صحة الطفل

كيفية اختيار ملابس الاطفال

ملابس الاطفال

المحتويات

كيفية اختيار ملابس الطفل

يجب اختيار ملابس الاطفال باكتر عناية. فملابس الطفل من اهم اهتمامات الام في فترة الحمل خصوصا بعد معرفة نوع الجنين . غمن الافضل ان تستشير من حولها ومن هم اكثر خبرة عنها في هذه الامور قبل ان تشتري الملابس.[1] ملابس اطفال

ان تكون مريحة لتحرك الطفل

يجب الام ان تكون على دراية بانواع الخامات وما هو مناسب للطفل لان هناك بعض الخامات لا تناسب بشرة الاطفال لانها رقيقة وحساسة فتكون الملابس مريحة وواسعة تناسب حجمه حتى تسمح له بالنو المتكامل السليم وايضا تناسب درجة حرارة المكان الذى يوجد فيه الطفل .

تطور ملابس الاطفال حسب عمره

 كلما زاد ادراك الطفل ووعيه كلما يعطى الام فرصة ان تنوع فى خامات الملابس واشكالها مثلا يمكنه ان يرتدى الجينز الذى لا يسمح به للاطفال الصغار وايضا القمصان ذات الازرار فهو اصبح فى عمر يسمح لبشرته بارتداء هذه الانواع من الملابس .

مراعاة الطقس او حالة الجو

يجب حرص الام على اختيار ملابس تناسب درجة الحرارة التى سوف تلد فيها اذا كانت فى فصل الصيف فيجب ان تكون الملابس خفيفة الى حد ما مع مراعاة ان الطفل يفقد حرارة جسمه بشكل اسرع من الكبار اما اذا كانت فى فصل الشتاء فيجب ان تكون الملابس ثقيلة الى حد ما حتى لا يشعر الطفل بالبرد.

عدد القطع التى يجب ان تشتريها الام

يحتاج الطفل الى قطع كثيرة من الملابس حتى يمكن تبديلها فى اى وقت ويتوقف عدد القطع حسب حالة الجو السائدة او على حسب مواعيد تشغيل الغسالة ففى فصل الصيف يحتاج الطفل عدد اقل من القطع لان الغسيل يجف بشكل اسرع على عكس فصل الشتاء يحتاج الطفل عدد اكثر لان المناخ يكون فيه رطب فيحتاج الغسيل وقت اطول حتى يجف.

اختيار الطفل لملابسه

عندما يكبر الطفل ويصل لسن الكلام واتخاذ القرارات والرغبة فى الاشياء او رفضها هنا يتعلم قول كلمة لا لكل ما هو لا يريده او لا يعجبه حتى يثبت ان له راى ووجود مثل الاخرين وانه فرد مثلهم فهنا يجب على الام مشاركته فى اتخاذ القرار فى اختيار ملابسه التى يريد ان يرتديها وهذا يسهم فى تنمية شخصية الطفل وثقته بنفسهوهناك امهات تجادل الطفل ليرتدى ما هى تريده وهذا يشكل خطر على سلوك الطفل ويؤثر عليه بشكل سلبى ويصبح الطفل انطوائى ليس لديه ثقة بنفسه فيجب من البداية ان تحرص الام على الا يحتوى دولاب الطفل على ما لا يناسب الطفل وما هو غير مريح له .

عدم الاهتمام بالنظافة فوق الحد اللازم

الطفل خلق ليلعب ويجرى ويكتشف فلا تمنعيه من اللعب والجرى بحجة ان تتسح ملابسه بل على الام ان تعلمه ان يلعب وياكل ويفعل كل ذلك فى نظام ونظافة وعلى الام ان تتركه يخطئ ويتعلم من خطئه فلا تقيد حركته ولعبه فيمكن للام ايجاد التناسق بين راحة الطفل فى ملابسه واناقته.

نصائح هامة  فى اختيار ملابس الطفل

من الافضل ان تنتظر الولادة قبل شراء ملابس كثيرة

يمكن للام ان تشترى بعض القطع الهامة التى لا تحتاج لتحديد المقاس فى الفترة الاولى من عمر الطفل فلا تهدر كل الميزانيه فى شراء كل الملابس مرة واحدة لانك لا تعلمين وزنه وحجمه بالضافة الى ذلك ان الطفل حجمه ونموه يتغير سريعا فكل شهر يكون حجمه مختلف عن الشهر الذى يسبقه وايضا الام تشتقبل بعض الهدايا فى البداية من الاهل والاقارب .

عدم الاكثار من الملابس ذات القياس 0

لانه فى تلك الفترة يتغير مقاس وحجم الطفل سريعا فتجدى انه اصبح صغير عليه بعد فترة قليلة فمن الافضل ان تختارى مقاس من 3 الى 6 اشهر او 6 الى 9 اشهر .

عدم اختيار التصاميم المعقدة او كثرة التداخلات

فالبساطة اخف بكثير فى ذلك العمر للطفل فيصبح لديه حرية الحركة وتترك مجال للدورة الدموية ان تسير بشكلها الطبيعى .

مراعاة تنويع ثقل وخفة الملابس

حسب الفصول كفصل الصيف وفصل الشتاء وفصل الخريف لان الجو عادة ما بتغير ويتقلب فمن الممكن ان يكون فى النهار دافئاً وفى الليل بارداً فيجب الام ان بكون على درايه وعلم بكل ذلك .

ذات صلة : تنمية قدرات الطفل الابداعية

< class="collapseomatic " id="id66462e5630fff" tabindex="0" title="المراجع" >المراجع
السابق
الفنون التشكيلية
التالي
مشروع صناعة الصابون في المنزل