الأعمال والاقتصاد

ريادة الأعمال وأهدافها

ريادة الاعمال

المحتويات

ماهي ريادة الأعمال؟

ريادة الاعمال موجودة منذ بداية البشرية حيث اتجه الانسان الاول للزراعة وصنع الادوات التي تساعده على الربح من ذلك فلا ترتبط فقط بالمجالات التكنولوجية، وهناك فرق بين رجل الاعمال ورائد الاعمال حيث أن رجل الأعمال Businessman يعمل في السوق على شئ موجود بالفعل سواء  كانت منتجات أو خدمات متوفرة، أما رائد الأعمال Entrepreneur فقد يعمل على شيء موجود ويقوم ببعض التعديلات أو يبتكر منتجًا جديدًا أو خدمة جديدة. وهناك تعريفات كثيرة لريادة الأعمال وكل تعريف يشرح أو يهتم بميزة من مميزات ريادة الأعمال، فإذا اهتتمنا بالمعنى الحرفي فإن كلمة ريادة الأعمال تنقسم إلى شقين:

الشق الأول كلمة “ريادة” ومعناه أن تأتي في المقدمة، والشق الثاني كلمة “الأعمال” وهي ما يتم فعله من أنشطة وذلك لنجاح المشروعات وتدبير اهدافها.

إليك بعض التعريفات لريادة الأعمال:

-ريادة الأعمال تختص بالقدرة على التفكير خارج الصندوق وايجاد حلول مبتكر لحل الشكلات مع القدرة على بدء تنفيذ هذه الحلول والتطوير والنمو بشكل مستمر يواكب احتياجات السوق.

-وهي المبادرة ببناء مشروعات ابداعية مع امتلاك روح المخاطرة واستغلال كل الفرص الممكنة لتحقيق ربح مادي وتحمل المخاطر الناتجة عن ذلك.

-تم تعريف ريادة الأعمال من قبل جامعة هارفرد على أنها:

السعي وراء الفرص، دون امتلاك موارد الإنتاج، أو التحكم فيها

-هي تعتبر مجال عمل مبتكر  يستقطب اشخاص ذات عقول مميزة ولهم القدرة على الابتكار والنظر للأشياء بمنظور مختلف وذلك لامتلاكهم القدرة على تطويره والنمو من خلال تحسينه باستمرار لجعله أكثر نجاحاً وتقديم فرص ربح استثنائية.[1]

 

صفات رائد الأعمال

المرونة

هي من أهم صفات النجاح في ريادة الاعمال لأن الأفكار الابداعية قد تكون جديدة ومبتكرة ولكن غير متناسبة مع الواقع لذلك فإن المرونة مطلوبة حيث يمكن تغيير مسار بعض الأفكار أو تغييرها تماماً لتتلائم مع احتياجات السوق والجمهور المستهدف وللحرص على زيادة فرص  الربح.

المخاطرة

الانسان بطبعه لا يحب التغيير أو الاستثمار في الاشياء الجديدة التي يتم تقديمها سواء كان ذلك على رائد الأعمال أو الجمهور المستهدف الذي يرغب بشراء أو استثمار أمواله في الذي يعرفه عوضاً عن الاشياء المبتكرة لذلك فإن المشروعات الريادية في الغالب تحتوي على نسبة مخاطرة عالية جداً، وذلك مقارنة بالمشروعات التقليدية، ويظهر ذلك واضحاً من خلال الإحصاءيات التي تقر أن الغالبية العظمى من المشروعات الريادية تفشل في السنة الأولى لها.

مهارات التواصل والتفاوض

مهارات التواصل مهمة جداً لرائد الأعمال حيث  ستحتاج إلى تلك المهارة طوال الوقت سواء في التفاوض على نسبة الشراكة مع المستثمر أو في إقناع العامة في الاستثمار في فكرتك.

مراحل القيام بمشروع ريادي

مرحلة ابتكار الفكرة

وهي العملية التي يتم بها إيجاد فكرة المشروع الريادي، وذلك سواء بإيجاد حل مبتكر تماماً لمشكلة  ما، أو من خلال تطوير حل قديم متواجد بالفعل مع إعاة ظبطه، ولكن إن لم تنفذ تلك الأفكار بطريقة جيدة فهي بلا قيمة.

 مرحلة الدراسة وجمع المعلومات

بعد ابتكار فكرة المشروع،يجب دراستها من جميع الجوانب والبحث عن كيفية تطبيقها وما إن كان هناك فكرة مطبقة بالفعل كما ينبغي دراسة الشريحة المستهدفة، لتقديم المشروع، وأماكن تواجدها.

مرحلة المعالجة والتعديل

بعد ابتكار الفكرة  ودراستها يأتي دور المعالجة وتحديد الخطط  والخطط البديلة وعمل التعديلات اللازمة للوصول بها إلى أفضل نتيجة.

 مرحلة التنفيذ

هي المرحلة التي يتم انجاز فيها كل المراحل السابقة على أرض الواقع. وفيها يتم اختيار آلية التنفيذ، وتقديم عينة تجريبية من المشروع للسوق سواء كان في شكل خدمة أومنتج لمعرفة مدي تقبل السوق له.

مرحلة التطوير

بعد التنفيذ المبدئي للفكرة تأتي مرحلة التطوير، وهي مرحلة مستمرة  دائماً للعمل من رفع كفاءة المشروع، وتحسين مستوى رضا العميل.

أهداف ريادة الأعمال:

خلق فرص عمل جديدة

وذلك لأن العروض لتي يتم تقديمها عن طريق رواد الأعمال تؤدي الى خلق وظائف جديدة ومبتكرة، فمن الممكن أن ينتج عنها تأثير ايجابي  متتالي في الاقتصاد، وأيضاً يؤدي تحفيز الشركات والقطاعات ذات الصلة التي تدعم المشروع الجديد إلى المزيد من التطوير الاقتصادي في البلد.

الإبداع

حيث يعمل رواد الاعمال على توفير المناخ المناسب للمساعدة الموظفين على استخدام مهاراتهم الإبداعية والمبتكرة التي قد تؤدي إلى نجاح ملحوظ ومفاجىء من الصفر.

تنمية المجتمع

حيث يقوم رواد الأعمال برعاية مشاريع ريادة الأعمال بانتظام، وأيضاً  يستثمروا في مشاريع مجتمعية هامة ويقدمون الدعم المالي للجمعيات الخيرية المحلية، مما يعمل على اتاحة المزيد من التطوير من وراء مشاريعهم الخاصة، وقد استخدم بعض رواد الأعمال المشهورين أموالهم في ذلك [2]، مثل:

ستيف جوبز

صاحب العلامة التجارية  أبل

مارك زوكربيرج

رائد الأعمال الشاب  وصاحب موقع فيسبوك

بيل جيتس

أشهر رجل في العالم، وصاحب العملاقة ميكروسوفت

روبرت نويس

الذي قام ببناء العلامة التجارية إنتل

 

  < class="collapseomatic " id="id664999c81de63" tabindex="0" title="المراجع" >المراجع

السابق
أنواع وفوائد المانجو
التالي
طرق زراعة الورد في المنزل