العناية بالبشرة

فوائد خل التفاح

فوائد خل التفاح للبشرة

خل التفاح معروف من آلاف السنين، ويستخدم في حفظ الأطعمة والمواد الغذائية حتى لا تتغير رائحتها  أو طعمها ويستخدم  كمطهر أيضاً، وهو مستخلص من التفاح وله الكثير من الفوائد والاستخدامات في الكثير من المجالات..

المحتويات

فوائد خل التفاح للبشرة

علاج البقع

يمكن استخدام خل التفاح في تفتيح البقع الداكنة في الجسم، والبقع الموجودة في الوجه حيث يمكن استخدام قطنة مبللة بخل التفاح لعمل مساج لتك المناطق.

تقليل التجاعيد ومقاومة علامات الشيخوخة

يمكن استخدام خل التفاح وذلك لأنه يحتوي على كلٍ من حمض الستريك، وحمض ألفا هيدروكسي حيث أنه ثبت أن لكلٍ منهم قدرة قوية على محاربة التجاعيد ومشاكل البشرة من خطوط دقيقة وغيرها، التي تظهر مع تقدم العمر.

تنظيف وتطهير البشرة

وذلك حيث يحتوي خل التفاح على الكثير من الخصائص المضادة للبكتيريا والفطريات، مما يعمل على تنظيف البشرة بعمق والتخلص من جميع العوالق والشوائب على طبقة الجلد الخارجية، وكذلك يحفز تجديد البشرة، لذلك يعد غسول مناسب لجميع أنواع البشرة ويمكنه كل آثار المكياج.

علاج حب الشباب

حيث يحتوي خل التفاح على حمض الخليك بنسبة أعلى من الخل التقليدي الأبيض، حيث أن هذا الحمض مضاد للفطريات والبكتيريا التي تؤدي إلى ظهور حب الشباب، لذلك يمكن استخدامه كغسول يومي أو تونر طبيعي يمكن مسح البشرة بعد غسلها وتنظيفها للحصول على نتيجة فعالة.

التقليل من الندوب

حيث يساعد خل التفاح على تقليل الندوب التي تظهر عند الشفاء من حب الشباب وذلك بسبب احتوائه على الكثير من المركبات العضوية التي تساعد على ذلك، حيث  أن حمض السكسينيك الموجود في خل التفاح يمنع الالتهاب الناتج عن حب الشباب فيساعد على منع وجود الندوب، أم حمض اللبنيك يساعد في تحسين حالة الجلد المعرض لحب الشباب.

نصائح عند استخدام خل التفاح على البشرة

  • في حالة استخدام خل التفاح على البشرة يجب أن يكون مخفف بالماء قبل وضعه على البشرة وذلك لمنع حدوث التوهج أو الالتهاب.
  • يجب عمل اختبار الحساسية على البشرة أولاً باستخدام كمية صغيرة جدا على القطنة خلف الأذن، وفي حالة الشعور بأي حرقان فيكون مسبب للحساسية.
  •  يفضل عدم ترك خل التفاح المستخدم للبشرة في درجة حرارة مرتفعة حتى لا يتسبب في أكسدة البشرة عند وضعه عليها.
  • يجب عدم خلط خل التفاح بأي مكون آخر غير طبيعي لأنه قد يتسبب في التفاعل مع ذلك المكون ما يعرض البشرة للضرر.

ذات صلة: طرق استخدام ماء الورد للبشرة

فوائد خل التفاح للجسم

تعزيز صحة القلب

حيث يعمل على تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم ومخاطر الإصابة بالنوبات القلبية، فهو يعمل على تكسير الدهون الثلاثية التي تزيد فرص الإصابة بأمراض ومشكلات القلب الخطيرة، والألياف الغذائية الموجودة في خل التفاح تعمل على التخلص من  الكوليسترول في الجسم.

الوقاية من مشاكل المعدة

يساعد خل التفاح  في الوقاية من مشاكل المعدة وذلك لأنه يحتوي على مادة البريبايوتكس التي تنظم كمية الحمض الموجودة في المعدة فذلك يقلل من الشعور بالإنتفاخ، كما أنه يساعد في تنظيم عملية الهضوم ويمنع وجود المشاكل في المعدة كعسر الهضم أو الامساك.

ازالة انسداد الفم

حيث يعمل تناول ملعقة من خل التفاح بالماء وسترى الفرق يساعد في اراحة الجيوب الأنفية، وذلك لأن خل التفاح يساعد على تفتيت المواد المخاطية في جميع انحاء الجسم كما يساعد في تطهير الغدد الليمفاوية.

تفتيت المواد المخاطية في جميع أنحاء الجسم.

تطهير الغدد الليمفاوية

حيث يعمل خل التفاح على تخفيف حدة الازدحام في المواد المخاطية والجيوب الأنفية، وبهذا فإنه يمكن أن يقلل من التهابات الجيوب الأنفية والأعراض المرتبطة بها.

فوائد خل التفاح للشعر

تعزيز نمو الشعر والحد من تساقطه

العمل على تقليل مسامية الشعر وذلك عن طريق غسل الشعر بخل التفاح لتقليل الثقوب والمسامات، وجعل سطحه الشعر ناعم، ولحماية الشعر الجديد والمحافظة عليه من الضرر،  والحد من إتلاف الشعر، كما أنه يساعد على القضاء على مصدر التلف.

تنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس

يعمل خل التفاح على تنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس حيث يجعلها تصل لبصيلات الشعر بصورة أكبر، كما أنه يعزز نمو الشعر ويحد من تساقطه ويعمل على تقوية جذور الشعر كما أنه يغذيه جيداً بإمداده بالمكونات الغذائية.

< class="collapseomatic " id="id66378c445acef" tabindex="0" title="المراجع" >المراجع

السابق
ترطيب البشرة الجافة
التالي
كيف اجعل بشرتى تلمع ؟