تربية

كيف نكون قدوة لاطفالنا ؟

صورة اب وام وطفلة وتوضيح كيف نكون قدوة لاطفالنا ؟

كيف نكون قدوة لاطفالنا ؟ ، يعتبر هذا السؤال من الاسئلة المترددة بشكل كبير من الامهات ، حيث انه لا بد على الاهل ان ينتبهوا الى تصرفاتهم ، وسلوكياتهم ، فيجب ان تكون سلوكياتهم جيدة ، وطريقة تعاملهم جيدة اماك الاطفال ، كما انهم لا بد ان يقوموا باحترام الاخرين ، والتعامل بشكل جيد ومحترم مع الكبير ، وذلك حتى يكونو قدوة حسنة وجيدة لاطفالهم ، حيث ان الاطفال يقومون بتقليد الاباء والامهات ، واكتساب سلوكياتهم وتصرفاتهم وافعالهم من البييئة المحيطة بهم وهم الام والاب ، لذلك فى هذا المقال سوف نقوم بعرض الاجابة عن السؤال ، كيف نكون قدوة لاطفالنا ؟ .

المحتويات

الاباء قدوة الاطفال :

صورة ام وطفلة وتوضيح كيف نكون قدوة لاطفالنا ؟

الكثير من الامهات يتسالن عن كيفية تعلم الطفل وتعويدة على الافعال والسلوكيات الحسنة والجيدة ، وكيفية تكوين القيم واتعليم الطفل الاخلاق ، والشكر ، والوف فى التعامل مع الاخرين ، واحترام الكبير ، حيث انه لا بد من معرفة ان الام هى قدوة الطفل فى كل شئ ، كما انها قدوته الاولى التى يكتسب منها كل الاشياء والافعال فى حياته فيما بعد ، وهنا سوف يطلب منا الاجابة على السؤال ، كيف نكون قدوة لاطفالنا ؟ .[1]

ذات صلة : طرق اكتشاف مواهب الاطفال

كيف نكون قدوة لاطفالنا ؟ :

يتردد السؤال كيف نكون قدوة لاطفالنا ؟ ، بشكل كبير جدًا بين الامهات ، حيث ان الطفل يقلد التصرفات والافعال التى تصدر من الطفل ، وذلك دون معرفته اذا كانت تلك التصرفات والافعال صحيحة او خاطئة ، فهو يقلد دون معرفة ، وذلك لانه يتخد الام قدوة له ، لذلك لا بد ان تقوم الام بالانتباه الى التصرفات والكلام والافعال التى تصدر منها اما الطفل ، حتى لا يتعلم منها عادات وافعال سئة وغير صحيحة ، وللاجابة على السؤال كيف نكون قدوة لاطفالنا ؟ لا بد من اتباع الخطوات التالية :

القيام بفعل عادات جيدة امام الطفل :

صورة اب وطفلة وتوضيح كيف نكون قدوة لاطفالنا ؟

يعتبر القيام بفعل عادات جيدة من الام امام الطفل من الاجابة على السؤال كيف نكون قدوة لاطفالنا ؟ ، حيث انه اذا كان الطفل يقوم برمى الاشياء على الارض ، او يأخذ الالعاب من اصدقائة ، او غيرها من التصرفات السيئة ، فى تلك الحالة لا بد ان تكون الام قدوة لهم ، ولا تقوم الام برمى الاشياء على الارض ، او اخفاء لعبة عنه ، او القيام باخذها منه بقوة ، او الكذب على الطفل ، وذلك لان الطفل يمكن ان بقوم بتقليد تلك التصرفات السيئة ، والتى سوف تثبت فى شخصيته .

طلب الاستئذان :

يعتبر طلب الاستئذان من الاجابة على السؤال كيف نكون قدوة لاطفالنا ؟ ، مثلًا اذا كانت الام تريد من الطفل ان يقوم بغلق التليفزيون ، لا بد ان تقوم له لو سمحت ، او اذا ارادت الام من الطفل ان يقوم باحضار لها شئ ما من الغرفة ، فلا بد ان تقوم بقول من فضلك او تقول له شكرًا بعد احضار الشئ ، وغيرها كثير من المواقف ، مما يؤدى الى قيام الطفل بتقليد تلك التصرفات ، وسيتعلمون السلوكيات الجيدة ، والمناسبة ، والتى تستمر مع فى حياته فى المستقبل .[2]

تعليم الاطفال العطف والرفق :

تعتبر تلك الطريقة من الاجابة على السؤال كيف نكون قدوة لاطفالنا ؟ ، حيث انه لا بد من قيام الام بالتحدث مع الطفل عن الرفق ، والرحمة ، والعطف ، وان يحنو كلًا منهم على الاخر ، وذلك حتى تتجنب الام ضربهم لبعضهم البعض ، كما انه لا بد ان تقوم الام بالعطف على الطفل اذا مرض او اصابه مكروه او حزن ، وعدم قول له هذا ما تستاهله ، او ان هذا جزاء ما فعلته ، حتى يتعلم ذلك ويفعله مع اخيه ومع امه .

نظرة الاطفال للام :

تعتبر تلك الطريقة من الاجابة على السؤال ، كيف نكون قدوة لاطفالنا ؟ ، حيث ان الامهات تريد ان تعرف كيف ينظر لها اطفالها ، ويتم ذلك بقيام الام بمشاركة الاطفال اللعب ، او ان تقوم الام بدور الطفلة الكبيرة ، وتندمج مع الطفل .

 

< class="collapseomatic " id="id664687c1edffc" tabindex="0" title="المراجع" >المراجع
السابق
مشروبات تعطى الطاقة للطفل قبل المدرسة
التالي
وصفات طبيعية لتنعيم القدمين