الحبوب

فوائد حبة البركة

فوائد حبة البركة

حبة البركة لها الكثير من الاسماء مثل الحبة السوداء، والكمون الأسود، وقد نشأت في جنوب شرق آسيا، كما  تم استخدامها في مصر القديمة، واليونان، والشرق الأوسط، وأفريقيا، ولحبة البركة الكثير من الفوائد كما أنه يمكن استخدامها في الكثير من الأغراض، إليك بعض فوائد حبة البركة.

المحتويات

فوائد حبة البركة

تساعد حبة البركة في رفع مستويات الطاقة

تعمل حبة البركة على رفع مستويات الطاقة واليقظة،خاصةً في الصباح الباكر مما يعمل على زيادة الإنتاجية كما أن تناولها بكميات معقولة بشكل يومي يؤدي إلى العمل على تحسين مستويات التنفس والطاقة خاصةً عند ممارسة التمارين الرياضية.

تساعد حبة البركة في خفض الكوليسترول

حبة البركة لها فوائد كثيرة جداً في خفض الكولسترول السيء في الدم كما أنها تساعد في السيطرة على ضغط الدم وتساهم في خفض نسبة ضغط الدم، كما أن حبة البركة تساعد في الوقاية من  مشاكل الدورة الدموية وتعزيز صحة القلب والشرايين.[1]

تساعد حبة البركة على تقليل مستويات السكر في الدم

حيث أن حبة البركة أو المكملات الغذائية التي تدخل فيها حبة البركة تساعد في تقليل مستويات السكر في الدم كما أنها تعمل على التقليل من الآثار الجانبية الخاصة بهذا المرض، حيث أنها تعمل على التقليل من مقاومة الانسولين وتساعد في خفض السكر في الدم، ولكن الخصائص المخفضة للسكر في حبة البركة قد تؤدي إلى خفض مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري بشكل كبير، لذا من الأفضل العمل على استشارة  الطبيب قبل تناول مكلمات غذائية تحتوي على حبة البركة.

تساعد حبة البركة في التخفيف من التهاب الحلق

قد يعمل زيت حبة البركة من التهاب الحلق، حيث أنه من الممكن استخدام حبة البركة مع المكملات الغذائية في  تخفيف الألم لدى الأشخاص الذين يعانون من التهاب الحلق، وانتفاخ اللوزتين.

 

تساعد حبة البركة في التقليل من عسر الهضم

من الممكن استخدام المكملات الغذائية أو الزيوت الخارجة من حبة  البركة حيث أن الصبغة التي يتم تحضيرها من بذورها تفيد في التخفيف من بعض حالات عسر الهضم، والإسهال.

تساعد حبة البركة في الحفاظ على البشرة

تدخل حبة البركة  في علاج العديد من مشاكل البشرة مثل حب الشباب كما أنها تحتوي على مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية الأساسية المفيدة مثل اللينوليك يجعلها تساعد في علاج جفاف الجلد وهي أيضاً تساعد على الحفاظ على البشرة لتكون حيوية كما تدخل في محاربة التجاعيد وعلامات الشيخوخة.[2]

وصفات طبيعية للبشرة باستخدام حبة البركة

حبة البركة

وصفة حبة البركة مع زيت السمسم لتقشير البشرة

مكونات وصفة حبة البركة مع زيت السمسم لتقشيرة البشرة

  • ملعقتان من زيت السمسم
  • ملعقتان من زيت حبة البركة

طريقة استخدام وصفة حبة البركة مع زيت السمسم لتقشير البشرة

يتم العمل على مزج مقادير متساوية من زيت السمسم وزيت حبة البركة في وعاء نظيف، ومن ثم القيام بمسح الوجه بالكامل بالخليط ومن ثم القيام بتركه طوال الليل، وبعدها في الصباح يتم مسح الوجه بالماء الفاتر، حيث أن هذه الوصفة ستعمل على التخلص من الحبوب والبقع السوداء والحصول على بشرة نقية.

وصفة حبة البركة والبيض لإزالة التجاعيد

مكونات وصفة حبة البركة والبيض لإزالة التجاعيد

  • فنجان صغير من زيت حبة البركة
  • بياض بيضة واحدة

طريقة استخدام وصفة حبة البركة والبيض لإزالة التجاعيد

العمل على مزج مقدار فنجان قهوة من زيت حبة البركة مع بياض بيضة واحدة ومن ثم القيام بوضع المزيج على الوجه لمدة عشرين دقيقة ثم اغسليه بالماء الفاتر، حيث أن هذه الوصفة تساعد في التخلص من التجاعيد الصغيرة كما أنها تقوي مرونة البشرة.

وصفة حبة البركة وزيت الزيتون لتشققات البشرة

مكونات حبة البركة وزيت الزيتون لتشققات البشرة

  • ملعقتان من زيت الزيتون
  • ملعقتان من زيت اللوز
  • ملعقتان من زيت حبة البركة

طريقة استخدام حبة البركة وزيت الزيتون لتشققات البشرة

القيام بمزج كلِ من زيت الزيتون، وزيت اللوز، وزيت حبة البركة ومن ثم القيام بوضع هذا المزيج على البشرة لمدة عشرين دقيقة ومن ثم القيام بغسل بالماء الفاتر وصابون الغار، ومن الممكن العمل على استخدام هذه الوصفة بشكل اسبوعي حيث أنها تمنح بشرة ناعمة وخالية من التشققات.

< class="collapseomatic " id="id664ac74214546" tabindex="0" title="المراجع" >المراجع

 

السابق
6 نصائح لتنظيم الوقت
التالي
فوائد وأضرار بذور عباد الشمس