الامومة

فوائد الرضاعة الطبيعية للأم والرضيع

الرضاعة الطبيعية

يوجد الكثير من فوائد الرضاعة الطبيعية للأم والرضيع حيث أنها أفضل طريقة للقيام بتغذية الطفل كما أنها تعمل على تحسين صحة الطفل بشكل عام وتغذية احتياجاته النفسية، كما أن الرضاعة الطبيعية مفيدة جداً للأم وذلك لأنها تخلصها من الشعور بالاكتئاب والقلق كما أنها تعمل على تحسين الصحة العامة، إليك بعض فوائد الرضاعة الطبيعية للأم والرضيع..

المحتويات

فوائد الرضاعة الطبيعية للأم والرضيع

فوائد الرضاعة الطبيعية للأم

دعم الترابط العاطفي بين الأم والرضيع

حيث أن الرضاعة الطبيعية تساعد في دعم الترابط العاطفي بين كلٍ من الأم والرضيع حيث أنها تزيد من مشاعر التواصل بين الأم والطفل، وذلك لأن جسم الأم يفرز الكثير من الهرمونات التي تعمل على تحفيز الأم على الرضاعة كما أنه يزيد من القدرة على افراز الحليب، ويساعد ذلك في تقوية الأم نفسياً، وتحسين حالة الأم العاطفية والجسدية بشكل ملحوظ.

تقوية الصحة النفسية للأم

إن الرضاعة الطبيعية تعمل على تقوية الصحة النفسية للأم وتعمل على زيادة الاحساس بالهدوء والراحة كما أنها تساعد وبشدة في التقليل من الشعور بالإجهاد والتوتر وتؤدي إلى زيادة المشاعر الايجابية وذلك بسبب افراز الهرمونات من الاكسيتوسين والبرولاكتين التي تعمل على الشعور بالهدوء كما أنها تعطي الاحساس بالاسترخاء وتساعد في التخلص من الاكتئاب.[1]

سرعة التعافي من الولادة

إن الرضاعة الطبيعية تساعد الأم في سرعة تعافي جسدها من الولادة حيث أن الجسم يعمل على افراز  هرمون الأوكسيتوسين أثناء الرضاعة الطبيعية، فهو يساعد على عودة الرحم إلى حجمه الطبيعي كما أنه يساعد في التخفيف من نزيف الدم بعد الولادة. 

حماية الأم من الأمراض المزمنة

الرضاعة الطبييعية تعمل على حماية الأم من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة وتحمي من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني كما أنه تعمل على التقليل من التهابات المفاصل الروماتيدي كما أنها تحمي من امراض الأوعية الدموية وتحمي القلب من الاصابة بضغط الدم أو الكوليسترول.

ذات صلة: وجبات الاطفال الرضع

فوائد الرضاعة الطبيعية للرضيع

تقوية الجهاز المناعي للرضيع

إن الرضاعة الطبيعية تساعد في تقوية الجهاز المناعي للرضيع كما أنها تساعد في الحماية من الأمراض المختلفة، وتساعد في حماية الرضيع من الأمراض المعدية حيث أن لبن الأم يحتوي على الكثير من العناصر المهمة، والفيتامينات والمعادن التي تساعد الطفل على النوم وتحمي جهازه المناعي من الأمراض.

حماية الجهاز الهضمي

الرضاعة الطبيعية تساعد في تحسين اداء الجهاز الهضمي، وذلك لأن حليب الأم يحتوي على الكورتيزول والانسولين، كما أنه يحتوي على الاحماض الامينية التي تساعد في تطور الطفل وجهازه الهضمي مما يؤدي إلى التقليل من الاصابة الالتهابات التي قد تصيب الجهاز الهضمي وتقلل من حالات الامساك، كما إنها تقلل من الاصابة بالاسهال والاضطرابات المختلفة التي تعمل اثناء مرحلة النمو.[2]

من فوائد الرضاعة الطبيعية تطوير الدماغ

إن الرضاعة الطبيعية تعمل على تطوير الدماغ كما أنه تساعد على زيادة نسبة ذكاء الطفل، بالنسبة للرضاعة الصناعية، وتساعد في تطوير الاجهزة السمعية والبصرية عند الأطفال.

نمو الطفل بشكل صحي

إن الرضاعة الطبيعية تساعد على  نمو الطفل بشكل صحي وتساعد في حمايته، حيث أن لبن الأم غني بالفيتامينات والمعادن ويعتبر العذاء الأمثل للجهاز الهضمي الخاص بالطفل الرضيع، فهو أفضل بكثير من الحليب الصناعي.

المساعدة في تهدئة الطفل

الرضاعة الطبيعية تساعد في تهدئة الطفل كما أنها تساعد الطفل على أن ينام بشكل جيد، كما أن الرضيع يشعر بالراحة عندما يكون موجود مع الأم.

الحماية من الاصابة بالسمنة

تساعد الرضاعة الطبيعية في الحماية من الاصابة بالسمنة وذلك بسبب احتواء حليب الأم على الهرمونات التي تعمل على تنظيم تناول الطعام كما أنها تساعد الطفل فيما بعد بأن يستطيع أن يتحكم بشهيته، وتحديد الوقت المناسب لإنهاء جلسة الرضاعة، وعندما يكبر يستطيع أن يتحكم في شهيته وكمية الطعام التي سوف يحصل عليها.

 

< class="collapseomatic " id="id66490b42edda3" tabindex="0" title="المراجع" >المراجع
السابق
طرق تبييض الكوع
التالي
وصفات لتقليل نمو الشعر بعد ازالته