الصحة النفسية للطفل

12 طريقة عن كيفية تسلية الأطفال في المنزل

أطفال تلعب في المنزل

 

 

 

اطفال تلعب بألعاب التركيب, تسلية الاطفال,

 

هذه الأيام وبعد إغلاق المدارس والظروف الحالية أو في الايام الشتوية أو حتى ايام العمل من المنزل، أصبح هناك متسع من الوقت لكلٍ من الاباء والابناء في المنزل مما قد يزيد الترابط بين الآباء والابناء وفي كل الأحوال فإن للأطفال طاقة كبيرة، وبطبيعة سنهم يشعرون بملل بسهولة وللقضاء على الملل والمشاعر السلبية، إليك طرق لتسلية الاطفال في المنزل.

المحتويات

طرق لتسلية الأطفال في المنزل

وجود روتين ثابت في حياة الطفل

مع وجود روتين يصبح الطفل بإمكانه توقّع مجرى الأمور والأحداث في يومه دون اضطراب ومع عمل جدول ثابت للنوم، للقصص والأنشطة يعتاد الطفل أن لكل نشاط مدة معينة ويبدأ في وقت معين وحتى لا تكون الامور فوّضوّية وخارجة عن السيطرة ولتصبح الامور أكثر تنظيماً حتى يتعود الطفل على الروتين الموجود بدون وجود مشاعر سلبية من الملل أو العند.

حث الاطفال على المساعدة في المنزل

وبذلك يمكن استهلاك الطاقة الموجودة لديهم بطريقة ايجابية تريحك أيضاً، مع جعل طريقة تحفيزهم للمساعدة إيجابية مليئة بالمتعة والتحدي لا على أنها أوامر تُنفَذ بطريقة خارجة عن ارادتهم للحصول على التسلية.

 المشاركة في تحضير الحلويات ومأكولاتهم المفضلة. [1]

هذا سيشعرهم بالرضا وسيقوّي لديهم الاحساس بالمسئولية  وأنهم بالغين كفاية لصنع اكلتعم المفضلة، مع المتعة في تحضير الطعام ومعرفة الاساسيات، سيكون ذلك ممتعاً ومفيداً!

الرقص والغناء

الاطفال لديهم طاقة حيوية كبيرة جداً، تحفيزهم على الرقص على أغاني الاطفال أو عمل زومبا الاطفال خاصةً في الصباح، يعتبر من اكثر الامور الرائعة لتساعد في استغلال تلك الطاقة بطريقة ايجابية تنشط دورتهم الدموية وتحفز  افراز هرمونات السعادة لديهم.

ممارسة هوايتهم المفضلة

اعطاء الاطفال المساحة الكافية وتوفير لهم المعدات أو الجو المناسب لتوفير أنشطتهم المفضلة أياً كانت، مثل الرسم والتلوين، الغناء، الرقص، القراءة… وغيرها.

مشاهدة برامجهم التلفازية المفضلة

مشاركتهم في عمل الفشار، ومشاهدة الكارتون أو البرنامج التلفازي المفضل لديهم بجعلهم يشاركوا إخواتهم، أو تقضية وقت عائلي كأسرة مع المزاح والتعليق الايجابي بطريقة غير مباشرة على الأحداث.

العاب التركيب

اللعب بالمكعبات أو الليجو ذو القطع الكثيرة والأشكال المختلفة، التي تتيح مساحة للإبداع والتخيل في بناء اشكال مختلفة، أو عن طريق العاب التركيب Puzzle وألعاب المنتسوري على حسب عمر الأطفال، فالسن الصغير ممكن أن يلعب بالألعاب البسيطة أما السن الكبير يمكن إتاحة الألعاب الكبيرة ذات القطع الصغيرة والمعقدة وذلك لجعلهم مشغولين في عملية التركيب فهي تساعد على تنمية المهارات من التركيز، وقوة الذاكرة.

تنمية المهارات اليدوية

يمكن تعليم الفتيات والأولاد مهارات يدوية مختلفة وذلك على حسب شخصياتهم وعلى حسب ما يميلوا له، وأيضاً قصقصة الورق أو Craft لأشكال معينة وجعلهم يشاركوا في عملية تجميعه. [2]

عمل تجربة علوم ممتعة

يوجد امثلة كثيرة جدا لتجارب العلوم المتاح اداواتها في المنزل مثل: تجربة البركان، والتي قد تبهر الأطفال وتحفز فضولهم لمعرفة السر وراء تلك التجارب، وتنمي عندهم حب المعرفة والعلوم بشكل عام مع الاستمتاع.

العاب الخيال

وتعمل تلك الالعاب على زيادة القدرة الابداعية لدى الاطفال وذلك عن طريق اعطائهم فرصة لتأليف السيناريوهات، أو اعطائهم جملة واحدة من قصة وجعلهم يكملوا تأليفها مما يزيد قدرات التخيل لديهم وقدرتهم للتعبير عن نفسهم تزيد.

ذات صلة: تنمية قدرات الطفل الابداعية

عمل عجينة التشكيل في المنزل

يمكن عمل الصلصال، والسلايم أو عجينة السيراميك بكل سهولة بالمكونات المتاحة في المنزل وجعل الأطفال يشاركوا في عملها أو يقوموا بعملها

وقت مخصص للتعليم

يمكن عمل ذلك بطرق مباشرة وغير مباشرة وذلك عن طريق البرامج التعليمية بالصور المتحركة التي تعمل على عرض المعلومات بطريقة شيّقة وممتعة مع سؤال الطفل عما استفاد به من كل حلقة بعد انتهاء البرنامج والتعديل على طريقة فهمه للأمور إن كان بها خطأ وتحفيزه على السؤال، فيتعلم الطفل بطريقة غير مباشرة، أو عن طريق التطبيقات الالكترونية التي تعمل على تحفيز الاطفال  للتعلم بطريقة سهلة وسريعة.

قراءة القصص قبل النوم

عمل روتين يومي لك ولأطفالك لعمل روتيني يومي وقراءة القصص لهم قبل النوم، وذلك يعمل على تنمية خيالهم وزيادة شعورهم بالحب والاطمئنان وتكون القصة ذات مغزى وممتعة في نفس الوقت.

< class="collapseomatic " id="id6606acb86bef0" tabindex="0" title="المراجع" >المراجع

 

 

السابق
طريقة عمل الايس كريم المنزلي، إليك 7 نكهات!
التالي
وصفات سهلة للتخلص من الرؤوس السوداء