التغذية

فوائد القهوة الخضراء وطريقة استخدامها

القهوة الخضراء

القهوة الخضراء أو البن الأخضر هو البن الذي لم يتعرض لأي تحميص، فهي من الحبوب النيئة تماماً، وتستخدم لعمل مشروب ساخن، كما أن القهوة الخضراء من المشروبات التي يلجأ إليها البعض لفقدان الوزن، ولكن هي لا تتميز فقط بأنها تساعد ذلك، بل لها الكثير من الفوائد ومع ذلك فهي لها اضرار ايضاً، إليك بعض فوائد واضرار القهوة الخضراء..

المحتويات

فوائد القهوة الخضراء

تساعد القهوة الخضراء في التقليل من الوزن

إن القهوة الخضراء تساعد في التقليل من الوزن وذلك بسبب احتوائها على أحماض الكلوروجينيك التي تساعد الجسم في حرق الدهون وتساعد أيضاً في تحسين مستويات الكوليسترول في الدم، ومن الممكن أن الكافيين الموجود في القهوة الخضراء أن يكون هو السبب الرئيسي في فقدان الوزن وذلك بسبب تقوية عملية الأيض وعملية حرق الدهون.[1]

تحسين مستويات السكر في الدم

تساعد القهوة الخضراء في العمل على تحسين مستوى السكر في الدام، كما انها تقلل من مقاومة الأنسولين.

تساعد على تنظيم ضغط الدم

تساعد القهوة الخضراء على تنظيم ضغط الدم وذلك لاحتوائها على حمض الكلوروجينيك الذي يمتاز بأن له خصائص مضادات الأكسدة حيث أنه يساعد في محاربة الجذور الحرةن وحماية الأوعية الدموية والعمل على تنظيم مستويات ضغط الدم للأشخاص الذين يعانوا من ارتفاع ضغط الدم.

مضادة لعلامات التقدم في العمر والشيخوخة

إن القهوة الخضراء والأحماض التي تحتوي عليها لها خصائص مضادة للأكسدة مما تساعد في إبطاء الشيخوخة، أو ظهور اعراض التقدم في العمر كما انه تحمي البشرة من علامات الشيخوخة والخطوط والتجاعيد.

تساعد القهوة الخضراء في حسين المزاج العام

القهوة الخضراء غنية بالكافيين، مما يعمل على تحسين المزاج العام، كما أنه يساعد أيضاً في تحسين الحالة النفسية بشكل جيد.

الوقاية من الأمراض المزمنة

حيث أن مضادات الأكسدة تحمي الجسم من الجذور الحرة وبالتالي تساعد في إنخفاض خطر الاصابة بالأمراض المزمنة من امراض القلب والسكري وغيرها..[2]

التقليل من الإصابة بمرض ألزهايمر

إن القهوة الخضراء تحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة التي تعمل على تعزيز عملية التمثيل الغذائي لطاقة الطماغ حيث أن ذلك يساعد وبشدة في التقليل من الاصابة بمرض ألزهايمر والكثير من الأمراض النفسية الأخرى.

نصيحة عند تناول القهوة الخضراء

يجب الحذر من الافراط في تناول القهوة الخضراء ، وفي حالة تعاطي أي دواء بشكل مستمر ينبغي القيام بسؤال الطبيب المختص عن إن كان استخدامها مناسب أم لا ، وفي حالة وجود أي أمراض من أي نوع، كما أنه ينبغي على المرأة الحامل أو المرضعة عدم تناول القهوة الخضراء ، كما أنه من الضروري معرفة أن الافراط في تناولها له اعراض جانبية..

ذات صلة: فوائد الشاي الأخضر

طريقة استخدام القهوة الخضراء

القهوة الخضراء

  • عند اختيار حبوب القهوة الخضراء، يحب اختيار العبوات ذات الجودة العالية، أو شراء الحبوب المقشرة مسبقاً.
  • يتم غسل كوب من القهوة الخضراء، ومن ثم القيام بوضعها في قدر على النار، مع تجنب تقليبها بعنف حتى تحتفظ بالفوائد التي تحتوي عليها.
  • يتم القيام بوضع ثلاث أكواب من الماء على النار على درجة حرارة عالية حتى تغلي، ويتم طهي حبزب القهوة على درجة حرارة متوسطة لمدة عشر دقائق، ويجب القيام بتحريكها بلطف.
  • القيام برفع القدر من على النار ثم العمل على وضع مصفاة سوائل على وعاء عميق، ومن ثم القيام بصب الإناء على المصفاة وذلك حتى يتم استخلاص مابداخله ببطء.
  • محاولة منع الحبوب من أن تدخل إلى الوعاء بأي طريقة، كما انه من الممكن الاحتفاظ بالحبوب في مكان مناسب ومن ثم استخدامها بعد ذلك خلال الأسبوع، حتى لا تفسد أو تتعفن.
  • يتم العمل على شرب مستخلص حبوب القهوة الخضراء، حيث أنه من الممكن القيام بتسخينها وتحضيرها لبعد ذلك ومن الممكن القيام بضبط طعمها حسب الرغبة حيث إن كانت خفيفة من الممكن تزويدها بكمية من البن الأخضر، وإن كانت ثقيلة من الممكن تزويدها بالماء.

< class="collapseomatic " id="id6648f32640732" tabindex="0" title="المراجع" >المراجع

السابق
فوائد الشوفان للشعر
التالي
وصفات طبيعية لترطيب البشرة