صحة

طريقة تهدئة الطفل الرضيع

تهدئة الطفل الرضيع

الطفل الرضيع له الكثير من الاحتياجات التي لا يستطيع التعبير عنها سوى باستخدام طريقة واحدة وهي  البكاء، فقد يبكى  الطفل الرضيع لأنه جعان أو عطشان أو حتى لأنه يشعر بالحر الشديد أو البرودة الشديدة، أو لأنه غير مرتاح في وضعه الموجود فيه، لذا فمن الأفضل معرفة اسباب بكاء الطفل الرضيع والعمل على توفير متطلباته له، ومع ذلك فقد يكون متوفر للطفل كل متطلباته، ويدخل في نوبة من البكاء بدون سبب واضح، لذا إليك طريقة تهدئة الطفل الرضيع..

المحتويات

طريقة تهدئة الطفل الرضيع

تقميط الطفل الرضيع

تقميط الطفل الرضيع

يمكن وضع الطفل في بطانية كبيرة  مع مراعاة أن تكون رقيقة، لذا ينبغي الطلب من الممرضة أو الطبيب شرح طريقة القيام بالتقميط بشكل صحيح، حيث أن التقميط يعتبر خدعة لتهدئة الطفل، والغرض منه انه يعتبر محاكاة ضيقة حدود الرحم التي تحيط الطفل لمدة 24 ساعة في اليوم طوال فترة الحمل، حيث أنه لا يستطيع الأطفال التحكم بحركة أطرافهم بسلاسة، وتكون حركاتهم غير منتظمة، وهذا ما يجعلهم يبكون، وعلى الرغم من أن الكثير من الأطفال قد يقاومون التقميط في اللحظات الأولى، ولكنه يهدأ بعد فترة قليلة.

تدليك جسم الطفل الرضيع

حيث أن تدليك جسم الطفل يشمل التدليك لمختلف أجزاء الجسم بما فيها الساقين والذراعين والظهر والصدر والوجه، مع استشارة الطبيب بشأن استخدام الزيوت الطبيعية والمستحضرات الخاصة بالطفل في عملية التدليك، حيث أن الأطفال يحبون اتصال الجلد بالجلد، فهو يقلل من البكاء ويجعلهم يناموا بشكل أفضل حيث يتم ذلك عن طريقتدليكه باليدين بحركات بطيئة وثابتة، على الساقين، والذراعين، والظهر، والصدر، والوجه وحمل الطفل ووضعه على جانبه الأيسر، لمساعدته في عملية الهضم، وفرك الظهر بلطف.[1]

إصدار اصوات هادئة

قد يبكي الطفل لافتقاده للأصوات التي كان معتاداً على سماعها في الرحم من الضوضاء البيضاء، والأصوات التي كانت ناتجة عن صوت تدفق الدم في الشرايين، كما أنه يمكن اللجوء لإصدار مثل تلك الأصوات لتهدئته.

القيام بأرجحة الطفل الرضيع

تساعد أرجحة الطفل بنمط منتظم عن طريق استخدام أرجوحة الأطفال أو حاملة الطفل على احتواء الطفل وإشعاره بالاطمئنان.

منح الطفل حماماً دافئاً

القيام بمنح الطفل حماماَ دافئاً من الأسباب التي تجعله يشعر بالأمان والهدوء والقيام بتدليكه بزيت الأطفال وتدفئته لينام.

اعطاء الطفل الرضيع لهاية

حيث أن اللهاية تساعد على شعور الطفل بالراحة، وخاصةً في مرحلة التسنين، حيث أنه ينشغل بوضع شيء في فمه، وبالتالي يمكن أن يتوقف عن البكاء،سواء كان الطفل معتاد أو غير معتاد على اللهاية، يمكن أن تقوم الأم بإعطاءها له ليضعها في فمه بشكل مؤقت.

ذات صلة: وجبات الطفل الرضيع

معرفة سبب بكاء الطفل الرضيع

سبب بكاء الطفل الرضيع

وذلك لأن اسباب بكاء الطفل كثيرة جداً، إليك بعضها:

  • الجوع لذا فإنه يقوم بالبكاء مع بعض الحركات المعتادة مثل حريك يده بعنف تجاه فمه، أو مص إصبعه، فتلك الحركات تشير إلى حاجته للطعام.
  • الحاجة للنوم، قد يقوم الطفل بالبكاء مع تحريك قدميه ويديه بكثرة، والقيام بحك أذنيه، كما أنه يظهر على عينيه بأنها في حاجة إلى النوم.
  • الانتفاخات والغازات عند الرضع هي من أكثر الأمور التي تسبب بكاء الرضع لذا يجب استشارة الطبيب لمعالجتها مع القيام ببعض الخطوات الطبيعية لتهدئة الانتفاخ مثل مساج البطن والظهر، وخصوصاً منطقة المعدة مع قلب الرضيع على بطنه لبعض الوقت
  • الحاجة إلى الراحة وذلك قد يكون بسبب بلل الحفاضة أو امتلائها، ويجب تغييرها بسرعة، وقد يبكي الرضيع أيضاً بسبب تعرقه أو شعوره بالحر، أو لشعوره بالبرد لارتدائه ملابس خفيفة، أو قد يكون الطفل الرضيع في وضع غير مريح لجسمه فيبدأ بالبكاء.
  • الشعور بالوحدة يبكى الطفل الرضيع للتعبير عن شعوره بالملل أو الشعور بالوحدة أو قد يشعر بالخوف أيضاً، وهذا يظهر بوضوح خاصةً كلما ابتعدت الام عن ابنها الرضيع، ويحدث ذلك خاصةً خلال الأشهر الستة الأولى من عمره.
  • آلام التسنين  يبكي الأطفال بكثرة في مرحلة التسنين وذلك لأنه تصاحب مرحلة التسنين آلام مزعجة تتسبب في بكاء الأطفال الرضع بشكل هستيري ومستمر وذلك بسبب آلامهم، فيبكي الأطفال الرضع في هذه المرحلة ربما لأكثر من ساعة من حين لآخر، إلى جانب عدم الرغبة في الرضاعة أو اللعب.[2]

 

< class="collapseomatic " id="id663cfc07a435e" tabindex="0" title="المراجع" >المراجع
السابق
3 وصفات تنعيم الشعر الخشن
التالي
كيفية تعويد الطفل على النوم المبكر