الأعمال والاقتصاد

دراسة جدوى مشروع مزرعة دواجن وتحقيق أرباح مضمونة

مشروع مزرعة دواجن

 

دراسة جدوى مشروع مزرعة دواجن _ ويعد مشروع الدواجن البيضاء أحد المشروعات التنموية التي تحقق أرباحاً غير مسبوقة، خاصة وأنها مناسبة في الوقت الحاضر، نظراً لارتفاع أسعار اللحوم الحمراء وكذلك الأسماك.

وتنتشر الدواجن في جميع أنحاء العالم لأنها وجبة شعبية، ويمكنك أيضا الاستفادة من بيع بيض الدواجن البيضاء، وفي هذه المقالة سنقدم لك دراسة جدوى مشروع مزرعة دواجن بيضاء .. تابعنا

دراسة جدوى مشروع مزرعة دواجن

سنتحدث عن مشروع تربية الدواجن من خلال إنشاء مزرعة لتربيتها، ولكن أيها القارئ العزيز يمكن تنفيذ هذا المشروع بتربية الكتاكيت البيضاء دون إنشاء مزرعة، حتى تتمكن من القيام بذلك في الداخل أو على سطح منزل، أو أي طريقة تناسب قدراتك.

دراسة جدوى مشروع مزرعة دواجن  مثل أي مشروع ، هناك عدد من المراحل التي يمكن اجتيازها لمشروع تربية الدواجن ، وسنمر بهذه المراحل معكم بالتفصيل ، على النحو التالي:

قبل بدء مشروع مزرعة دواجن

قبل البدء في مشروع تربية الدواجن البيضاء ، عزيزي القارئ ، يجب عليك التأكد من توفير عدة نقاط مهمة ، على النحو التالي:

توفير مواصفات خاصة للمزرعة

هناك مجموعة من المواصفات التي يجب أن تكون متوفرة للنجاح في إنشاء المزرعة، وهذا من أهم الأشياء التي يجب القيام بها قبل بدء مشروع مزرعة دواجن ، والمقصود به توفير المكان المناسب لتربية الكتاكيت البيضاء.

وهذا يعني أنك بحاجة إلى توفير مصدر جيد للمياه للشرب وتنظيف الدجاج، وكذلك الهواء بحيث يكون هناك مصدر مناسب للتهوية والضوء بحيث يمكن للفراخ أن يكون بصحة ورعاية جيدة، ويمكنها أن تستمد الفيتامينات الهامة من الشمس.

وبالمثل، تم اختيار جيد لوضع الطعام لإطعام الدجاج، بحيث تم وضعه بطريقة سهلة بحيث يمكن أن تصل الدجاج إليها حتى يكون لديهم طعام[1]

المعدات الزراعية لبدء مشروع مزرعة دواجن

ما تحتاجه المزرعة والمقصود به هو اختيار منطقة مناسبة لعدد الفراخ التي ستقوم بتربيتها، بالإضافة إلى توفير مساحة كافية حتى تتمكن من تخصيص متجر في المزرعة لتخزين الأعلاف وكمية الأدوات التي ستحتاجها في مزرعتك وهذا ضروري للغاية، وكذلك لخلق مساحة مستقبلية عند تطوير مشروعك إن شاء الله.

خطوات تنفيذ مشروع مزرعة دواجن

مراحل مشروع مزرعة دواجن ليست معقدة على الإطلاق، وسوف نقدمها لكم على النحو التالي:

  • شراء الدواجن

هذه هي الخطوة الأولى في تنفيذ مشروعك، حيث ستشتري ما يناسب رأس المال الخاص بك من عدد الدواجن، حتى تولدها في مزرعتك التي سبق لك إعدادها، ولكن يجب عليك اختيار رقم يتوافق مع المساحة المخصصة للدواجن،

كما يجب عليك اختيار الدجاج الذي يمكن أن يعيش في الظروف المحيطة بالمزرعة ، وبعد شراء عدد من الدواجن ، يجب عليك التأكد من سلامتها اليومية ، خاصة الصغيرة منها ، ويجب مرافقة طبيب بيطري أو متخصص في هذا المجال حتى تتمكن من شراء دجاج صحي. وخالياً من الأمراض.

  • المراقبة المستمرة للمخازن

عند هذه النقطة، عزيزي القارئ، تحتاج إلى التأكد من أن المتجر متوافق جدًا مع جميع الظروف الداخلية والخارجية التي تحيط به، بحيث تكون هذه الظروف مواتية لتخزين صحي من المواد الغذائية والبيض، وخاصة عندما يتعلق الأمر بحجم البيض ووقت التخزين، حتى لا يفسد، فضلاً عن التغذية.

  • الاتفاق مع التجار

وتُعد هذه خطوة مهمة لمشروعك، حيث أنه من الضروري العثور على عدد من التجار يتناسب مع حجم ما تنتجه من الدواجن البيضاء وكذلك البيض، لذلك يجب عليك إبرام عقود مع فترات مستمرة مع التجار وأصحاب بيوت الدواجن ومحلات السوبر ماركت المختلفة، وعندما تتفق مع عدد كبير منهم سوف تجعل نسبة أرباحك كبيرة جداً.

نصائح مهمة لنجاح مشروع مزرعة دواجن

ما سنقدمه من المشورة في السطور التالية ، كان مبنيًا على الصعوبات التي مر بها الآخرون أثناء إعداد مشروعهم ، لذا تأكد من هذه النصائح حتى يكون لديك مشروع ناجح :

  • يجب أن تكون لديك خبرة كافية فيما يتعلق بأمراض الدواجن التي تصيبها، كما أن هناك أمراضاً فيروسية وجرثومية يمكن أن تصيبها، لذلك يجب أن تعرف اللقاحات وتواريخها، وكذلك تتفق مع طبيب بيطري على مراقبتها بشكل دوري، وذلك لتجنب نفوق الدجاج، ويجب أيضاً التأكد من نظافة المكان الذي تعيش فيه الدواجن بشكل دائم[2]
  • يجب استخدام أنواع عالية الجودة؛ ومناسبة لنوع الفراخ ، فهناك أنواع لا توفر الأعلاف، مما يؤدي إلى نفوق الطيور أو حجمها الذي لا يصل إلى الحجم المطلوب ، ويجب عليك أولا استشارة الطبيب البيطري حول جودة الطعام، ثم بائع الطعام، ويمكنك التعرف على أجود أنواع أعلاف الدواجن ،  بالإضافة إلى إطلاعك على بدائل اعلاف الدواجن المختلفة .
  • يجب عليك مراقبة صيانة المولد لإنارة الدواجن باستمرار. المولد هو أحد الأسس لنجاح مشروع مزرعة دواجن ، فبدون مولد قد يموت الدجاج لأنه يوفر لهم الحرارة التي يحتاجون إليها.
  • يجب مراقبة الصيانة المستمرة لمكان حصول الدجاج على طعامها وأعلافها ومياهها، واختيار موقعها بحيث يكون المكان مرئياً للطيور. وأنّهم يَصلونَ إلى هناك بسهولة.

المحتويات

إقرأ أيضاً:

< class="collapseomatic " id="id663cfe6be30a3" tabindex="0" title="المراجع" >المراجع