العناية بالبشرة

فوائد زيت الزيتون

زيت الزيتون

المحتويات

ما هو زيت الزيتون؟

زيت الزيتون هو زيت ناتج من عصر أو ضغط ثمار الزيتون، وهي شجرة تنمو في حوض البحر الأبيض المتوسط، وله فوائد واستخدامات كثيرة فهو يحتوي على الاحماض الدهنية  احادية التشبع والكثير من مضادات الاكسدة والفيتامينات مثل فيتامين هـ ، ك وغيرها من العناصر المفيدة والمهمة.

استخدامات وفوائد زيت الزيتون للجسم

الوقاية من امراض القلب حيث يساعد على الوقاية من تشكل تخثرات الدم غير المرغوب بها، ويمنع تأكسد الكولسترول المنخفض الكثافة.

التقليل  من التعرض للاصابة  بمرض السكر النوع الثاني حيث أن له تأثيراً ايجابياً لحساسية الانسولين ويقلل نسبة الاصابة بالسكر بنسبة 40%. [1]

التقليل من التهاب المفاصل الروماتويدي حيث يخفف آلام المفاصل والانتفاخات الناتجة عن التهاب المفاصل الروماتويدي ويكون ذو فعالية أكبر عند دمجه مع زيت السمك. [2]

قتل أو تثبيط العديد من البيكتريا الضارة خاصةَ التي تعيش في المعدة وقد تسبب قرحة أو غيرها.

الوقاية من السكتات الدماغية  فهو يعتبر المصدر الوحيد للدهون الغير مشبعة المرتبطة بتقليل مخاطر السكتات الدماغية.

مضاد للالتهاب فهو يحتوي على حمض الأولييك وهو الحمض الدهني الأساسي في زيت الزيتون الذي يقلل من مستويات البروتين المتفاعل عند وجود التهابِ ما.

ترطيب البشرة وذلك لاحتوائه على فيتامين E ولأنه ايضاً غني بمضادات الاكسدة التي تعمل على ترطيب البشرة ترطيباً عميقاً.

التخفيف من الاكتئاب

علاج الامساك

الوقاية من حصوات المرارة

الحماية من ارتفاع ضغط الدم

علاج كعب الرجل المشقق

الوقاية من سرطان الجلد

استخدامات وفوائد زيت الزيتون للوجه

تنظيف البشرة وإزالة المكياج.

حيث يعتبر زيت الزيتون منظّفاً جيداً للوجه فيتم استخدامه لإزالة الأوساخ والزيوت والافرازات العالقة به على البشرة مع مسح الزيادات العالقة لعدم سد المسام، وهو مفيد لأنواع البشرة الجافة والمختلطة وبصفة خاصة البشرة الجافة التي يعمل على ترطيبها، وينصح عدم الاستخدام في حالة وجود مشاكل بالبشرة.

تهدئة حروق الشمس.

يعمل زيت الزيتون على تهدئة حروق الشمس حيث يحتوي على مضادات الاكسدة والتي بدورها  تعمل على تهدئة البشرة المصابة وتعجيل شفاء حروق الشمس.

علاج الشفاه المشققة والجافة.

وذلك عن طريق اعطائها لمعاناً عند وضع قطرة صغيرة من زيت الزيتون عليها قبل النوم.

التقليل من التجاعيد وعلامات التقدم في العمر.

حيث تعمل مضادات الاكسدة والفيتامينات الطبيعية الموجودة بزيت الزيتون.

اضافات لزيت الزيتون

زيت الزيتون وزيت جوز الهند

يعمل كلٌ من زيت الزيتون و زيت جوز الهند على الوقاية من التجاعيد وعلامات التقدم في العمر وعند مزجهما يعملان على شد الوجه.

يتم ذلك عن طريق اضافة بعض قطرات من كليهما ثم وضع الخليط على الوجه قبل النوم.

زيت الزيتون وماء الورد

حيث أن زيت الزيتون وماء الورد يتم استخداهم للوقاية من التجاعيد وترطيب البشرة بعمق.

يتم ذلك عن طريق اضافة بضع القطرات من ماء الورد الى كمية غير كبيرة من زيت الزيتون ووضعها في زجاجة أو برطمان ثم بوضعهم على قطنة واستخدامهم على الوجه بصورة يومية.

زيت الزيتون والسكر والعسل

يعمل اسكراب زيت الزيتون والسكر والعسل على تقشير الجسم و اعطاء حيوية بسبب تنشيط الدورة الدموية  ويتم ذلك عن طريق فركه على البشرة بحركات دائرية.

زيت الزيتون وزيت الخروع

يعمل هذا المزيج على ترطيب البشرة المائلة للجفاف ويتم مزج معلقة كبيرة من زيت الزيتون مع معلقة صغيرة من زيت الخروع ووضعهم على البشرة مع تدليك الوجه، ومسح مايتبقى من هذا المزيج حتى لا تتعرض البشرة لغلق المسام.

زيت الزيتون والليمون

يعمل هذا المزيج على تقليل المسام وعلاج الجلد التالف ويتم تحضيره عن طريق مزج معلقة كبيرة من زيت الزيتون مع معلقة صغيرة (مخففة بالماء) من الليمون.

ويُنصَح عدم استخدام الليمون على البشرة الحساسة وعمل اختبار حساسية الليمون على البشرة وذلك عن طريق وضع قطرة من الليمون خلف الاذن إذا تم الشعور بالتهاب قومي بمسح تلك القطرة ولا تستخدمي الليمون على بشرتك.

زيت الزيتون والافوكادو

يعمل هذا المزيج على ترطيب البشرة ترطيباً عميقاً ويتم تحضير هذا المزيج عن طريق اضافة ملعقتين من زيت الزيتون البكر إلى حبة أفوكادو مهروسة ووضع هذا المزيج على الوجه لمدة 10 دقائق.

ذات صلة: فوائد ماء الورد

السابق
10 طرق للتعامل مع الطفل العنيد
التالي
فوائد ماء الورد

التعليقات معطلة.