المنزل

طرق تنظيف السجاد

طرق تنظيف السجاد

السجاد من أكثر الأشياء التي يصعب تنظيفها، فهو يحتاج لوجود مساحة كبيرة، ولا يمكن غسله  في الغسالة الاتوماتك، ومن الضروري تنظيفه بشكل دوري وذلك لاحتمالية وجود بقع على السجاد بسبب سكب المشروبات، أو بسبب الاحذية، أو الغبار الموجود في الجو، لذا من الضروري الحفاظ على نظافته وذلك للحفاظ على نظافة المكان بشكل عام، إليك بعض طرق تنظيف السجاد..

المحتويات

طرق تنظيف السجاد

 تنظيف السجاد الأبيض

  • يمكن استخدام الخل في تنظيف السجاد الأبيض وذلك عن طريق اضافة نصف كوب من الخل الأبيض مع ملعقتين كبيرتين من الملح الخشن، مع فرك السجاد برفق، مع مراعاة عدم المبالغة في التنظيف وذلك لأن السجاد الأبيض حساس وقد تظهر آثار الفرك عليه.
  •  ويمكن تنظيف السجاد الأبيض من البقع وذلك عن طريق منشفة بيضاء وماء وصابون، وفرشاة، حيث يتم استخدام المنشفة على البقعة وخلط الماء مع كمية من الصابون، ومن ثم وضع الفرشاة الخشنة في الماء والصابون وفرك المنطقة برفق باستخدام حركات دائرية ثم تركها تجف.[1]

تنظيف السجاد الفرو

  • من الممكن تنظيف السجاد الفرو عند ترسب الغبار والأوساخ بها، عن طريق استخدام الماء والشامبو مع استخدام فرشاة ناعمة للتنظيف.
  • من الممكن غسل السجاد الفرو يدوياً إن كان خفيفاً بمنظف سجاد معتدل وفرشاة نعمة في حوض ماء دافئ، حيث يتم إضافة كبيرة من المنظفات بها وفركها، ويتم ترك السجادة لمدة 10 دقائق، أو ربع ساعة لتسهل ازالة البقع من الألياف برفق، وبعدها يتم التخلص من الماء وترك السجاد ليجف.

تنظيف السجاد من الشعر

  • يمكن استخدام صودا الخبز لتنظيف السجاد من الشعر وذلك عن طريق رش كمية  كبيرة منها على السجادة، وتركها  لمدة ربع ساعة عليه ومن ثم يتم التنظيف بواسطة المكنسة الكهربائية، حيث ستساعد صودا الخبز على ازالة الشعر من السجاد بسهولة، مع تعطير السجاد.
  • يمكن استخدام المكنسة المطاطية وذلك لاحتوائها على الشعيرات الخشنة التي تستطيع التقاط الشعر من السجاد بسهولة.

تنظيف السجاد من بقع القهوة

يمكن تنظيف السجاد من بقع القهوة وذلك عن طريق امتصاص البقع اولاً عن طريق فوطة مبتلة بالماء الدافئ ومعصورة منه، مع الضغط بقوة على مكان البقعة، ومن ثم استخدام فوطة عليها القليل من الصابون والماء، واستخدامها لفرك السجاد، وبعدها يتم استخدام عصير الليمون وذلك للحصول على المزيد من التنظيف، ويمكن تكرار هذه العملية حتى يتم تنظيفه تماماً.

تنظيف السجاد من بقع الشاي

من السهل أن يتم تنظيف السجاد من بقع الشاي وذلك عن طريق خلط كوب عصير ليمون مصفي ويكون الماء المستخدم في عصير الليمون فاتراً، مع ملعقة كبيرة من الملح الخشن، وفرك السجاد بها.

تنظيف السجاد من بقع الحبر

يتم تنظيف السجاد من بقع الحبر عن طريق استخدام عجينة الحليب مع نشا الذرة، ويتم فرك العجينة التي يتم صنعها، مع تركها على السجاد لليلة كاملة حتى تجف، وفي الليلة التالية قومي بإزالتها عن طريق استخدام فرشاة التدليك.

ذات صلة: ازالة البقع من الملابس

تنظيف السجاد من البقع القابلة للذوبان في الماء

من الممكن تنظيف السجاد من البقع القابلة للذوبان في الماء مثل بقع عصائر الفاكهة، أو بقع الجيلي أو طلاء الأظافر، وذلك عن طريق خلط نصف كوب من الماء مع ملعقة صغيرة وربع من الخل الأبيض، وبعد ذلك يتم استخدام محلول الخل الأبيض من الماء على البقع وتركه على السجادة لمدة ربع ساعة.[2]

تنظيف السجاد من الصبغة

يتم تنظيف السجاد من الصبغة رغم صعوبة ازالتها وذلك عن طريق استخدام الماء الفاتر وعصير الليمون والقليل من الخل الأبيض لإذابة لون الصبغة، ومن الممكن إضافة القليل من بيكربونات الصودا والملح الخشن، ومن الممكن تكرار هذه الخطوة أكثر من مرة.

نصائح اخرى لتنظيف السجاد

  • يتم استخدام ثلاثة لتر من الماء الساخن في دلو، وبعدها يتم إضافة ملعقتان كبيرتان من منظف الغسيل السائل مع ربع كوب من المنظف المتعدد الاستعمالات السائل، وملعقة صغيرة من منّعم الأقمشة، وخلطهم جيداً، وستكون النتيجة الحصول على منظف للسجاد مشابه للمنظفات التجارية في المفعول والمكونات.
  • من الممكن إضافة ربع ملعقة صغيرة من صابون جليّ الأطباق السائل إلى كوب واحد من الماء الفاتر، وبعد ذلك يتم استخدام قطعة قماش في هذا الخليط لتنظيف السجاد بدون الحاجة إلى غسله كاملاً.
< class="collapseomatic " id="id66492b0f2f030" tabindex="0" title="المراجع" >المراجع

 

السابق
وصفات للعناية بالشعر
التالي
فوائد واضرار السكر الابيض