معلومات غذائية

اضرار المياه الغازية

اضرار المياه الغازية

المياه الغازية من أكثر المشروبات التي يقبل عليها الكثير من الأشخاص، وذلك نظراً لطعمها الجيد الذي يحبه الكثيرون، ولكن مع ذلك فإن للمياه الغازية اضرار كثيرة جداً، وذلك بسبب الصودا والمواد المصنعة منها، كما أنها تحتوي على الكثير من السكر، لذا يجب اخذ الحذر عند تناول المشروبات الغازية بشكل عام، وينبغي القيام بتناولها بكميات قليلة، إليك مكونات المياه الغازية، وبعض اضرار المياه الغازية.

المحتويات

مكونات المياه الغازية

تحتوي المياه الغازية على نسبة كبيرة جداً من السكريات التي تؤدي عند فرط تناولها إلى الاصابة بالامراض المزمنة مثل السكر والسمنة المفرطة شكل ملحوظ مع مرور الوقت، وتحتوي المياه الغازية أيضاً على غاز ثاني أكسيد الكربون، الذي يعمل بدوره على إصابة الجسم بمشكلة عسر الهضم، وذلك بسبب التأثير السلبي على الخمائر الموجودة في المعدة مما يقلل طريقة عملها بشكل جيد.

كما أن المياه الغازية تحتوي على نسبة عالية جداً من الكافيين، وهو من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى الادمان على تناول المياه الغازية بشكل مستمر، حيث أن نسبة السكر التي تحتوي عليها المياه الغازية ماهي إلا محليات صناعية، وهي من أكثر المواد التي تؤدي إلى تسبب وجود اضرار على الجسم على المدى الطويل، لذا من الأفضل التقليل من تناول المياه الغازية واستبدال شربها بشرب العصائر المفيدة.

 

اضرار المياه الغازية

مكونات المياه الغازية

زيادة احتمالية الاصابة بمرض السكري

المياه الغازية تحتوي على الكثير من السكر والألوان الصناعية المضافة والمحليات الصناعية التي تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية التي تؤثر بالسلب على قدرة الجسم في حرق السكر، كما أن الجسم يصبح أقل حساسية للأنسولين مما يردي إلى اتفاع مستوى الجلوكوز في الجسم والتعرض للإصابة بمرض السكر، حيث يبقى البنكرياس تحت الضغط ليعمل على انتاج المزيد من الانسولين.[1]

خطر الاصابة بمرض السمنة

إن المياه الغازية ليست فقط غنية بالسعرات الحرارية، بل أيضاً تحتوي على السكريات التي تؤدي إلى رفع مستويات السكر في الدم مما يعمل على فتح الشهية، ويحفز زيادة الشعور بالجوع مما يؤدي إلى زيادة الوزن، زيادة خطر الاصابة بمرض السمنة.

زيادة خطر الاصابة بهشاشة العظام

حيث أن المياه الغازية حموضتها تؤدي إلى ضعف العظام وذلك عن طريق تحفيز فقدان الكالسيوم، مما يؤدس إلى زيادة خطر الاصابة بهشاشة العظام، كما أن كثرة استهلاكها من قبل الأطفال يؤدي إلى تكلس العظام.

 زيادة ارتفاع ضغط الدم بسبب استهلاك المياه الغازية

زيادة استهلاك المياه الغازية يؤدي إلى زيادة استهلاك سكر الفاكهة الموجود في المياه الغازية ، مما يؤدي إلى زيادة ارتفاع ضغط الدم.

حدوث مشاكل في الكلى

إن الفرط في تناول المياه الغازية بجميع اشكالها يؤدي إلى زيادة فرصة تكون حصى في الكلى بسبب حموضة المشروبات الغازية واختلال المعادن الجذرية الموجودة بها، حيث أن الجسم يؤدي إلى تخزين حموضة المياه الغازية في العظام مع الكالسيوم، وبعدها يتم اخراج الكالسيو فيالبول مما يؤدي إلى تكوين الحصى.

استهلاك المياه الغازية المفرط يؤدي إلى زيادة الدهون على الكبد

زيادة الدهون على الكبد، أو متلازمة الكبد الدهني من العوامل الرئيسية لها الفرط في تناول المياه الغازية بشكل كبير كما أنه من الممكن الاصابة بتشمع الكبد.

الاصابة بالجفاف

تعتبر المياه الغازية من مدرات البول وذلك لأن السكر والكافيين الموجودين بها من الأسباب الرئيسية التي تحفز الكلى لتدر البول حتى تتخلص من كميات السكر والكافيين الزائدة في الدم.[2]

تسوس الاسنان وزيادة فرصة تآكلها

تعمل المياه الغازية على زيادة تآكل الاسنان وتسوسها وذلك بسبب احتوائها على السكريات، كما أنها تعتبر هي المسئولة عن زيادة الاصابة بالتسوس لما يقارب ثلاثة أضعاف.

الفرط في تناول المياه الغازية يؤدي إلى ضعف عملية الهضم

المياه الغازية تحتوي على الكثير من المواد الحمضية كما أن السكر بكميات كبيرة يؤدي إلى التغطية على هذه الحموضة مما يؤدي إلى جعل بعض اجزاء الجهاز الهضمي إلى أن تكون حساسة للحمض، حيث أن حمض الفوسفوريك الموجود في المشروبات الغازية يتفاعل مع حمض الهيدروكلوريك في المعدة مما يسبب حدوث خلل كما أنه يؤثر على الهضم بالسلب.

< class="collapseomatic " id="id6648e2f571322" tabindex="0" title="المراجع" >المراجع

 

السابق
طرق تنظيم نوم الطفل فى عمر سنة
التالي
طريقة تنظيف الحمام