صحة الطفل

تحضير حقيبة الولادة

حقيبة الولادة

حقيبة الولادة هي من أهم الاشياء التي يجب اصطحابها للمستشفى مع الأم، حيث أنها ستحتوي على كل المستلزمات التي ستحتاجها لعملية الولادة أو مابعد الولادة فهي تحتوي على المستلزمات والملابس الخاصة بالأم و المولود أيضاً، ومن الأفضل تحضيرها  قبل الولادة بفترة لا بأس بها، وذلك لأن التوتر الذي سيسبق ميعاد الولادة مباشرةً قد يؤدي إلى نسيان بعض الاشياء المهمة أو الارتباك بشكل عام.

ومن الضروري معرفة التحضير للولادة القيصرية لا يختلف عن التحضير للولادة الطبيعية إلا في بعض المستلزمات البسيطة جدًا للعناية بالجرح، التي غالبًا يتم توفيرها في المستشفى، فلا حاجة لها، أما الأم الحامل في توأم يجب أن تهتم بتحضير حقيبة الولادة قبل الولادة بفترة، وذلك لأنها في أغلب الأوقات تلد قبل الموعد المحدد، مع مراعاة مضاعفة عدد الملابس والحفاضات التي سيتم اصطحابها في المستشفى، إليك بعض النصائح عن تحضير حقيبة الولادة..

المحتويات

تحضير الملابس في حقيبة الولادة

وضع الملابس خاصة بالأم في حقيبة الولادة

ملابس ترتديها الأم أثناء تواجدها في المستشفى وتتكون فضفاضة وذلك لتشعرها بالراحة وتكون مفتوحة  بحيث تساعدها على عملية الرضاعة بسهولة، وبنطلون قطنياً بلون غامق، وكذلك إحضار بعض الملابس الداخلية الخاصة بالأم والفوط الصحية، في حالة إطالة وجودك بالمستشفى، وإحضار حمالة الصدر الداعمة للرضاعة وغطاء صغير الخاص بالرضاعة.

وضع الملابس التي يرتديها الطفل في حقيبة الولادة

ملابس يرتديها الطفل بعد الولادة وعند الخروج من المستشفى، حيث تكون ملائمة للطقس المتوقع وتشعر الطفل بإرتياح ولا تزعجه مع احضار بعض الحفاضات المناسبة لعمر الطفل وبودرة أطفال مع تتينة صغيرة وزجاجة للرضاعة، كما يمكن إحضار كريم مرطب لمنع الإحتكاك والتسلخات التي قد تنتج ولإشعار الطفل براحة أكثر مع بطانية خفيفة أو ثقيلة حسب الطقس وقتها.[1]

الملابس الخاصة بالمرافق سواء كان الأخت أو الأم

من الممكن احضار طقم ملابس للنوم خاص بالأم أو الأخت، وكيس وسادة أو وسادة صغيرة، مع شبشب مريح وكتاب أو تابليت للتسلية  في ليلة المرافقة مع مراعاة وجود بعض الوجبات الخفيفة التي قد يتناولوها فيما بعد أو عند انتظار عملية الولادة.

ذات صلة: 5 نصائح عن تربيّة الطفل الوحيد

تحضير الادوات التي سيتم استخدامها في حقيبة الولادة

  • الاستفسار من المستشفى مسبقًا  عن الأوراق المطلوب إحضارها كالهوية الشخصية وبطاقة التأمين الخاصة، وإحضار بعض النقود في حال الحاجة إليها، وأيضًا يجب إحضار نسخة من السجلات الطبية، وإحضار الأدوية الخاصة في حال أخذ أدوية معينة، ومن المفيد أيضًا معرفة عنوان ورقم هاتف واسم الطبيب الخاص بعملية الولادة ومتابعة الحمل منذ البداية لكي يتم الوصول إليه بأسرع وقت في حالة حدوث شئ غير مألوف.
  • لوشن أو زيت لتدليك جسم المرأة الحامل، وضرورة وجود فوط للصدر وفوط صحية، كريم لتشققات الثدي وذلك لاستخدامه قبل الرضاعة، حلمات سيليكون في حالة عدم ارتداء حمالة الصدر الداعمة للرضاعة.
  • شامبو وغسول وجه وكريم مرطب ومعجون أسنان وفرشاة ومزيل لرائحة العرق وشاحن للموبايل، ومن الممكن اخذ كميات صغيرة من الكريمات.
  • ماء ومشروبات للمحافظة على رطوبة الجسم، وبعض الوجبات الخفيفة ومن الأفضل تتبع التعليمات الخاصة بالطبيب عن طريقة الأكل قبل وبعد الولادة، بحيث تجنب حدوث المضعفات.

وسادة وملاءة سرير، حيث يُنصَح باستبدال الوسائد وملاءة السرير الخاصة بالأم بدلًا من الخاصة في المستشفى، خاصةً إن تم قضاء اكثر من يوم في المستشفي.

  • صابون سائل وشامبو ولوف اسفنجية خاصة بالطفل الرضيع وذلك عند تحميمه وغالباً تطلب المستشفى ذلك.
  • ماء ومشروبات للمحافظة على رطوبة الجسم، ويسمح للمرأة المستعدة للولادة القيصرية شرب السوائل قبل التخدير بساعتين على الأقلّ، وفي جميع الأحوال يجب استشارة الفريق الطبيّ المُتابع للحالة أولاً.
  • وجبات خفيفة قد تتناولها المرأة الحامل بحمل طبيعي خالي من المشاكل، بحيث تكون غير معرضة لحدوث مضاعفات، ولكن تختلف السياسات التي يتبعها كلّ مستشفى، إذ قد يمنع تناول أي طعام أثناء المخاض، لذا يجب الاستفسار من الفريق الطبي المختص.[2]

من الأفضل استشارة المستشفى والطبيب الخاص بشكل عام عن الأشياء التي يتم توفيرها، وعن الأشياء التي يجب على الأم احضارها، مع مراعاة معرفة أنواع الكريمات التي سيتم اخذها، وذلك لأنه قد يكون الخزانة الموجودة بالغرفة صغيرة، ولا تتسع لأشياء كثيرة، أو قد لا يتم البقاء في المستشفى لأكثر من يوم إن كانت الولادة صباحاً، لذا فمن الأفضل معرفة سياسات المستشفى.

 

< class="collapseomatic " id="id66494f55dba7b" tabindex="0" title="المراجع" >المراجع

 

 

السابق
وصفات طبيعية للتخلص من زيوت الوجه
التالي
نصائح للمذاكرة مع الأطفال