موضوعات منوعة

التخلص من روائح الاحذية الكريهة

التخلص من روائح الاحذية الكريهة

روائح الاحذية الكريهة من أكثر المشكلات المحرجة شيوعاً، حيث يعاني بعض الناس منها رغم اهتمامهم بالنظافة الشخصية، وبنظافة الجوارب والاحذية من الداخل، ومن أهم المسببات لروائح الاحذية الكريهة هو تعرق القدمين بصورة كبيرة، إليك بعض الطرق السهلة التي يمكن اتابعها لتساعد على التخلص من روائح الاحذية الكريهة بشكل كامل..

المحتويات

التخلص من روائح الاحذية الكريهة

استخدام الخل للتخلص من روائح الاحذية الكريهة

من الممكن استخدام الخل  للتخلص من الروائح الكريهة، وذلك عن طريق احضار إناء والقيام بوضع ربع كوب من الخل مع ربع كوب من الماء الدافئ، ثم القيام بإضافة هذا الخليط داخل الحذاء مع تركه ليظل منقوعاً به لمدة ثلاث ساعات، ومن ثم احضار فرشاة والقيام بتمريرها داخل الحذاء للتخلص من الرائحة الكريهة، ثم شطف الحذاء جيداً بالماء للتخلص من أثر الخليط مع ترك الحذاء ليجف في مكان جيد التهوية وسيؤدي ذلك للتخلص من الرائحة الكريهة بشكل كامل.

زيت اللافندر للتخلص من روائح الاحذية الكريهة

من الممكن التخلص من البكتيريا الفطرية التي تسبب لرائحة الحذاء الكريهة، باستخدام زيت شجرة اللافندر، حيث أن له خصائص عدة تساعد في القضاء على البكتيريا الفطرية، واستبدالها برائحة جميلة، ومن الممكن استخدام قطرة أو اثنين من الزيت داخل فردة الحذاء وتركه في مكان جيد التهوية للتخلص من الرائحة الكريهة.

بودرة الأطفال

إن تأثير بودرة الأطفال سريع جداً  للتخلص من رائحة الحذاء الكريهة، حيث من الممكن وضع القليل منها داخل الحذاء وعلى القدمين قبل الخروج، فهي تمنع تعرق القدمين وبالتالي تمنع تكون الرائحة الكريهة المزعجة.

أكياس الشاي المستعملة

من الممكن استخدام اكياس الشاي المستعملة وذلك عن طريق وضعها في الحذاء وتركها بداخله لمدة ليلة كاملة، ومن ثم القيام بنزع اكياس الشاي المستعملة من داخل الحذاء، سيتم ملاحظة اختفاء الرائحة الكريهة الموجودة بالحذاء حيث أنها  تعمل على امتصاص الرطوبة، لذلك يجب الحرص على عدم التخلص من أكياس الشاي المستعملة والاحتفاظ بها.

كربونات الصوديوم

تعد كربونات الصوديوم من المكونات الفعالة للتخلص من رائحة الحذاء الكريهة، فقط القيام برش قليلاً من كربونات الصوديوم داخل الحذاء والقيام بتركها لمدة ساعتين، سيتم ملاحظة اختفاء الرائحة تمامًا، ومن الممكن وضع قليل من كربونات الصوديوم داخل الحذاء قبل استخدامه، حيث انها تمنع تكون الرائحة الكريهة داخل القدمين على مدار اليوم.

كبريتات المغنسيوم أو الملح الانجليزي

من الممكن استخدام كبريتات المغنسيوم أو الملح الانجليزي حيث أنه يساعد على تنظيف القدمين والتخلص من الرائحة الكريهة لهما، ومن الممكن استخدامه من خلال دمجه مع المقشر عند تقشير القدمين، أو استخدامه بطريقة أخرى عن طريق نقع القدمين داخل وعاء يحتوي على نصف كوب من محلول الملح الإنجليزي والماء الدافئ ومن ثم يتم تركهما في الوعاء لمدة بين العشر دقائق وثلث ساعة وبعدها يتم تجفيف القدمان جيداً.

ذات صلة: طرق  تخزين الاحذية

نصائح لحماية الاحذية من الرائحة الكريهة

حماية الاحذية من الرائحة الكريهة

  • عند شراء الاحذية يجب اختيار الاحذية ذات النعال الطبية وذلك لمنع نمو البكتريا المسببة للرائحة الكريهة، كما أنه يجب استخدام الاحذية ذات التهوية الجيدة لتمنع انتشار الرائحة الكريهة ولتحد من العرقة والرطوبة كما تمسح بدخول الهواء للقدمين.
  • يجب ارتداء جوارب نظيفة دائماً، وارتداء الجوارب القطنية لتعمل على امتصاص العرق وتساعد ايضاً في تهوية القدمين.
  • استخدام مساحيق القدمين أو الرذاذ الذي يقضي على البيكتريا، والفطريات.
  • الحرص على غسل القدمين يوميًا باستخدام صابون مضاد للفطريات، مع القيام بتجفيفها جيداً.
  • القيام بقص أظافر القدمين باستمرار مع التأكد من نظافتها والعناية بها بشكل يومي، لمنع تكاثر البكتيريا أو الفطريات بها.
  • ازالة الجلد الخشن باستمرار، باستخدام الحجر الطبي أو الحجر الخفاف، خاصة في منطقة الكعب، مع الحرص على ترطيب القدمين لتجنب تشقق الجلد بهما.
    القيام بفحص الحذاء جيداً والتأكد من جفاف النعال التي بداخله وتهويته وتعريضه لأشعة الشمس، وذلك بفتح أربطته ورفع لسانه للأعلى والسماح للأشعة والهواء بالدخول له بشكل أفضل.

    مراجعة الطبيب عند ملاحظة وجود أيّ جروح، أو تقرّحات بالقدمين، والتي قد ترتبط بانبعاث الرائحة الكريهة من الحذاء والقدمين، لفحصهما والتحقق منهما.

  • تجنب مشاركة الأحذية مع الآخرين، حيث يسبب ذلك انتقال البكتيريا من شخص إلى آخر، والتي قد تؤدي إلى انبعاث الرائحة الكريهة من الحذاء.
< class="collapseomatic " id="id6643132730cd8" tabindex="0" title="المراجع" >المراجع

 

السابق
طرق تخزين الاحذية
التالي
8 وصفات مختلفة لعمل صوص الشوكولاتة