التغذية

أطعمة لدعم الجهاز المناعى .. تناولها بشكل دائم

أطعمة لدعم الجهاز المناعى

أطعمة لدعم الجهاز المناعى _ يمكن أن تساعد الأطعمة التي تتناولها في دعم الجهاز المناعي والحفاظ على صحتك.

جانين Sofronte، أخصائية تغذية مسجلة والمشرفة على التثقيف الصحي في لوس انجلوس خطة الرعاية الصحية: “ما نأكله هو حقا أساسي لصحتنا العامة، وهذا يشمل الجهاز المناعي، يمكن أن يساعد تناول الأطعمة الصحية والكثيفة بالمغذيات جسمك على محاربة المرض.

بالطبع، لن تكون قادراً على الاعتماد على أطعمة لدعم الجهاز المناعى المواد الغذائية كعلاج معجزة للمرض،  ولكن بالإضافة إلى السلوكيات الوقائية، مثل غسل اليدين في كثير من الأحيان والحصول على حقنة الإنفلونزا، يمكن أن تساعد هذه الأطعمة الصحية في تقليل خطر الإصابة بالمرض.

“في حين لا يوجد أي طعام واحد أو المكملات الغذائية التي يمكن أن تمنع الأمراض بشكل مباشر، يمكنك دعم الجهاز المناعي عن طريق تضمين الأطعمة التي تحتوي على المواد الغذائية التي تلعب دورا في الصحة والسلامة.

 

المحتويات

أطعمة لدعم الجهاز المناعى يمكن أن تساعد في حمايتك من الأمراض:

الحمضيات:

الحمضيات مثل البرتقال أو الجريب فروت غنية بـ فيتامين C، تعد على رأس أطعمة لدعم الجهاز المناعى، حيث يجب أن تتلقى النساء البالغات 75 ملغ من فيتامين C في اليوم الواحد ، في حين يجب أن يأخذ الرجال 90 ملغ.

أطعمة لدعم الجهاز المناعى ، يساعد فيتامين C الجسم على إصلاح الأنسجة والحفاظ على صحة الجلد والأوعية الدموية، وهو أيضا أحد مضادات الأكسدة الهامة، وهي مادة تمنع انهيار الخلايا وتحسن وظيفة المناعة[1]

الخضار الورقيات الخضراء:

الخضروات والورقيات مثل السبانخ واللفت الكرنب ، على رأس الـ أطعمة لدعم الجهاز المناعى ، فهى غنية بفيتامين(أ) ، وهو أمر مهم لجهازك المناعى، يحتاج الرجال إلى 900 ميكروغرام من فيتامين (أ) كل يوم، في حين تحتاج النساء إلى 700 ميكروغرام.

يعرف العلماء أن فيتامين (أ) مهم للجهاز المناعي، لكنهم لا يفهمون السبب بالضبط، وفقًا لدراسة أجريت عام 2018. وهم يعتقدون أن الفيتامينات يؤثر على إنتاج نخاع العظام.

ينتج نخاع العظم خلايا مناعية مثل الخلايا اللمفاوية، وهي نوع من خلايا الدم البيضاء التي يمكن أن تساعد في مكافحة العدوى.

وجدت دراسة نشرت عام 2019 في مراجعات التغذية أن الخضر الورقية تحوى أيضًا النترات الغذائية ، وهو مركب عضوي له خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تنظيم الجهاز المناعي.

الفلفل الأحمر ضمن الـ أطعمة لدعم الجهاز المناعى:

الفلفل الأحمر هو جيد بشكل خاص لصحة المناعة. مقالة بحثية نُشرت في أبريل 2020 توصي بالبابريكا كجزء من نظام صحي صحي بسبب محتواه من الفيتامينات A و C.

الزبادي:

تقول جانين Sofront  أن الزبادي هو مصدر كبير للبروتين، والتي يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة العظام والجلد. وأشارت إلى أن “الأنسجة السليمة هي الحاجز الأول ضد العدوى”، عندما تكون بشرتك صحية، فإنها تمنع البكتيريا الضارة أو الفيروسات، على سبيل المثال.

بالإضافة إلى توفير البروتين، تحتوي معظم الزبادي على بكتيريا حية، وهي بكتيريا تحسن صحة ميكروبيوم الأمعاء.

خلصت دراسة نشرت في عام 2015 إلى أن صحة ميكروبيوم الأمعاء تؤثر على وظيفة المناعة وتساهم في قدرة الشخص على درء العدوى.

الشاي الأخضر:

من الـ أطعمة لدعم الجهاز المناعى “الشاي الأخضر، حيث أنه غني جدا في المواد المضادة للاكسدة، البوليفينول ومضادات الأكسدة التي تساعد على منع تلف الخلايا. بشكل عام، فإن الخلايا الصحية تسمح للجسم أن يكون لها استجابة مناعية أفضل، “يشرح Sofront.

ووجدت دراسة نشرت في عام 2016 أن مضادات الأكسدة في الشاي الأخضر يمكن أن تحسن استجابة الخلايا التائية، وهي الخلايا التي تهاجم الفيروسات. ترتبط الزيادة في الخلايا التائية باستجابة مناعية محسنة. كما وجدت دراسة أجريت عام 2018 أن البوليفينول يساعد الجسم على إرسال إشارة عندما تكون هناك حاجة إلى استجابة مناعية.

الزنجبيل:

الزنجبيل له خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات. وفقا لدراسة نشرت في عام 2013، الزنجبيل يدعم الجهاز المناعي، وقد تكون فعالة في الوقاية من السرطان.

توصي Sofront باستخدام الزنجبيل الطازج ، قائلة : “الزنجبيل هو مصدر غذائي كامل أكثر فعالية من المكملات الغذائية”. لهذا السبب، فمن الأفضل استخدام الزنجبيل الطازج في الطبخ أو الشاي[2]

الثوم:

الفوائد الصحية للثوم متجذرة في الأليسين، وهو مركب صدر عندما يتم تقطيع الثوم أو سحقه. “الأليسين ومضادات الأكسدة في الثوم تساعد على مكافحة العدوى ودعم الجهاز المناعي”، يقول سورونت.

ووجدت دراسة نشرت في عام 2018 أن مستخلص الثوم يقوي الجهاز المناعي للبالغين الذين يعانون من السمنة المفرطة.

الكركم:

Sofront يوضح أن فوائد الكركم المناعي ترتبط الكركمين, العنصر الذي يعطيها لونها الأصفر العميق.

“يبدو أن الكركمين لديه القدرة على تعديل الجهاز المناعي عن طريق تنشيط بعض الخلايا المناعية وتثبيط تأثير بعض المركبات الموالية للالتهابات”، وقال خبير التغذية.

إقرأ أيضاً:

< class="collapseomatic " id="id6648fd0120982" tabindex="0" title="المراجع" >المراجع

 

السابق
فوائد فيتامين C لدعم المناعة والبشرة والوقاية من السكتة الدماغية
التالي
أساسيات ديكور المنزل .. منزلك يعبر عن هويتك