المنزل

طريقة تنظيف الثلاجة

تنظيف الثلاجة

إن تنظيف الثلاجة بشكل دوري من الأمور الضرورية جداً، وذلك لأن الثلاجة تعتبر مكان تخزين الطعام الاساسي لذا يجب المحافظة عليها من تراكم الثلج والعفن والروائح الكريهة مع صيانتها بشكل دوري، إليك طريقة تنظيف الثلاجة وكيفية المحافظة عليها..

المحتويات

طريقة تنظيف الثلاجة من الداخل

  • القيام بفصل التيار الكهربي عن الثلاجة ومن ثم اخراج جميع الأطعمة من الثلاجة ومن ثم وضع الأطعمة المجمدة في علب ثلاجة مغلقة، ووضعها على طاولة مغلفة بالمشمع أو الاكياس المانعة للتسريب، ومراعاة أن يكون وقت وجود الأطعمة خارج الثلاجة قليل حتى لا تفسد ومن ثم القيام بالتخلص من الأطعمة القديمة والمتعفنة عن طريق وضعها في كيس مانع للتسريب.[1]
  • القيام بإخراج الأرفف والادراج خارج الثلاجة، وتنظيفها وغسلها يدوياً باستخدام الفرشاة بماء مضاف إليه الليمون أو الخل، والقيام بشطفها جيدًا، ثم القيام بتركها عدة دقائق لتجف تمامًا.
  • القيام بمسح الثلاجة من الداخل مع الاهتمام بنظافة الادراج ومكانها حيث أنه أكثر مكان يترسب فيه الاطعمة أو المشروبات المسكوبة، ويتم ذلك عن طريق قماشة نظيفة ومنظف لا يؤثر على الاطعمة فمن الممكن استخدام الماء وملعقتين من البيكينج صودا.
  • القيام بإزالة البقع المستعصية بخل التفاح وتنظيف الباب والأماكن الداخلية بها، ومن ثم تجفيفها بقماشة جافة.

نصائح عند تنظيف الثلاجة

  • يجب الاهتمام بتنظيف الثلاجة كل اسبوعين على الأكثر، وذلك لحفظ الأطعمة والمواد الغذائية بها بشكل آمن.
  • يجب عدم استخدام الكلور أو المبيضات والمواد الكيماوية بشكل عام حتى لا تلامس المواد الغذائية أو تسبب أضرار صحية قد تصل إلى  التسمم الغذائي.

تنظيف الثلاجة من الخارج

  • عند تنظيف الثلاجة من الخارج يجب البدء من أعلى لأسفل باستخدام الماء وصابون غسل الأطباق ومن ثم القيام بمسحها بقماشة نظيفة وجافة للحفاظ على لمعانها، ومع الأخذ في الاعتبار حماية الاجزاء القابلة للصدأ.

تنظيف الفريزر أو مجمد الثلاجة

  • القيام بإزالة جميع الأطعمة من المجمد ووضعها في وعاء كبير به ثلج ومن ثم وضعها في الثلاجة، ومراعاة التخلص من الأطعمة القديمة.
  • القيام بفصل التيار الكهربائي عن الثلاجة، وخلط كميات متساوية من الماء والخل ورش المجمد بكمية وفيرة منهما، وبعدها يتم اخارج الثلج من المجمد ومن ثم تنظيفه بقماشة نظيفة، وفرك البقع المستعصية بفرشاة الاسنان، مع تنظيف الحافظات وقوالب الثلج.
  • القيام بمسح المجمد بالمياه وقطعة قماش، وذلك للتخلص من أثر محلول التنظيف وبعدها تركه ليجف.

ذات صلة: طرق لتسهيل تنظيف المطبخ

طريقة منع تكون الثلج داخل الثلاجة

التأكد من غلق باب المجمد بإحكام

عند تراك الأكياس والعلب والمواد الغذائية داخل الفريز يؤدي إلى عدم غلق باب المجمد أو الفريز بإحكام ويسبب في تكوين الثلج بصورة كبيرة جداً داخل المجمد أو الفريزر.

تفقد فتحات تهوية الفريزر

يحب تفقد فتحات تهوية الفريزر كل فترة بحيث تكون ظاهرة ولا يتم تغطيتها بأي أكياس حتى لا تصعب تهوية الفريزر من الداخل وبالتالي يؤدي ذلك إلى تكوم الثلج بالفريزر، لذا عند وضع اشياء جديدة داخل الثلاجة يجب الانتباه لهذه النقطة جيداً.[2]

صيانة الثلاجة بشكل دوري

يجب القيام بفصل التيار الكهربائي عن الثلاجة مرة واحدة كل 10 أيام ولمدة لا تزيد عن ربع ساعة، ذلك يساعد على إطالة عمر الثلاجة ويعمل على تحسين كفاءتها، مع التأكد من مدى كفاءة المكثف وعدم انسداد ويتم ذلك بواسطة شخص متخصص، مع إحضار المتخصص في حالة تكوين الثلج.

التأكد من وضع الثلاجة

يجب العمل على ابعاد الثلاجة قليلاً عن الحائط مع عدم جعلها ملاصقة له، حتى وإن كانت الثلاجة توجد إلى جانب البوتاجاز ينصح بنقلها إلى زاوية أخرى في المطبخ.

ازالة روائح الثلاجة الكريهة

  • من الممكن استخدام الفانيليا، وذلك عن طريق غمس قطعة من القطن في الفانيليا السائلة، ووضعها في الثلاجة لمدة ليلة كاملة أو 12 ساعة، حيث أنها تقضي على الروائح السيئة.
  • من الممكن استخدام قطع البرتقال والليمون، وذلك عن طريق تقطيع البرتقال والليمون إلى نصفين وتفريغ الثمرة من الداخل ومن ثم إضافة القليل من الملح إلى القشرة، ووضعها في الثلاجة.
  • تستخدم كربونات الصوديوم للتخلص من الروائح الكريهة، حيث يتم وضع القليل من كربونات الصوديوم في الثلاجة، وتغلق الثلاجة بإحكام، وتترك لمدة 12 ساعة.
< class="collapseomatic " id="id66490f89548ae" tabindex="0" title="المراجع" >المراجع

 

السابق
فوائد الشاى المر للعين
التالي
تنظيم المطبخ الضيق بطريقة سهلة