التغذية

اسباب سوء التغذية

اسباب سوء التغذية

يعتبر اسباب سوء التغذية موضوع فى غاية الاهمية ، لا بد من الانتباه جيدًا على صحتنا حتى لا نصاب بسوء التغذية  ، والقيام بالتغذية الصحيحة ، ووتناول الاطعمة التى بها  كل ما هو مفيد وصحى ، ومحاولة الابتعاد عن الاطعمة الملوثة ، والتى تحتوى على مواد حافظة وتضر بالصحة ، مثل : الحلويات ، الشيبسى ، العصائر الجاهزة .

وعند الاطفال قد يعتمد الطفل احيانًا فى طعامه طوال اليوم على تلك الاشياء فقط ، ولا يقبل تناول الطعام الصحى المعد فى المنزل من قبل الام ، فتعتبر هذه مشكلة كبيرة لدى الاطفال ، حيث تسبب لهم سوء التغذية ، وفى هذا المقال سنعرض موضوع اسباب سوء التغذية  العامة .

المحتويات

سوء التغذية :

سوء التغذية هى عبارة عن حالة تصيب الشخص الذى لا يستهلك كمية من الطعام ، او يستهلك كمية زيادة عن الحد الطبيعى من الطعام ، اوعن طريق تناول غذاء غير متوازن ، حيث انه لا بد من تذكر ان سوء التغذية ليس بمرض بحد ذاته ، ولكن يعتبر هو وضع خطير قد يتسبب فى الاصابة بالمرض ، او يعتبر اشارة قوية الى اصابة الجسم بمرض ما ، وسنقوم بعرض اسباب سوء التغذية فى تلك المقال بشئ من التفصيل .[1]

ذات صلة : مكونات الغذاء الصحى

اسباب سوء التغذية :

اسباب سوء التغذية

هناك كثير من الاسباب التى تؤدى الى حدوث سوء التغذية للجسم ، ومن اسباب سوء التغذية ما يلى :

من اسباب سوء التغذية نقص المكونات الاساسية والغذائبة فى الجسم ، ويرجع ذلك لسبب تناول كميات قليلة من الطعام ، او تناول الطعام  ذات القيمة الغذائية المنخفضة بكميات كبيرة فوق الحد الطبيعى ، مثل ، المشروبات الغازية ، والوجبات السريعة ، والبطاطس المقلية .

من اسباب سوء التغذية الاصابة ببعض الامراض ، والتى منها ما يلى :

  •           الاصابة بالاضطرابات فى الجهاز الهضمى : خاصى الامراض التى قد تتسبب فى حدوث صعوبة فى البلع ، مثل التهاب الحلق ، والامراض الاخرى التى تؤثر فى عمل واداء الامعاء فى امتصاص الاغذية ، مثل الاصبة بالاسهال والتقيؤ ، وداء الزلاقى ، اللذان ينتج عنهما فقدان الجسم للمواد الغذائية الاساسية التى يقوم بها خلال اليوم .
  •           الاصابة بالامراض المؤثرة فى الحركة والتنقل : وذلك لانها قد تمنع المريض من الوصول الى الغذاء .
  •           الاصابة بالامراض النفسية : والتى منها مرض الاكتئاب ، وفقدان الشهية لدى المرضى النفسيين ، مرض الشره والافراط فى تناول الطعام بكميات كبيرة جدًا فوق الحد الطبيعى .

الوقاية من سوء التغذية :

الاغذية التى تحتوى على نشويات :

حيث ان البطاطا ، والارز ، والخبز ، وغيرها كثيرًا من الاطعمة النشوية ، حيث ان كل هذه المجموعة تمثل الجزء الاكبر من النظام الغذائى لدى جسم الانسان  وتساعد كثيرًا فى عملية نمو الجسم  بصورة طبيعية ، كما انها ايضًا توفر السعرات الحرارية المطلوبة للجسم ، ويعتبر كل ذلك من خلال تحويل النشويات الى جزيئات السكر الصغيرة ، ثم بعد ذلك تتحول الى طاقة فى داخل الجسم .[2]

اغذية تحتوى على بروتينات :

حيث ان اللحوم ، الاسماك ، الدواجن ، الفاصوليا ، البيض ، وغيرهم كثيرًا يعدوا من المصادر الغنية بالبروتين حيث ان البروتين يساعد فى البناء الاساسى فى الجسم ، كما انه يساعد فى اداء الكثير من وظائف الجسم والانزيمات ، وعدم تناول تلك الاشياء يكون من اسباب سوء التغذية  .

منتجات الالبان والحليب :

حيث تعتبر متجات الالبان والحليب من المصادر الجيدة والغنية بالدهون ، والسكريات الخفيفة ، مثل اللاكتوز ، بالاضافة الى ان منتجات الالبان والحليب قد توفر بعض المعادن الضرورية للجسم والنمو السليم ، مثل الكالسيوم ، حيث ان من اسباب سوء التغذية عدم تناول كل هذه العناصر .

علاج سوء التغذية :

اسباب سوء التغذية

يتم علاج سوء التغذية بعلاج اسبابه ، فلا بد من علاج الاضطرابات النفسية ، وامراض الجهاز الهضمى ، مساعدة المرضى الغير قادرين على التحرك  في الوصول إلى الغذاء .

العلاج المنزلى تحت اشراف طبيب ، وذلك م خلال اتباع نظام غذائى صحى يساعد على تعويض الجسم من العناصر الغذائية التى فقدها بسبب سوء التغذية .

العلاج فى المستشفى اذا استدعى الامر ، ويكون فى الحالات الشديدة لسوء التغذية ، عن طريق اتباع طرق طبية كثيرة لتعويض الجسم عما فقده من عناصر غذائية مفيدة .

 

< class="collapseomatic " id="id664abd031c158" tabindex="0" title="المراجع" >المراجع
السابق
تسريحات الشعر القصير 2020
التالي
جدول لاستغلال وقت الفراغ للأطفال