الصحة النفسية للطفل

ايجابيات وسلبيات استخدام الأطفال للهواتف الذكية

ايجابيات وسلبيات استخدام الأطفال للهواتف الذكية

تعتبر الهواتف الذكية سمة من سمات عصرنا الحالي حيث أنها تسهل عليّنا امورنا الحياتية المختلفة، ولكن يجب الحرص عند اعطاء الطفل هاتف ذكي، إليك بعض الايجابيات والسلبيات للهواتف الذكية واستخدام الأطفال لها.

المحتويات

ايجابيات استخدام الأطفال للهواتف الذكية

البقاء على الاتصال مع الأهل

عند خروج الطفل من المنزل مع اصدقائه أو لأي غرض، يعتبر امتلاك هاتف ذكي وسيلة للإطمئنان على الطفل وتتبعه، حيث يمكن إضافة خاصية التتبع لهواتف الأطفال.

زيادة وعيّ الطفل وتنميّة مداركه

استخدام الطفل للهواتف الذكية باعتدال يجعله منخرطاً مع المجتمع من حوله، ينمي قدرته على التواصل والكلام، والاستخدامات المتاحة للطفل قد تعمل على زيادة وعيّه.

طلب المساعدة في حالات الطوارئ

استخدام الطفل للهاتف الذكي يجعل سهولة التواصل مع الآباء أو الجهات المعنيّة بحالات الطوارئ مثل الاسعاف أو الشرطة أو غيرها، متاحة. كما يجعل الطفل قادراً على انقاذ نفسه أو أحد ابواه إذا تعرضوا لأي نوع من أنواع المواقف الطارئة وذلك لأن الهواتف الذكية تعمل على اتاحة هذا بسهولة.  [1]

التعلم عن طريق الهواتف الذكية

يمكن للطفل أن يستخدم هاتفه للتعلم عن طريق الكتب أو التطبيقات التعليمية المتاحة لذلك.

 

سلبيات استخدام الأطفال للهواتف الذكية

إدمان الأطفال على استخدام الهاتف الذكي

إمكانية إدمان الطفل على الهاتف الذكي، من خلال اعتياد الأطفال على استخدامه أو اللعب في تطبيقاته، أو الدردشة مع أصدقائهم، فينشغلون دائماً به ويظلوا متصلين بالانترنت طوال الوقت، طول فترة الاستخدام قد تسبب مشاكل في الرقبة، إنطواء الطفل وعزلته وغيرها.

 

الاتصال الدائم بالانترنت

الاتصال الدائم بالانترنت يجعل الطفل قادراً على الوصول لأي محتوى أياً كان نوعه، وهذه نعمة ونقمة في نفس الوقت، حيث من الممكن أن يستخدم الأطفال المواقع غير المفيدة التي تحث على الافعال السيئة، أو تصفح المواقع الإباحية.

 

مشاكل في الصحة الجسدية

يؤدي زيادة الاستخدام للهواتف الذكية فوق الحد الطبيعي لمشاكل في الوزن فقد يزداد وزن الطفل بسبب قلة الحركة والجلوس طوال الوقت مستخدماً للهاتف، أو يقل وزنه لأن مع استخدام الهاتف لا ينتبه للطعام، الصداع، ضعف النظر، إنحناء الظهر والرقبة، ومع الوقت زيادة احتمالية الاصابة بمرض الباركنسون، وزيادة الكسل والخمول.

مشاكل في الصحة النفسية

يؤدي الاستخدام المفرط للهواتف الذكية عند الاطفال الى ظهور مشاكل نفسية مثل الميل إلى العزلة وقلة الكلام بعد أن كان الطفل شعلة من النشاطن وقد يؤدي ايضاً الى الشعور بالقلق على الهاتف أو كل مايخصه، الميل الى العدوانية وذلك قد يكون بسبب الألعاب القتالية التي يتم استخدامها على الهاتف الذكي. كما أنه يجب على الاباء معرفة أن المحتوى الذي يتعرض له الطفل له عامل كبير في تشكيل وعي الطفل وطريقة تعامله في الحياة الواقعية.[2]

ذات صلة: الطفل الخجول.. اسباب وحلول خجل الطفل

 

مشاكل واضطرابات في النوم

قد يستخدم الطفل الهاتف الذكي طوال الليل، وينام طوال النهار مما يؤدي إلى وجود مشاكل في النوم وذلك قد يؤدي إلى وجود مشاكل في الجهاز العصبي للطفل مع ضعف الذاكرة وتعكر المزاج طوال الوقت.

 

حلول للتخلص من سلبيات استخدام الهواتف الذكية

التحدث مع الطفل عن اضرار الهواتف الذكيّة

التواصل مع الطفل وتوّعيّته بأضرار الهواتف الذكية وذلك بجعل اشخاص يتحدثوا عن تجربتهم مع ادمان الهواتف الذكية، أو عن طريق جعله يشاهد فيديوهات عن اضرار الاستخدام المطوّل لها ويمكن استشارة اخصائي نفسي والاستعانة به إذا كان الطفل غير متقبل الفكرة.

أن يكون الوالدين قدوة لأبنائهم

إذا كانت الآباء ترغب في حماية ابنائها من تأثير الأجهزة الذكية وإدمانها، يجب أن يحصروا على أن يكونوا قدوة صحية لهم، مع العلم أن الابناء الصغار خاصةً تريد أن تقلد الآباء في كل شئ، فمن غير المنطقي منع الأطفال من استخدام الهواتف الذكية ليلاً كمثال ورؤيتهم أن الاباء تستخدمها قبل النوم، لذا يجب عدم الوقوع في فخ ادمان الهواتف الذكية.

وضع روتين وسياسة للاستخدام

يجب وضع حد لاستخدام الهواتف الذكية ووقت معيّن لها، وذلك عن طريق التحدث مع الأطفال وأيضاً يوجد تطبيقات تعمل على تجميد أو إيقاف أي تطبيق على الهاتف بعد فترة معينة أو من خلال ربط حساب الطفل على جوجل بحساب الاب أو الام، والتحكم به ولكن عند الحاجة وبحدود وأيضا يجب اخبار الطفل بذلك، حتى يشعر الطفل باستقلاليّته.

< class="collapseomatic " id="id663cd26449448" tabindex="0" title="المراجع" >المراجع

السابق
فوائد زيت اللوز الحلو
التالي
أفضل الطرق للنوم العميق

التعليقات معطلة.