التغذية

فوائد البطاطا الحلوة

فوائد البطاطا

البطاطا الحلوة هي من أكثر الأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية، فهي من أشهر مصادر فيتامين أ ومضاد الاكسدة بيتا كاروتين، وتحتوي على الكثير من الفيتامينات مثل فيتامين ب6، وفيتامين ب3، وفيتامين ب1، كما تحتوي على نسبة كبيرة من المعادن المفيدة للجسم مثل البوتاسيوم أكثر المعادن وجوداً بها، والماغنسيوم، والكالسيوم، والصوديوم، وتتميز باحتوائها على العديد من الفوائد..

 

المحتويات

فوائد البطاطا الحلوة

 

تساعد على خفض نوبات هبوط السكر في الدم

تساعد البطاطا الحلوة على خفض نوبات هبوط السكر في الدم، وهي أيضاً مقاومة للأنسولين، فهي تعتبر مصدر جيد للكربوهيدرات المعقدة والالياف الغذائية.

تقوية المناعة وتعزيزها

البطاطا الحلوة تحتوي على فيتامين c  لذا فهي تلعب دوراً كبيراً في تقوية المناعة وتعزيزها فهي تعمل على التقليل من الجذور الحرة وتكافح الالتهابات، خاصةً برد الشتاء، وتساعد في علاج التهابات الجهاز التنفسي.

علاج الأرق وتقوية الذاكرة

مادة الكولين الموجودة في البطاطا الحلوة تساعد على علاج الأرق، وتحسين الذاكرة وتقلل من الالتهابات المزمنة، كما أنها تساعد على الاسترخاء.

الحفاظ على البشرة

يساعد تناول البطاطا الحلوة في الحفاظ على البشرة ومكافحة الخطوط وعلامات التقدم في السن، والتجاعيد، كما أن لها دوراً كبيراً في نضارة البشرة والمحافظة عليها وذلك لاحتوائها على فيتامين أ ومضادات الأكسدة مثل البيتاكاروتين.

الحفاظ على سلامة النظر

تساعد البطاطا الحلوة في الحفاظ على سلامة النظر وذلك لاحتوائها على فيتامينات “C” و “E” ومضادات الاكسدة مثل البيتاكاروتين والذي يساهم بشكل كبير في المحافظة على العين.[1]

تعزيز صحة القلب والشرايين

يساعد تناول البطاطا الحلوة على تعزيز صحة القلب، والشرايين كما تعمل على ضبط مستويات ضغط الدم وذلك لأنها غنية بالبوتاسيم الذي يعمل على المحافظة على مستويات الضغط الدم كما يساعد على اتزان السوائل في الجسم.

ذات صلة: فوائد شرب الماء والليمون

تزويد الجسم بالطاقة

تعمل البطاطا الحلوة على تزويد الجسم بالطاقة، وذلك لأنها غنية بالكربوهيدرات والنشويات التي تعتبر مصدر الطاقة الرئيبسي للجسم، حيث تحتوي حبة البطاطا على 103 سعر تقريباً، ويمكن تناولها ضمن نظام غذائي صحي محسوب السعرات ومتوازن، والكربوهيدرات المعقدة يتم امتصاصها في الأمعاء ببطء فتوفر طاقة ثابتة للجسم، كما أنه من الممكن استخدامها كوجبة خفيفة بين الوجبات في حالة زيادة الوزن، أو التخلص من الوزن فهي في الحالتين صحيّة، ومفيدة للجسم ويُنصَح أن يتناولها الرياضيون قبل التمرينات الرياضية، كما أنها مفيدة للأطفال أيضاً كوجبة وسط اليوم أو مع الافطار لمساعدتهم على بدء اليوم بطاقة وحيويّة.[2]

تزويد الجسم بالطاقة

حماية الكبد من الإجهاد التأكسدي

تناول البطاطا الحلوة يساعد على حماية الكبد من الاجهاد التأكسدي كما أنها تقلل من خطر الإصابة بالإلتهاب الكبدي، وتخفف من تلف الكبد.

علاج الامساك والحماية من سرطان الأمعاء

البطاطا الحلوة من الأطعمة الغنية بالألياف، ويُفضَل أن تؤكل بقشرها، فتساعد البطاطا الحلوة في علاج الإمساك وتعزيز الهضم السليم، كما أنها تقي من الاصابة بسرطان الأمعاء.

القضاء على الاجهاد والتوتر

تساعد البطاطا الحلوة في القضاء على التوتر والاجهاد، فهي تحتوي على المعادن مثل البوتاسيوم والمغنسيوم فيساعدوا بكونهم معادن مضادة للإجهاد ومساعدة على الاسترخاء.

ذات صلة: 14 فائدة لفاكهة الرمان

مفيدة للحوامل

تناول البطاطا الحلوة من الأمر المفيد للحوامل وذلك لاحتوائها على حمض الفوليك، الضروري لعملية نمو الأجنة بشكل صحي.

الشفاء من قرحات المعدة

تساعد البطاطا الحلوة في الشفاء من قرحات المعدة وذلك لاحتوائها على فيتامين B ، C و البوتاسيوم و البيتاكاروتين، وتحتوي البططا الحلوة على الكثير من الخواص المقاومة للالتهابات التي تهديء من التهابات المعدة و تقلل من الآلام .

الوقاية من انتفاخ الرئة والأمراض الصدرية

ينصح  تناول المدخنين للبطاطا الحلوة وذلك لاحتوائها على فيتامين A  وذلك للوقاية من الإصابة بانتفاخ الرئة و بعض الأمراض الصدرية الأخرى التي تنتج عن نقص فيتامين A، فهي من الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين.

تطهير الجهاز الهضمي من المعادن الثقيلة

تناول البطاطا الحلوة من الأمور المهمة التي تساعد في تطهير الجهاز الهضمي من المعادن الثقيلة وذلك لأنها مصدر غني للألياف الغذائية، وتساعد في تنظيم عملية الهضم كما تساعد على الحماية من مشاكل الجهاز الهضمي.

< class="collapseomatic " id="id664b2061bf01d" tabindex="0" title="المراجع" >المراجع

 

 

السابق
7 طرق لتنمية الذكاء العاطفي عند الأطفال
التالي
طرق التعامل مع الطفل المشاغب