الحبوب

فوائد وأضرار بذور عباد الشمس

فوائد وأضرار بذور عباد الشمس

بذور عباد الشمس أو دوار الشمس أول اللب السوري، هي بذور نبات عباد الشمس ويعتبر من النباتات الحولية ويتم زراعته من أجل الحصول على بذوره التي في الجزء الداخلي من الزهرة حيث يتكون فيها الكثير من البذور التي يمكن الاستفادة منها عن طريق أكلها كنوع من أنواع التسالي أو اضافتها إلى بعض الأطعمة حيث من الممكن أن تؤكل مطبوخة أو نيئة أو محمصة أو حتى مجففة كما أنه من الممكن العمل على الاستفادة من الزيوت الموجودة بها.

كما أن بذور عباد الشمس تعتب  أحد أهم مصادر البروتين النباتية، حيث يحتوي كل 100 جم منها على 20.78 جم من البروتين، كما يحتوي على 51.46 جم من الدّهون، و 20 جم من النشويّات، و 3.02 من العناصر المعدنيّة، و 8.6 جم من الألياف الغذائيّة، و 584.4 سعر حراري، إليك بعض فوائد وأضرار بذور عباد الشمس..

المحتويات

فوائد بذور عباد الشمس

فوائد بذور الشمس

تحسن بذور عباد الشمس مستويات سكر الدم

تساعد بذور عباد الشمس في التحسين من مستويات السكر في الدم حيث أنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف الفذائية،، كما تعتبر الألياف من العناصر الغذائية الضرورية للحفاظ على مستويات سكر الدم ضمن حدودها الطبيعية ومنع حدوث أي ارتفاع مفاجئ في مستوى السكر في الدم.

إعادة توازن هرمونات الجسم

بذور دوار الشمس من البذور الغنية بالأنزيمات التي تساعد على تنظيم الهرمونات في الجسم، مما يجعله مفيداً جداً خاصةً للنساء التي تعاني من وجود مشاكل في الهرمونات خاصةً مشاكل في هرمونات الأستروجين والبروجسترون بشكل خاص.

التقليل من الالتهابات

تساعد بذور عباد الشمس في التقليل من الالتهابات حيث أن فيتامين هـ الموجود في بذور عباد الشمس بكميات كبيرة جداً يساعد في العمل على خفض الالتهابات كمام أن يساعد في التقليل من الأمراض الناتجة عن هذه الالتهابات.

بذور عباد الشمس والوقاية من امراض القلب والشرايين

تحتوي بذور دوار الشمس على نسبة عالية من فيتامين ي، حيث أن هذا الفيتامين يعتبر من أحد أهم مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية وتحصين جهاز القلب والشرايين من المشاكل الصحية المختلفة، حيث أنه يخفض من فرص حصول التهابات في جهاز الدوران والتي قد تسبب بدورها الإصابة بأمراض القلب المختلفة.[1]

الوقاية من سرطان الثدي

تحتوي بذور عباد الشمس على الستيرول النباتي وهو من العوامل الوقائية المهمة ضد سرطان الثدي حيث أنها تعمل على خفض حجم الأورام السرطانية، كما أنها تعمل على خفض انتشارها داخل الجسم كما أنها تقلل من خطر الاصابة بمرض سرطان الثدي في النساء بعد سن اليأس مقارنةً بالنساء اللاتي لا يتناولن هذه البذور أو النساء اللاتي لا تستخدم هذه البذور في نظامها الغذائي.

ذات صلة: فوائد وأضرار اللب الأبيض

أضرار بذور عباد الشمس

فوائد وأضرار بذور عباد الشمس

بذور عباد الشمس تؤدي إلى زيادة الوزن

كل مئة جرام من بذور عباد الشمس بها تقريباً 500 سعر حراري، وتماثل هذه السعرات، سعرات حرارية لوجبة  غداء صحي، وبذلك فإن تناول كميات كبيرة منها، يعني تناول كميات كبيرة من السعرات الحرارية وتناول كميات كبيرة من السعرات الحرارية دون حرقها يؤدي إلى العمل على اكتساب الدهون في الجسم وهذا ما يحدث عند تناول كميات من البذور.

ارتفاع نسبة الدهون في الجسم

حيث أن تحتوي البذور على الدهون الصحية غير المشبعة كما أنها تحتوي على الدهون المشبعة والتي قد تؤدي إلى زيادة مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة غير الصحي، أو الكوليسترول الضار.

مشاكل في الاخراج

قد يتسبب تناول بذور عباد الشمس في حدوث امساك شديد، أو مشاكل في الاخراج أو قد يؤدي إلى حدوث اسهال شديد لذلك يجب الحذر عند تناوله.[2]

بذور عباد الشمس قد تكون ملوثة

قد تكون بذور عباد الشمس ملوثة مما يؤدي إلى وجود البيكتريا التي تنمو في الظروف الرطبة والدافئة ومن الممكن العمل على التخلص من هذه المشكلة عن طريق تجفيف البذور بدرجات حرارة عالية، وذلك بسبب وجود البيكتريا لذا يجب الإبتعاد عن تناول البذور بشكلٍ مباشر من نبات عباد الشمس.

بذور عباد الشمس قد تسبب الحساسية

بذور عباد الشمس قد تسبب في ظهور أعراض الحساسية لبعض الأشخاص، ومن اعراضها تورم الفم، والربو، وحكة الفم، أو الحمى، أو الطفح الجلدي.

< class="collapseomatic " id="id6648f32729bef" tabindex="0" title="المراجع" >المراجع

 

السابق
فوائد حبة البركة
التالي
5 طرق لتنمية مهارات التفكير عند الطفل