صحة

فوائد ممارسة الرياضة يومياً

ممارسة الرياضة

يوجد الكثير من فوائد ممارسة الرياضة يومياً على صحة الانسان الجسدية والنفسية، فهي تعمل على وقاية الجسم من الأمراض كما أنها تساعد في تحسين النفسية بشكل كبير، إليك بعض فوائد ممارسة الرياضة بشكل يومي..

المحتويات

فوائد ممارسة الرياضة يومياً

التقليل من مخاطر الإصابة بالأمراض

ممارسة الرياضة بشكل يومي يساعد في التقليل من مخاطر الاصابة بالامراض حيث أنه يعمل على خفض مستوى الدهون في الجسم، وتنشيط الدورة الدموية مما يؤدي إلى تعزيز صحة القلب مما يمنع الاصابة بالأمراض المزمنة مثل مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو الاصابة بالسكتة الدماغية.

تحسين مستوى النوم

إن ممارسة الرياضة يومياً يساعد في تحسين مستوى النوم كما أنه يساعد في التغلب على الأرق، ولكن ينبغي عدم ممارسة التمارين في مواعيد قريبة للنوم حيث أن ذلك يؤثر على النوم بشكل سلبي، لذا يجب الانتظام في ممارسة الرياضة قبل مواعيد النوم بساعتين على الأقل.

فقدان الوزن

إن ممارسة الرياضة بشكل يومي يساعد في فقدان الوزن حيث أن كثرة الحركة يعمل على حرق السعرات، ولكن ينبغي اتباع نظام غذائي صحي للحصول على أفضل النتائج.

زيادة قدرة التحمل

تساعد ممارسة الرياضة يومياً على زيادة قدرة التحمل للقلب والعضلات بشكل عام مما يعمل على تقوية الجسم كما أنه ايضاً يقلل من الشعور بالألم أو التقلصات مع استمرار ممارسة الرياضة مما يزيد كفاءة القدرة على عمل الرياضة.

ذات صلة: فوائد المشي بشكل يومي

تقوية صحة العظام والعضلات

حيث أن ممارسة الرياضة يعمل على تقوية صحة العضلات كما أنه يساعد في زيادة قدرة تحمل العظام، وتقويتها بشكل عام، ويساعد أيضاً في بناء العضلات مع اتباع نظام غذائي جيد يحتوي على كمية البروتين المناسبة، حيث أن تناول البروتينات يساعد في جعل الهرمونات التي تحفز الجسم على تقوية العضلات مما يساعد على قوتها، كما أنه يساعد في زيادة كثافة العظام بشكل عام. [1]

الوقاية من الإجهاد التأكسدي

تساعد ممارسة الرياضة في الوقاية من الاجهاد التأكسدي الذي يحدث بسبب زيادة وجود الجذور الحرة في جسم الانسان، مما يؤدي إلى حدوث اضطرابات في الجسم من التهاب المفاصل، والتعرض للشيخوخة وأمراض القلب وغيرها من الأمراض المزمنة، لذا فإن ممارسة الرياضة تساعد في التخلص من الجذور الحرة المتراكمة في جسم الانسان كما أنها تقي من الأمراض المرتبطة بوجودها.

الحفاظ على نضارة البشرة

الاجهاد التأكسدي قد يعمل على التأثير على البشرة بسبب تكون الجذور الحرة للخلايا، حيث أن ممارسة التمارين المعتدلة والمنتظمة يعمل على زيادة انتاج الاجسام المضادة للأكسدة الطبيعية، حيث أن ذلك يساعد على زيادة تدفق الدم مما يؤدي إلى حماية البشرة وزيادة نضارتها.

من فوائد ممارسة الرياضة تقوية الذاكرة

إن ممارسة التمارين الرياضية يساعد في القيام بتقوية الذاكرة وتنشيطها وذلك لأن الرياضة تحافظ على صحة العقل، وتحفز الدورة الدموية مما يعمل على زيادة تدفق الدم للمخ.

تحسين الحالة المزاجية

يساعد القيام بممارسة الرياضة بشكل يومي على تحسين الحالة المزاجية مما يقلل من التوتر والاكتئاب، كما أنه يحفز المواد الكيميائية المسئولة عن السعادة والشعور بالراحة، ويساعد في افراز الهرمونات التي تؤدي إلى الشعور بالراحة، لذا من الممكن اللجوء إلى ممارسة الرياضة بشكل يومي وذلك للحفاظ على الصحة النفسية وتفريغ الطاقة السلبية التي قد تتلقاها على مدار اليوم. [2]

 زيادة الشعور بالطاقة

حيث أن ممارسة الرياضة يساعد في تنشيط الدورة الدموية كما يساعد في تعزيز القوة على التحمل، فتعمل التمارين الرياضية على زيادة إيصال العناصر المغذية إلى انسجة الجسم كما أنها تساعد على تحسين صحة كلٍ من القلب والرئتين، مما يؤدي إلى زيادة الشعور بالطاقة، والقضاء على  الشعور الدائم بالتعب والارهاق.

< class="collapseomatic " id="id664351337a171" tabindex="0" title="المراجع" >المراجع

السابق
كيف يبدأ الطفل بالكلام ؟
التالي
طرق العناية بالاطفال حديثى الولادة