوائد فيتامين C لتقليل خطر السكتة الدماغية:

بفضل فوائد فيتامين C كمضادات للأكسدة، قد يلعب أيضًا دورًا في صحة القلب.

واستعرض مقالا بحثيا نشر في عام 2013، وتحليل 16 دراسة، لتحديد العلاقات بين تناول فيتامين C وخطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

وخلص الباحثون إلى أن الأشخاص الذين يتناولون فيتامين C بنسب عالية، تتراوح بين 45 ملغ في المتوسط إلى 1167 ملغ يوميا، كانوا أقل عرضة للسكتات الدماغية.

أولئك الذين استهلكوا بين 200 ملغ و 550 ملغ يوميا من فيتامين (C) شهدت أكبر انخفاض في خطر السكتة الدماغية.

في حين أن الباحثين ليسوا متأكدين تمامًا من كيفية تقليل فيتامين C من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية ، إلا أنهم يعتقدون أنه قد يكون بسبب قدرة الفيتامين على خفض ضغط الدم وتقليل الالتهاب.

  • فوائد فيتامين C لبشرتك:

وجدت دراسة نشرت عام 2017 في مجلة Nutrients أن البشرة الطبيعية تحتوي على مستويات عالية من فيتامين C لأنها تلعب دورين مهمين في صحة الجلد: المساعدة في إنتاج الكولاجين ومنع أضرار الشمس.

ويمكن أن يساعد فيتامين (C) في تحفيز إنتاج الكولاجين في الجلد. الكولاجين هو البروتين الذي هياكل وتوسيع الجلد.

مع تقدمنا في العمر، ينتج الجسم بشكل طبيعي كميات أقل من الكولاجين، مما يؤدي إلى الخطوط الدقيقة والتجاعيد. والتطبيق الموضعي لفيتامين C يمكن أن تساعد في تجديد الكولاجين المفقود.

كما يزيل فيتامين C المواد المؤكدة من التعرض للأشعة فوق البنفسجية، مما يساعد على منع أضرار الشمس.

الأشعة فوق البنفسجية تسبب الجلد إلى سن مبكر، مما يؤدي إلى التجاعيد، فرط التصبغ وترهل الجلد.

كما يمنع فيتامين C إنتاج الميلانين، وهو صبغة يمكن أن تسبب بقعًا داكنة على الجلد [1] .

  • فوائد فيتامين C في امتصاص الحديد:

فيتامين C يساعد في امتصاص الحديد غير الهيم، وهو نوع من الحديد الغذائي الموجود في الأطعمة النباتية مثل الخضر الورقية والمكسرات والحبوب.

الحديد مهم للحفاظ على صحة الدم لأنه عنصر رئيسي من الهيموجلوبين. الهيموجلوبين هو بروتين في خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين إلى الخلايا والأعضاء. عندما يعاني الشخص من نقص الحديد، فإنها تتطور حالة تسمى فقر الدم الذي يسبب ضعف العضلات والتعب.

لأن فيتامين C يساعد على امتصاص الحديد, قد يستفيد الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم من تناول مكملات الحديد جنبا إلى جنب مع مكملات فيتامين (C), أو مصدر آخر من فيتامين, مثل كوب من عصير البرتقال[2].

إقرأ أيضاً:

< class="collapseomatic " id="id66490f8903123" tabindex="0" title="المراجع" >المراجع