الأعمال والاقتصاد

مواقع التواصل الاجتماعى المنشرة

مواقع التواصل الاجتماعى

المحتويات

التواصل الاجتماعى

نعيش فى عصرنا الحالى بمواقع التواصل الاجتماعى حيث ان هذا العصر اصبحت فيه جميع الهواتف المحمولة لا تخلو من برامج التواصل الاجتماعى المنتشرة بين الناس من خلال شبكة الانترنت فأصبح الكثير من الناس او معظمهم يقضون وقتهم او يومهم بالكامل على مواقع التواصل الاجتماعى على الانترنت مما ادى تشتيت شمل الاسرة واضبح كل فرد منعزل فى عالم آخر ومنغلق على نفسه بسبب اندماجه فى هذه المواقع .[1]

فوصلت عند البعض لدرجة الادمان وهذا اصبح يشكل خطرا كبيرا على حياتنا اليومية حيث ان انعدم التواصل الاجتماعى الشفهى بين الناس وبعضها ورغم هذه السبيات الا انها لها عدة ايجابيات ةفوائد لا يمكن الاستغناء عنها لانها تعود بالنفع على الحضارة والمجتمع وتساهم بشكل كبير الى حد ما فى التقدم المستمر وسهولة التواصل بين الناس .

ومن اهم وسائل الاتصال الاجتماعى ما يلى :

الفيس بوك

الفيس بوك هو من اشهر مواقع التواصل الاجتماعى استخدامًا حيث يتم استخدامه من قبل الكثير من الاشخاص من اجل التواصل مع الاصدقاء والتعرف الى اصدقاء جدد ونشر الآراء والاخبار الجديدة ومشاركة الصور والاحداث اليومية المهمة فى بعض الاحيان حيث موقع الفيس بوك جعل العالم اكثر انفتاحًا حيث يقوم كل شخص بانشاء صفحة شخصية تعريفية خاصة به واضافة اشخاص اخرى ومشاركتهم المعلومات والاخبار اولًا باول .

تويتر

موقع تويتر هو من ثانى اشهر مواقع التواصل الاجتماعى فى العالم يقوم المستخدم فيه بكتابة بعض التغريدات القصيرة ونشرها حيث تم اصدار هذا الموقع عام 2006 وهو المسؤول عن انتشار الهاشتاغ (#) الذى يعتبر رمز للكلمات الاكثر تداولًا ويستخدمه ايضًا معظم المشاهير لمشاركة جمهورهم ليكونوا على تواصل دائمًا بأخبارهم الجديدة .

انستغرام

هذا الموقع من مواقع التواصل الاجتماعى يتم فيه نشر الصور والفيديوهات من قبل مستخدميه ويمكن للمستخدم فيه ان يربط حسابه فى الانستاغرام بحساباته فى مواقع التواصل الاجتماعى الاخرى ومنذ انشاء هذا الموقع انتشرت ظاهرة الصور السيلفى لمشاركة الاحداث اليومية على هذا الموقع .

واتس آب

الواتس آب من مواقع التواصل الاجتماعى الذى يتم من خلاله ارسال واستقبال الرسائل والصور والفيديو والمكلمات الصوتية حيث يضمن السرية الى حد ما لمستخدميه والثقة والآمان وتم انشاء الواتس آاب عام 2009 فأصبح هذا التطبيق اكثر شيوعا وانتشارا بين الناس ويتم تحديث الواتس آاب من وقت لآخر وادخال عليه بعض التعديلات او التحديثات  .

الفايبر

يعد من مواقع التواصل الاجتماعى يتم من خلاله ايضًا ارسال واستقبال الرسائل والصور والفيديوهات والمكالمات الصوتية .

اليوتيوب

اليوتيوب هو من اهم مواقع التواصل الاجتماعى الفهو يعد محرك البحث الثانى عالميًا بعد جوجل واكثرها زيارة بعد جوجل وفيس بوك ويمكن للاشخاص انشاء قناة خاصة به على اليوتيوب ويرفع عليها فيديوهات .

لينكد إن

من اكبر مواقع التواصل المهنى فى العالم حيث تم انشاءه عام 2002 ويتوفر الموقع باللغة العريبية ويوفر فرص متميزة للتواصل المهنى مع الزملاء فى العمل .

ايجابيات مواقع التواصل الاجتماعى

سهولة التواصل مع الاخرين

هذه من اهم ايجابيات مواقع التواصل الاجتماعى حيث توفر لنا التواصل مع الاخرين والتعرف على اشخاص جدد ومن خلالها يمكن التواصل مع الاشخاص فى جميع انحاء العالم بجميع الجنسيات المختلفة مما يساعد ذلك على نشر الثقافة بين الدول وبعضها والتقدم الباهر فى المجالات المختلفة نتيجة التواصل مع ثقافات شعوب مختلفة .

مواقع التواصل الاجتماعى تساعد على عدم الشعور بالوحدة

التواصل مع الاشخاص يجعلك بشكل كبير لا تعانى من الوحدة والاكتئاب حيث الانفتاح على العالم الخارجى وانت فى مكانك هذا يخفف عنك الشعور بالوحدة .

تساعد فى عملية التعلم الذاتى

تساهم مواقع التواصل الاجتماعى بشكل كبير فى عملية التعلم الذاتى من خلال الفيديوهات او نشر الاخبار الجديدة او المقالات اليومية وايضا تساعد على تنمية ثقافة الفرد ومعلوماته .

حرية التعبير عن الرأى

حيث انها تسمح لجميع الاشخاص دون استثناء بالتعبير عن افكارهم ومعتقداتهم دون التقيد بشروط معينة .

سلبيات مواقع التواصل الاجتماعى

اهدار الوقت

يظل الفرد يقلب فى مواقع التواصل الاجتماعى واحدًا تلو الاخر دون ان ينتبه للوقت والساعات المهدرة مما يؤدى الى اهمال واجباته او اعماله وينسى الجلوس مع اسرته  وذلك يعد سوء استخدام لهذه المواقع .

ذات صلة: ايجابيات وسلبيات استخدام الأطفال للهواتف الذكية

شكل الحياة اصبح غير صحى

لاستخدام هذه المواقع لابد من استخدام الهواتف المحمولة او اجهزة الكمبيوتر ويتم النظر اليها لوقت طويل ويمكن للاشعه الصادرة من تلك الاجهزة ان تضر العين وتؤثر على النوم ليلًا .

اثرها على استخدام اللغة العربية

الكثير من المستخدمين نسوا اللغة العربية الفصحى لتحدثهم بالعاميه فى معظم الوقت خلال مواقع التواصل الاجتماعى مما اثر تأثير سلبى على اللغة العربية وانتشرت الالفاظ العامية المختصرة .

بعض المعلومات خاطئة

بعض الاشخاص يتعمدون نشر معلومات خاطئة بهدف ضرر لشخص او شئ معين وانتشاء الشائعات بمعلومات خاطئة حيث ان الشخص ينشر المعلومات دون مصدر او مرجع لتأكيد صحة المعلومات .

< class="collapseomatic " id="id66447ca19bbd4" tabindex="0" title="المراجع" >المراجع
السابق
كيفية الاستعداد للدراسة
التالي
التنمر على الأطفال.. اسبابه وعلاجه