تربية

كيف يبدأ الطفل بالكلام ؟

صورة طفلان نائمان

كيف يبدأ الطفل بالكلام ؟ ، هذا السؤال يتردد كثيرا على جميع الامهات ، حيث ان بداية الطفل بالكلام تعتبر خطوة رئيسية فى حياة الطفل ، وقد تحدث فى بعض الحييان بعض المشكلات التى تصيب الاطفال ، مما تؤدى الى جعل الطفل يتأخر فى الكلام ، ولكن لا بد ان تسهى الام جاهدة الى متابعة وملاحظة الطفل اذا كان طبيعى او يتكلم بطريقة طبيعية مثل باقى الاطفال الذين من عمره ، او اذا كان الطفل قد يعانى من بعض المشاكل التى تعيقه فى بداية الكلام ، لذلك فى هذا المقال سوف نحاول الاجابة عن السؤال : كيف يبدأ الطفل بالكلام ؟ .

المحتويات

السن الطبيعى للكلام عند الاطفال :

سن بداية الطفل بالكلام

يعتبر متوسط السن الطبيعى للكلام عند الاطفال ، والذى ينطق فيه الطفل الكلمة الاولى له بصورة واضحة ، عادة يحدث ذلك فى الشهر الثانى عشر ، اى عند وصول الطفل لسن السنة الاولى من عمره ، حيث انه يبدأ فى نطق جملة مكونة من كلمتين .[1]

ولكن لا بد من مراعاة الفروق الفردية بين الطفل والاخر ، حيث ان هناك اطفال اصغر فى العمر ينطقون كلمات واضحة ، وغيرهم فى نفس ذات العمر غير قادرين على نطق كلمة ، وهناك اطفال قد تظل على نفس الكلمة لمدة بضع شهور ، وغيرهم يتعلمون الكثير من الكلمات ، هذا الامر قد يختلف من طفل الى طفل اخر ، وسوف نتعرف معًا على اجابة السؤال : كيف يبدأ الطفل بالكلام ؟ .

ذات صلة : طرق تنظيم نوم الطفل فى عمر سنة

كيف يبدأ الطفل بالكلام ؟ :

هناك الكثير من النقاط التى يمكن من خلالها الاجابة على تلك السؤال ، كيف يبدأ الطفل بالكلام ؟ ، ومن تلك النقاط ما يلى :

تعلم الطفل الكلام من خلال الغناء :

للاجابة على السؤال : كيف يبدأ الطفل بالكلام ؟ ، يتم ذلك عن طريق الغناء ، حيث ان الغناء يعتبر من احد اشكال اللعب ، وغناء الاطفال يفضل ان يكون معه تحريك اليدين والجسم ، فمن الممكن ان يغنى الاب او الام لطفلهما من اجل تعلم كلمات جديدة فى اللغة ، وبطريقة محببة له ، وتعرفه على كيفية نطق الكلمات ، كما ان اختيار اغانى للطفال ذات قافية ، يساعدهم على تمييز الاختلافات بين الاصوات .[2]

تعلم الطفل الكلام من خلال اللعب :

كيف يبدأ الطفل بالكلام ؟ لعب الام مع طفلها

للاجابة على السؤال : كيف يبدأ الطفل بالكلام ؟ ، يتم ذلك عن طريق اللعب مع الطفل ، حيث ان الاطفال يفضلون التواصل مع اهلهم عن طريق اللعب ، كما ان الكثير من الاباء والامهات يستغلون وقت اللعب مع اطفالهم ، لتعليمهم كلمات جديدة ، فمن الممكن ان يقوم الاباء والمهات باحضار لعبة عن اجزاء الجسم ، والبدء باللعب معهم ، وذلك لمساعدة الطفل وتشجيعه على الكلام ، وبالتالى حفظ اسماء اعضاء الجسم .

القيام بتصحيح اخطاء الطفل فى الكلام :

للاجابة على السؤال : كيف يبدأ الطفل بالكلام ؟ ، لا بد ان نقوم بتصحيح اخطاء الطفل فى الكلام ، ولكن لا نقلق عند نطق الطفل لكلمات معينة بصورة خاطئة ، او اذا اختار الطفل بعض الكلمات الغير صحيحة ، او اختلاف قواعد اللغة لديه ، فى هذه الحالة لا بد من القيام بقول الكلمات بطريقة صحيحة اما مسمع الطفل كثيرًا ، حتى يفهم ويتم استيعابه لتلك الاخطاء ، ويقوم بتصحيحها فيما بعد .

تشجيع الطفل على الكلام :

للاجابة على السؤال : كيف يبدأ الطفل بالكلام ؟ ، فل بد ان يقوم كلًا من الاب والام بتشجيع طفلهم على الكلام ، فمثلًا من الممكن عندما يقوم الطفل بالاشارة الى شئ ما يريده ، لا يقوم الاباء والمهات باعطائه الشئ الى من خلال القيام بالحديث معه حول الشئ الذى يريده ، فمثلًا قد يشير الطفل الى لعبة معينة يريد ان يأخذها ويلعب بها ، ولكن لا يمكن للاباء والامهات القيام باعطائه اللعبة بكل سهولة ، لا بد من التحدث مع الطفل حول الشئ الذى يريده ، ولماذا يريده ، وما هو اسم الشئ الذى يريده الطفل .

اتباع كل ذلك مع الطفل قد يساعده فى بداية الكلام ، ويسهل من عملية البدء بالكلام عند الطفلالطبيعى الذى لا يعانى من مشاكل فى النطق .

 

 

< class="collapseomatic " id="id662edac3f010f" tabindex="0" title="المراجع" >المراجع
السابق
طريقة استخدام الماسكات الورقية – Sheet mask
التالي
فوائد ممارسة الرياضة يومياً