تربية

كيف اساعد طفلى على التركيز ؟

كيف اساعد طفلى على التركيز ؟

كيف اساعد طفلى على التركيز ؟ ، هذا السؤال يعتبر من اكثر الاسئلة تداولًا وانتشارًا بين الامهات ، حيث ان الكثير من الامهات يعانون من عدم تركيز اطفالهم فى الكثير من الامور والانشطة التى يقومون بها فى اثناء اليوم ، حيث ان هناك اطفال كثيرة تعالنى من مشاكل فى التركيز والانتباه ، او يجذب انتباهها امور معينة او بعض الامور وليس كلها ، لذلك لا بد من اتباع طرق صحية وسليمة ، واتباع اساليب توبيوية ايجابية من اجل زيادة تركيز الطفل ، لذلك فى هذا المقال سوف نقوم بالاجابة على السؤال ، كيف اساعد طفلى على التركيز ؟ ، بالتفصيل .

المحتويات

التركيز :

صورة طفل ينظر بتركيز

الكثير من المهات تعانى من مشكلة عدم تركيز الطفل فى الدراسة ، حيث ان هذه المشكلة تعتبر من المشاكل الكبيرة ، وذلك لانها تؤثر على تحصيل الطفل الدراسى ، لا سيمًا عند كثر الواجبات المنزلية فى هذه الايام ، وبالتالى نتيجة لذلك يفقد الطفل تركيزه وانتباهه ، كما انه يمكن ان يتشتت الطفل بين الكثير من المواد ، لذلك هناك الكثير من النصائح والاساليب التربوية السليمة والايجابية التى لا بد من اتباعها مع الطفل ، وذلك من اجل تحسين مستوى تركيزه ، وتساعد فى تحسين مستواه وتحصيله الدراسى فى العام الدراسى .

ولكن قبل ان نتبع تلك الاساليب التى تساعد على زيادة تركيز الطفل وزيادة تحصيله الدراسى ، لا بد من معرفة ما هى العوامل التى تدل على قلة تركيز الطفل ، لذلك فيما يلى سوف نقوم بالاجابة على السؤال المنتشر وهو ، كيف اساعد طفلى على التركيز ؟ .

ذات صلة : نصائح لتعليم الطفل القراءة والكتابة

علامات تدل على قلة تركيز الطفل :

صورة طفل يقرا بتركيز

للاجابة على السؤال ، كيف اساعد طفلى على التركيز ؟ ، لا بد من معرفة اولًا ما هى العلامات التى تدل على قلة التركيز عند الطفل ، ومن تلك العلامات التى تدل على ذلك ما يلى :

  • عدم قدرة الطفل على اكمال الانشطة والواجبات التى يكلف بها ، خاصة اذا كانت وقتها طوبل ، او تحتاج الى جهد كبير .
  • التأخر فى الكلام ، او نطق الحروف بشكل غير صحيح .
  • نسيان الطفل للاماكن التى تعلم فيها الكثير من المواضيع ، كما انه ينسى الاماكن التى وصع فيها اغراضه او العابه .
  • معاناة الطفل من تذكر ما تعلمه بسهولة او بسرعة ، او نسيان ما تعمله بعد وقت قصير جدًا .
  • صعوبة الاستجابة لبعض الامور الادراكية ، مثل عد تمييز الطفل اذا كانت هناك قطعة ناقصة فى لعبة ما ، او عدم التمييز بين الالوان ، وهذه تسمى بالمؤثرات البصرية .
  • عدم قدرة الطفل على المساعدة فى اى شئ ، حتى اذا كانت اشياء بسيطة ، مثل ترتيب العابه .
  • معاناى الطفل فى تعلم اساليب بسيطة ، مثل كيفية مسك القلم ، عدم قدرته على استخدام الالوان ، كيفية قص الورق .
  • صعوبة فى الاستجابة لامور ادراكية سمعية ، مثل عدم القدرة على تحديد مصدر الصوت اذ كان من مكان قريب او بعيد وهكذا نكون قد قمنا بالاجابة عن السؤال ، كيف اساعد طفلى على التركيز ؟ .

كيف اساعد طفلى على التركيز ؟ :

هذا السؤال كيف اساعد طفلى على التركيز ؟ ، يتم الاجابة عليه من خلال اتباع الكثير من الاساليب الايجيابة والصحيحة لتحسين مستوى التركيز لدى الطفل ، فلا بد من اتباع الخطوات والنصائح التالية :

  • مراقبة سلوك الطفل وتصرفاته التى يمارسها فى البيت ، والقيام بمقارنة سلوكه الذى اخبرتك عنه المعلمة .
  • لا بد من التحدث مع المعلم المسؤول عن الطفل فى المدرسة ، والمناقشة معه فى امر تركيز الطفل وسلوكه ، وكيف يمكن مواجهة هذه المشكلة .
  • محاولة الام استخدام اساليب وانشطة جديدة مع الطفل ، بحيث يتم التركيز من خلالها على حركة الطفل وابداعه فى الكثير من النواحى .
  • لا بدمن اللجوء الى طبيب مختص ، وذلك للتأكد من سلامة الطفل من الناحية البصرية ، والناحية السمعية ، والحسية .
  • اثناء تلعم الطفل يجب المحاولة فى تغيير المكان الذى يدرس فيه فى المنزل ، ولا بد على الام ان تقوم بربط المواضيع المختلفة بالاماكن ، من اجل مساعدة الطفل على التذكر بشكل سهل وبسيط .

 

< class="collapseomatic " id="id664919d24bb60" tabindex="0" title="المراجع" >المراجع
السابق
فوائد زيت البرافين ووصفات باستخدامه
التالي
عناصر اللياقة البدنية