تعليم

كيف اعود طفلى على النوم بمفرده ؟

كيف اعود طفلى على النوم بمفرده؟

كيف اعود  طفلى على النوم بمفرده ؟ ، يعتبر تلك السؤال من الاسئلة الهامة التى تدور فى ذهن الكثير من المهات ، او كل الامهات تقريبًا ، حيث ان نقل الطفل للنوم فى غرفته تعتبر من المشاكل التى تواجهها الام مع الطفل ، حيث ان هناك الكثير من الاطفال التى لا ترغب فى النوم وحدها فى غرفتها ، وهناك الكثير من الاسباب التى تجعل الطفل لا يرغب فى ذلك ، فهو قد اعتاد على وجود الام والنوم بجانبها ، ولا يردي البعد عنها ، لذلك فى هذا المقال سوف نقوم بالاجابة على السؤال ، كيف اعود طفلى على النوم بمفرده ؟ .

المحتويات

النوم فى مرحلة الطفولة :

صورة لطفل نائم فى غرفته

يعتبر النوم فى فترة الطفولة يكون قد اعتاد الطفل على النوم فى غرفة الوالدين ، وبعد الوصول الى مرحلة معينة لا بد ان يتعلم الطفل على النوم وحده ، حيث ان ذلك قد يتم من خلال تدريب الوالدين للطفل ، عن طريق قيام الوالدين بوضع بعض العادات على الاطفال ، التى تجعلهم يتعودون على ذلك ، حيث ان الوالدين يقومون باتخاذ وعمل بعض الاجراءات والتدابي من اجل تعويد الطفل على النوم فى غرفته بمفرده ، لذلك الكثير من الامهات قد تتسائل حول ، كيف اعود طفلى على النوم بمفرده ؟ ، لانه يعتبر مشكلة تواجه الكثير من الاباء .[1]

ذات صلة : طرق تنظيم نوم الطفل فى عمر سنة

كيف اعود طفلى على النوم بمفرده ؟ :

صورة توضح كيف اعود طفلى على النوم بمفرده ؟

كيف اعود طفلى على النوم بمفرده ؟ ، يعتبر تلك السؤال مهم جدًا ، حيث ان اعتياد الطفل على النوم فى غرفته بمفرده يعتبر من اهم الخطوات التى تساعد الطفل على استقاله عن الاهل بشكل جزئى ، ويمكن  ان نقوم فى البداية بالتوضيح للطفل انه سينام وحده فى غرفته ، والتحدث معه بهدوء حتى يستوعب هذا الامر .

حيث انه من اهم الخطوات التى تساعد على استقلالية الطفل فى غرفته بمفرده ونومه فيها هى جعل موعد النوم عند الطفل ثابتًا ، حتى يتمكن الطفل من التنبؤ بمعاد نومه ، وعند عدم رغبة الطفل فى الخيارات التى اتاحها الوالدين ، لا بد ان يكون هناك رد فعل للوالدين ، وذلك من خلال اصرار الوالدين على الموقف ، ومن الطرق التى نتبعها من اجل تعود الطفل على النوم بمفرده ما يلى :

اتباع روتين ما قبل النوم للطفل :

يعتبر ذلك اجابة على السؤال ، كيف اعود طفلى على النوم بمفرده ؟ ، حيث انه من اهم خطوات تعويد الطفل على النوم بمفرده هو وضع روتين محدد قبل النوم ، ويحتوى تلك الروتين قبل النوم على مجموعة من الافعال التى نقوم بها ، والتى تجعل الطفل قد يتنبأ باقتراب موعد النوم ، كما انها تساعد على تجهيز الطفل نفسيًا للنوم بمفرده ، ومن اهم خطوات روتين ما قبل النوم ، هى القيام بارتداء ملابس خاصة بالنوم ، والقيام بتنظيف الاسنان ، وتغيير الحفاضات او استخدام المرحاض .

التحدث مع الطفل :

يعتبر ذلك اجابة على السؤال ، كيف اعود طفلى على النوم بمفرده ؟ ، حيث انها تعتبر من اهم الخطوات فى نوم الطفل بمفرده ، حيث يتم التحدث مع  الطفل عن التغيرات التى سوف تطرأ على النوم ، وذلك بدلًا من التبديل بشكل مفاجئ ، ولا بد ان تستغرق تلك العملية الوقت الكافى حتى نتمكن من اقناع الطفم وحتى يكون الطفل مستوعب مدى اهمية النوم بمفرده فى غرفته ، والقيام بالتحدث مع الطفل عن غرفته ، والمميزات التى توجد فى غرفته من العاب وغيرها كثيرًا من امور يحبها الاطفال .[2]

زيارة الطفل فى غرفة نومه :

يعتبر ذلك اجابة على السؤال ، كيف اعود طفلى على النوم بمفرده ؟ ، حيث انه عند بكاء الطفل وهو فى غرفته لانه خائف او يريد الذهاب للنوم فى غرفة الوالدين ، لا بد من زيارته فى غرفته ، والاطمئنان عليه ، ونعرفه ان الان وقت النوم ، ولا بد ان تكون تلك الزيارة قصيرة لا تستغرق وقتًا طويلًا ، ثم نقوم بترك الغرفة بعد ان نطمئن على الطفل ، حيث ان الهدف من تلك الزيارة ان نشعر الطفل بالامان .

 

< class="collapseomatic " id="id6649e7f2363a0" tabindex="0" title="المراجع" >المراجع
السابق
طرق اكتشاف مواهب الاطفال
التالي
طريقة التخلص من القمل فى يوم واحد