الصحة النفسية للطفل

التنمر على الأطفال.. اسبابه وعلاجه

طفل يتعرض للتنمر

التنمر من المشكلات المجتمعية التي لها تأثير قوي وسلبي على أفراده فهو ناتج عن خلل في منظومة التربية وأيضاً بسبب العنف المجتمعي المنتشر، وهو سلوك عدواني سيئ خاصة بين الأطفال في مرحلة الدراسة، التي تفرض فيها القوة على الطفل الضعيف أو الذي يعاني من مشكلة جسدية تجعله مختلفا عن الآخرين. حيث يعد التنمر من أكثر الأفعال إيذاءاً للنفس خاصةً التنمر على الأطفال سواء كان من أطفال اخرى أو حتى  أشخاص بالغة موجودة في الدوائر الاجتماعية الخاصة سواء كانوا اقارب، أو أشخاص من النادي، أو المدرسة، أو حتى الشارع. التنمر كفعل يعني تسلط شخص على شخص آخر.

المحتويات

أنواع التنمر

للتنمر أشكال وأنواع مختلفة، إليك بعض الأنواع المنتشرة للتنمر:

التنمر الاجتماعي

وهذا النوع من التنمرهو نوع من أنواع التنمر المدرسي يتم عندما يريد طفل إيذاء طفل آخر بعينه فيطلب من اصدقائه الآخرين أن لا يكونوا ودودين أو أن يقطعوا علاقتهم بطفل معين، ومن الممكن أيضاً أن يقوم الشخص المتنمر بإحراج شخصاً بعينه أمام باقي أصدقائه متهكماً على طبقته الاجتماعية، أو بث الشائعات التي تهدف للإساءة لهذا الطفل.

التنمر اللفظي

التنمر اللفظي يتم بواسطة الأطفال التي تقوم بتوجيه الكلمات المهينة والمسيئة لأطفال اخرى أمام الآخرين أو لكي تجعله يشعر بالنقص أو الضعف بسبب أشياء معينة، ويحدث فعل التنمر اللفظي عندما يصر طفل على مضايقة طفل آخر دون أن يتشابك معه هذا الطفل بأي طريقة أو حتى يتعامل معه.

التنمر البدني

وهو نوع من التنمر الذ يحدث عبر الإيذاء الجسدي للضحية بأنواع مختلفة من الضرب والإساءة أو جعل شخص يتعثر عن قصد أو دفعه، من الممكن ادراج كسر الاشياء الخاصة، أو أخذها عنوّة بنوع التنمر البدني مما يؤثر على نفسية الطفل على المدى البعيد.

التنمر العرقي

يشمل التنمر على الجنس أو اللون أو الدين، وهذا النوع من التنمر يمثل مشكلات كبيرة جداً في المجتمع بعد ذلك، حيث تنشأ هذه الأطفال في بيئة لا تحترم الآخر ولا تتقبل الاختلاف أياً كان نوعه مما قد يؤدي إلى أضرار كبيرة بعد ذلك.

التنمر الإلكتروني

يتم التنمر الالكتروني في مواقع التواصل الاجتماعي خاصةً ، فقد يقوم بعض الاطفال أو المراهقين بتشويه سمعة غيرهم أو التحدث بشكل غير مقبول عنهم، وقد يقوموا بإيذاء الطرف الآخر عن طريق رسائل أو فيديوهات أو صور تسبب الإهانة أو السخرية من هذه الأطفال.

أسباب التنمر

  •  من أهم أسباب التنمر أنه قد يعكس الأطفال المتنمرون مشاكلهم النفسية على الآخرين، ذلك لأنهم يريدون أن يظهروا بمظهر الأقوياء أو أنهم لا يمكن التغلب عليهم، ولكنهم في الحقيقة ليسوا كذلك، وهم أضعف بكثير من الأطفال الذين يقوموا بالتنمر عليهم حيث تبعاً لمؤسسة يونيسف[1]

تظهر الأبحاث أن الأطفال/ المراهقين الذين يقومون بالتنمر على الأطفال الآخرين بصورة متكررة قد يعانون من الفشل في الاستمرار في الوظائف أو تكوين علاقات صحية

  • يقوم الأطفال بالتنمر للتخلص من تأنيب الضمير أو الاحساس بأنهم ليسوا أشخاصاً جيّدين بما فيه الكفاية فيكون لديهم حالة من عدم الرضا عن النفس فيتخلّصوا منها عن طريق تأنيب الاشخاص الآخرين والتقليل منهم ومن حياتهم كي تصل بمنظورهم إلى مستوى حياتهم هم، ووقتها سيشعر الطفل ببعض الراحة أنه ليس الوحيد الذ يعاني من مشكلة، حتى وإن أصبح هو المشكلة في حياة الآخرين.
  • يشعر المتنمر بالمكافأة او بلذة الانتصار عندما يقوم بالتنمر على باقي الأولاد وقد يكون هذا سبب كافٍ، يتيح له العنف ويجعله مقبلاً عليه، وقد يكون سبب ذلك الألعاب الالكترونية التي تحد على العنف أو غيرها.
  • وجود مشاكل أسرية أو تعرض الطفل المتنمر للعنف الاسري، وقد يكون الآباء مشغولين جداً فلا يقوموا بتربيّة ابنائهم بشكل صحيح.

ذات صلة:الطفل المتنمر.. ومساعدته على تقبل الآخرين

ذات صلة: التقلبات المزاجية والتغيرات النفسية لدى المراهقين

حلول التنمر

التواصل مع الطفل الذي يتعرض للتنمر

عند تعرض الطفل للتنمر قد يتكلم عن هذا التنمر مع أحد الآباء أو قد لا يفصح عنه وبدلاً من ذلك يتهرب من الذهاب إلى الأماكن التي يحدث له تنمر فيها، لذا فإن التواصل مع الطفل بهدوء قد يساعده. [2]

تعزيز الثقة لدى الطفل الذي يتعرض للتنمر

جعل الطفل يفهم أن قيمته أكبر بكثير مما يقال عنه أو مايتم حدوثه، وأن ما يفعله الشخص المتنمر ليس إلا انعكاس لضعفه. فيجب أن يظل الطفل واثقاً من نفسه ويرد على غيره بلهجة احترام، والمحافظة على اللطف مع الاحترام في نفس الوقت.

اللجوء للمعلم

اللجوء للمعلم وتعزيز دوره في التعامل مع الطفل المتنمر حيث يقوم المعلم بالحفاظ على نفسية الطفل الذي يتعرض للتنمر ويعمل على تأديب الطفل المتنمر، وطلب استدعاء ولي أمره إن تطلب الأمر.

< class="collapseomatic " id="id66375d6c7528f" tabindex="0" title="المراجع" >المراجع

السابق
مواقع التواصل الاجتماعى المنشرة
التالي
أهمية التعليم المبكر للأطفال