التغذية

فوائد شرب الماء والليمون

فوائد شرب الماء والليمون

الماء والليمون يعتبر من المشروبات التي لها فوائد كثيرة جداً، فهي تعزز الصحة وتقي من الأمراض، كما أن  الليمون يحتوي على فيتامين ج الذي يعد من أهم مضادات الأكسدة، كما أنه يمكن شرب الماء والليمون بأكثر من طريقة فيمكن شربه بارد أو سخن، ويمكن إضافة إليه العسل أو النعناع  كما أنه يمكن  تقطيع شرائح الليمون بدلاً من عصرها فقط، ومن الأفضل تناوله في الصباح على الريق، إليك بعض الفوائد..

المحتويات

فوائد شرب الماء والليمون

مطهر ومنعش للفم

يعتبر الماء والليمون مطهر ومنعش للفم حيث يعمل على التقليل من فعالية البكتيريا الفموية، ويساهم أيضاً في التخلص من رائحة الفم الكريهة، ويمكن الاعتماد عليه للسيطرة على نزيف اللثة، كما يعمل على انعاش الفم في الصباح فيحفز اللعاب للحفاظ على الفم من الجفاف، وينصح شربه باستخدام الشفاطة أو الشاليمو، وذلك للحفاظ على الاسنان من تلف المينا  الخاصة بها، أو من الممكن شرب الماء والليمون، وبعد ذلك غسل  الأسنان بالفرشاة والمعجون للتخلص من تأثير الليمون على الأسنان والحفاظ عليها.

مساعدة في اتمام عملية الهضم

مشروب الماء والليمون من المشروبات الحمضية لذا من الممكن أن يساعد في تكسير الطعام، ويساعد أيضاً في تحريك الجهاز الهضمي مما يعمل على سهولة هضم الطعام، ومنع تراكم السموم، ويمنع حدوث الامساك، والاضطرابات الهضمية، ويساعد في تعويض وجود الأحماض في المعدة التي يمكن فقدها مع تقدم العمر فهو يوازن حموضة المعدة، ويساعد في حركة الأمعاء.[1]

مفيد لمرضى الضغط

مشروب الماء والليمون يعتبر من المشروبات المفيدة لمرضى الضغط بالأخص وذلك لاحتوائه على البوتاسيوم الذي يعمل على تنشيط الدورة  الدموية  فيساعد في التحسين من عملية تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى جميع أعضاء الجسم، ما يقلل من خطر الإصابة بالجلوكوما والسكتات الدماغية.

يعمل على تحسين البشرة

قد يعمل فيتامين ج الموجود في الليمون الذي يدخل في الكولاجين في التقليل من التجاعيد، وجفاف البشرة من الشيخوخة، والأضرار التي تنتج عن الشمس، ويحافظ عليها من مشاكل الحبوب والبثور وذلك بشربه يومياً على الريق.

منع تكوين حصوات الكلى

مشروب الماء والليمون يعمل على زيادة مادة  السيترات في البول مما يقلل من خطر تكوين حصوات الكلى لأن مادة السترات ثبت فعاليتها في تفتيت حصوات الكلى، وجرفها إلى القنوات البولية، والتخلص منها عن طريق البول، كما تعمل مادة السترات على التقليل من تراكم اوكسالات الكالسيوم على الكلى، في حالة الإفراط في تناول منتجات الألبان بأنواعها.

تعزيز رطوبة الجسم

شرب الماء بشكل عام يعمل على تعزيز رطوبة الجسم لذا فإن شرب الماء والليمون من الأشياء المهمة التي تفيد في ترطيب الجسم أيضاً وتحافظ عليه من الجفاف، فهو يعد مصدراً من مصادر الماء للجسم.

تقوية الجهاز المناعي

يحتوي الليمون على فيتامين ج الذي يعمل على تقوية المناعة، ووقاية الجسم من الأمراض المختلفة، كما يستخدم في علاج نزلات البرد لبعض الناس، واستمرارية تناوله تعمل على تخليص الجسم من السموم والالتهابات بشكل مستمر.

ذات صلة: 14 فائدة لفاكهة الرمان

فقدان الوزن

يظن أغلب الناس أنه عند تناول مشروب الماء والليمون في الصباح فإن ذلك سيعمل على مساعدتهم في فقدان الوزن، وهذا الظن خاطئ رغم احتواء الليمون على مادة البكتين التي تعمل على تقليل الشهية، ولكن لا ينطبق هذا على قطرات الليمون المخففة بالماء.[2]

منع الأكسدة

يساعد شرب الماء والليمون على منع تلف الخلايا الناتجة عن الإجهاد التأكسدي وذلك بسبب خصائص الليمون المضادة للأكسدة.

طرق شرب الماء والليمون

طرق شرب الماء والليمون

  • من  الممكن شرب الماء والليمون على الريق بعصر نصف ليمونة في كوب من الماء وشربه.
  • من الممكن إضافة ملعقة صغيرة من العسل إلى الماء والليمون وشربه على الريق، مما يؤدي إلى زيادة الفائدة وانعاش الجسم بصورة أكبر.
  • من الممكن شرب الماء والليمون الساخن أو المغلي، ولكن يكون له نفس النتيجة ونفس الفوائد تقريباً.
  • من الممكن إضافة قطع من الخيار أو النعناع مع شرائح الليمون إلى لتر أو لتر ونصف من الماء، وشربها على مدار اليوم كديتوكس أو كمشروب مطهر للجسم من السموم وليعمل على ترطيب الجسم بشكل عام.

< class="collapseomatic " id="id664afa87cf3e5" tabindex="0" title="المراجع" >المراجع

 

 

السابق
فوائد واضرار الكيراتين للشعر
التالي
اهمية ماء الارز للشعر