المنزل

تنظيم المطبخ الضيق بطريقة سهلة

تنظيم المطبخ الضيق

يظن البعض أن تنظيم المطبخ الضيق من الأمور الصعبة ولكن على العكس يمكن تنظيمه بسهولة، كما أنه يمتاز بسهولة تنظيفه ولكن مع ذلك قد تكون الادوات المستخدمة كثيرة جداً، لذا إليك بعض النصائح التي ستساعدك في جعل المطبخ يحتوي على جميع الأدوات التي تريدين تخزينها، كما أنه سيجعل المطبخ يبدو أوسع..

المحتويات

كيفية تنظيم المطبخ الضيق

تنظيف المطبخ الضيق

يجب القيام بتنظيف المطبخ وإخراج كل الادوات الغير مستخدمة منه، كما يجب التخلي عن العلب والبرطمانات التي يتم تخزينها دون الرجوع إليها مرة اخرى، ومن ثم القيام بتغييرلون المطبخ واعطائه لون هادي وفاتح كي يعطيك الشعور بأن المطبخ واسع، كما أنه سيساعد أكثر في ابراز المناطق الغير مستعملة في المطبخ، ايضا من الافكار المقدمة للمطابخ الصغيرة والتى تزيد من مساحة الفضاء بها ، هى من خلال اضافة مرايا على الجدران ، حيث انه يتجمع الضوء بالمرايا وينعكس وبالتالى تحدث الخدع البصرية وتشعرين باتساع مساحة مطبخك.

الاهتمام بوحدات الخزائن الاضافية والاجهزة

من الممكن تطبيق فكرة الأرفف في المنزل، مع وضع الأواني كثيرة الاستعمال عليها حتى يسهل ذلك الوصول لها، كما أنه  يجب الحرص على عدم وضع دواليب المطبخ بشكل دائري في كل الحوائط، بل الاكتفاء بحائط واحد فقط للمطبخ ووضع القطعة العلوية و السفلية به كي تستغلي بقية الحوائط، ومن الأفضل استخدام الادوات متعددة الاستعمال، كما أنه يجب اختيار الاجهزة الصغيرة حتى تأخذ مساحة صغيرة في المطبخ اختيار طاولة للمطبخ وظيفية ، اى انها تحتوى على اماكن للتخزين ، وينبغى ان تكون الطاولة صغيرة ، بحيث لا تشغل مساحة كبيرة من المطبخ.

ويمكن العمل على الاختيار بين الطاولات المربعة او الدائرية حيث أنها الانسب للمطابخ الصغيرة، حيث أنه من الافضل القيام باختيار طاولة مزودة بعجلات بحيث تكون متحركة ويسهل القيام بتغيير وضعها من وقت لآخر، كما أنه يفضل أن تكون ذات خزائن من الداخل حتى يسهل تخزين فيها الاشياء المستخدمة واستغلال المساحة بداخلها.

استخدام وحدات التخزين الرأسية

حيث أن استخدام وحدات التخزين الرأسية في المطبخ الصغير تساعد على حمل أكبر عدد ممكن من الأجهزة و الأواني و الأدوات المختلفة التي يمكن تخزينها بها، مع الحرص أن يتم تصميم دولاب المطبخ بصورة رأسية حتى يحتوي على أكبر عدد ممكن من الأرفف وبالتالي توفير المساحة، كما أنه يجب أن تكون الأدراج متراصة فوق بعضها وليست جانبية جنباً إلى جنب.

منطقة أسفل الحوض

يجب الإهتمام بمنطقة أسفل الحوض جداً مع الحرص على نظافتها دائماً حيث أن ذلك يمنع تكون الكراكيب في المطبخ، فيمكن أن يتم تصميم جزءاً من دولاب المطبخ أسفل الحوض للإحتفاظ بأدوات التنظيف وسلة المهملات وغيرها من الأدوات، وذلك للقيام بتوفير مساحة تلك الأدوات ولا يكون شكلها غير لطيف أو مكركب بالخارج.

تعليق الأرفف والحوامل

ارفف وحوامل

من الممكن القيام باختيارأي حائط جانبي لتعليق الطاسات الملونة والمناشف، فذلك سيؤدي إلى توفير مساحة مع إضافة لمسة جمالية تساعد في تحسين المزاج والشعور بالراحة النفسية داخل المطبخ الصغير.

القيام تثبيت حامل أعلى الحوض ومن ثم القيام بوضع أدوات مختلفة عليه، بالإضافة إلى وضع إحدى المزهريات التي تعطي المطبخ مظهرًا متميزًا وطبيعيًّا.

القيام بتعليق حوامل الأكواب ووضع الأكواب والكؤوس الملونة عليه، وذلك لتنظيم المطبخ ولزيادة أناقته.

القيام بتثبيت علاقات لمناديل ومناشف المطبخ على الحائط حتى لا تحتل مساحة إضافية على رخامة المطبخ ولكن الحرص أن تكون العلاقات سهلة الوصول إليها وفي متناول يديك.

ذات صلة: طريقة تنظيف الثلاجة

نصائح لتنظيم المطبخ الضيق

نصائح لتنظيم المطبخ الضيق

  • استخدام دولاب مطبخ ذو أبواب جرارة حتى لا تكون مزعجة عند فتح وغلق الدولاب.
  • عند شراء الأدوات والأجهزة الكهربائية يجب الحرص على اختيار الأجهزة ذات الحجم الصغير والتي لا تشغل مساحات كبيرة على أرفف مطبخك.
  • جعل جدار في المطبخ مخصصاً الأرفف والتعليقات، فهي أفضل من الدولاب المطبخ من حيث استغلال المساحة.
  • تشترك المطابخ الضيقة كلها في مشكلة واحدة، فمن الصعب الإكثار من شراء الأغراض المطبخية إذا كان مطبخك ضيقاً، فكثرة الأدوات والأعراض توحي بأن شكله غير منسق، لذلك من الضروري عدم شراء الأغراض التي لست بحاجة لها أو تكرار اغراضك، حتى تجدي مكاناً لكل شيء بالمطبخ.

< class="collapseomatic " id="id6637bf4899a25" tabindex="0" title="المراجع" >المراجع

 

 

 

 

السابق
طريقة تنظيف الثلاجة
التالي
فوائد زيت الجوجوبا