تربية الحيوانات

نصائح عن تربية الكلاب في المنزل

صورة لكلب مبتسم

إن تربية الكلاب في المنزل من الأمور التي تضيف بهجة و مؤانسة ، و مع ذلك فإنها مسئولية كبيرة حيث أن تبني أو شراء كلب يعتبر زيادة فرداً جديداً في الأسرة يحتاج إلى العناية الصحية والاهتمام بالغذاء و المأوى ، ويحتاج أيضاً إلى الوقت اللازم لترويضه واللعب معه ، إليك بعض النصائح عن تربية الكلاب في المنزل..

المحتويات

نصائح عن تربية الكلاب في المنزل

نصائح عند شراء كلب

  • عند القيام بشراء كلب يجب اللجوء إلى متاجر مشهورة ذات سمعة حسنة ، وذلك لضمان شراء كلب من سلالة جيدة و خالٍ من الامراض المعدية كما أنه يجب البعد عن مواقع الانترنت لتوخي الحذر من الوقوع في عمليات النصب .
  •  يجب دراسة أنواع السلالات المتداولة ، مع عدم اخذ القرار على نوع سلالة بعينه حيث أنه بعض السلالات قد تكون جيدة ولكنها غير مناسبة ، وبعض السلالات يكون لديها جهاز مناعي قوي ، لذا عند اختيار كلب يجب محاولة التعامل معه في البداية مع محاولة اختيار الكلب المناسب ، وليس اختيار الكلب ذي الألوان الجميلة والشكل اللطيف فقط حيث أنه قد يكون غير مناسب ، مع ضرورة اللجوء إلى الاشخاص المهتمين بالكلاب بشكل عام وسؤالهم.
  • بعد شراء الكلب يجب الذهاب إلى الطبيب البيطري، و ذلك لعمل فحص طبي شامل كما أنه ينبغي التأكد من حصوله على التطعيمات الخاصة به.
  • يجب توفير الاحتياجات الأساسية للكلب عند شراؤه ، حيث أن وجود كلب يحتاج إلى طوق ، وأوعية الطعام ، كما أنه يحتاج إلى العاب المضغ ، ومكان مخصص للنوم ، مع مراعاة أن بعض هذه الاحتياجات يجب تغييرها مع الوقت عند نمو الكلب.

اختيار تغذية الكلب المناسبة عند تربية الكلاب في المنزل

من الضروري أن يتم اختيار نظام غذائي مناسب للكلب كي يعمل على تحسين صحته بشكل عام ، كما أنه ينصح بأن يتم استشارة الطبيب البيطري عن نوع الغذاء المناسب للكلب ، حيث أنه يجب أن يحتوي نظامه الغذائي على البروتينات لتساعد في بناء الاعضاء و الأنسجة ، و الدهون لتعمل على تقوية الجسم وحماية اعضائه الداخلية، و مراعاة تقديم المياه بشكل يومي و بكميات مناسبة، تقديم الكربوهيدرات حتى يتم امداده بالطاقة ، و المعادن والفيتامينات لتعمل على تقوية عظام الكلب، وتقوية أنيابه. [1]

اختيار مأوى مخصص للكلب

يجب اختيار مأوى مخصص للكلب ، وعدم تركه يجوب في المنزل طوال اليوم ، لذلك للحفاظ على الكلب و حمايته ، حيث أنه قد يؤدي ذلك إلى أنه يأكل أي شئ قد يؤدي إلى الضرر بجهازه الهضمي ، فمن الممكن عمل بيت للكلب داخل حديقة المنزل ، مع مراعاة أن يكون البيت كبير كفاية ليستطيع الوقوف ، و الحركة و الاستلقاء مع مراعاة ألا يكون كبير جداً حتى لا يستخدم زوايا هذا البيت ليتبول ، و مراعاة وضع كمية مناسبة من الماء و الطعام في حالة عدم الوجود حوله لفترة طويلة في اليوم.

العمل على ترويض الكلب

امرأة تعمل على ترويض الكلب

ينبغي القيام بترويض الكلب ، و العمل على مكافأته و تحفيزه ، كما أنه من الضروري القيام بتدريب الكلب على طاعة الأوامر و ذلك عن طريق اعطاؤه الأوامر الصوتية و عمل جلسة يومية لمدة خمس دقائق لتعليم الكلب تلك الأوامر ، عن طريق التركيز على كل أمر لعدة مرات و الانتقال إلى الأمر الذي يليه كما أنه يجب تدريب الكلب على عدم العض و من الممكن القيام بإعطائه لعبة للمضع لتساعده .

ذات صلة: نصائح عن تربية القطط في المنزل

اصطحاب الكلب إلى نزهة

صورة لكلب يلعب في نزهة

يجب القيام باصطحاب الكلب إلى نزهة و ذلك للمحافظة على صحة الكلب البدنية و النفسية ، حيث أن التمشية تساعد الكلب على استعادة نشاطه كما أنه تعمل على تجديد طاقته لذا ينبغي تخصيص وقت مناسب بشكل يومي للنزهة . [2]

الاهتمام بنظافة الكلب

يجب الاهتمام بنظافة الكلب، و الاستحمام ، و الصحة العامة للكلب بشكل عام ، كما أنه من الممكن تخصيص وقت دوري لتنظيف فراء الكلب و أسنانه ، و العمل على تقليم أظافره .

< class="collapseomatic " id="id6649efced648e" tabindex="0" title="المراجع" >المراجع

 

 

السابق
اهمية وجبة الافطار لطلاب المدارس
التالي
طرق تربية الدواجن فى المنزل