موضوعات منوعة

نصائح عند ركوب الدراجة

ركوب الدراجة

إن ركوب الدراجة من الأمور الممتعة، وهي من الرياضات التي يمكن ممارستها بشكل يومي ولأكثر من غرض، حيث أن بعض الأشخاص يقوموا بركوب الدراجات كهواية، وبعضهم يعملوا على ركوب الدراجة كرياضة احترافية، والبعض الآخر يركب الدراجة كبديل سهل وصحي عن ركوب المواصلات، في كل الحالات ينبغي الحذر عند ركوب الدراجة، ومراعاة آداب الطريق، كما أنه ينبغي التحقق من أن تكون الدراجة نفسها جاهزة للاستعمال، إليك بعض النصائح عند ركوب الدراجة..

 

المحتويات

نصائح عند ركوب الدراجة

  • أغلب الدراجات لا تحتوي على مرايا لذا يجب النظر إلى الخلف قبل الإنعطاف أو التوقف، كما أنه ينبغي استخدام اسلوب التلويح بالذراع قبل الانعطاف إلى اليمين أو اليسار، مع الالتزام بإشارات المرور، والالتزام أيضاً بعلامات الطريق.
  • يجب عدم استخدام سماعات الأذن عند ركوب الدراجة نهائياً، ويجب أيضاً عدم استخدام الهاتف النقال أثناء ركوب الدراجة، وذلك حيث أنه ينبغي أن يكون الذهن حاضراً دائماً أثناء القيادة.
  • عدم قيادة الدراجة في الأماكن التي لا تسمح بهذا، مثل الأرصفة المخصصة للمارة، أو في المناطق التي يوجد بها اشارات تمنع ذلك.
  • يجب تجنب المرور بجوار الأشخاص مباشرةً أو في الأماكن الضيقة بسرعة، حيث أنه من الممكن أن يقوم الأشخاص بعمل أي حركة مفاجئة غير متوقعة تؤدي إلى وقوع حوادث كما أنه ينبغي الانتباه عند المرور بجانب السيارات المتوقفة، مع ترك مسافة آمنة دائماً للمرور بشكل جيد دون الاصطدام.[1]

ذات صلة: فوائد المشي بشكل يومي

نصائح عن التحقق من مستلزمات الدراجة

شخص يركب دراجة

ارتداء الخوذة عند ركوب الدراجة

يجب القيام بارتداء الخوذة بحيث تكون ملائمة للرأس والقيام بتثبيتها من عند الجبين مباشرةً مع مراعاة عدم تمييلها إلى الخلف أو الامام، ومن الممكن أيضاً القيام بتثبيتها باستخدام رباط عند الذقن، مع مراعاة ترك مسافة حتى لا تسبب الازعاج.[2]

مراجعة الاطار قبل ركوب الدراجة

يجب القيام بمراجعة الإطار الأمامي قبل ركوب الدراجة، وذلك عن طريق تثبيت الدراجة ومن ثم القيام بالضغط على قمة الإطار للتأكد من أنه جيد للاستخدام أو أنه لن يتحرك إلى الجانب الآخر، ويجب التأكد أن الاطار اثناء تحركه لا يحتك بالمكابح من عند الحواف، و يجب تفقد الإطار الخلفي بنفس الكيفية أيضاً.

في حالة كان الاطار طري أو مفرغ من الهواء يجب القيام بنفخه، وملاحظة إن كان هناك انتفاخات أو شقوق أو ثغرات بسيطة به، وذلك للقيام بتغييره بحيث يكون الوضع آمن عند ركوب الدراجة.

التأكد من المكابح قبل ركوب الدراجة

للتأكد من مراجعة المكابح، يتم الضغط على المكابح الأمامية قبل ركوب دراجة وملاحظة عملها، وذلك عن طريق جعل الدراجة تتحرك للإمام مع القيام بالضغط على المكابح، ومن ثم القيام بالتأكد من أن المكابح تم وضعها بشكل جيد على حافة العجلة بحيث أنه يجب أن تلمس إحدي الحواف، ويجب تفقد المكابح الخلفية بنفس الكيفية حيث أنه ينبغي عند الضغط على المكابح الخلفية أن ينزلق الاطار إلى الخلف مع دفع الدراجة إلى الأمام دون أن تدور، كما أنه يجب مراعاة ألا تكون كابلات المكابج مهترئة.

تفقد المقود وطريقة توجيهه

يجب أن تكون جميع اجزاء المقود مثبتة، بحيث أن يتم القيام بتوجيهه بسهولة، ومن الممكن القيام بتثبيت العجلة الأمامية مع محاولة توجيه المقود ورؤية ما سيحدث.

المقعد

عند تثبيت المقعد يجب أن يتم مراعاة أن يكون على ارتفاع مناسب ومريح بحيث تكون الساق مستقيمة عند وصولها إلى الدواسة، كما أنه ينبغي التحقق من ثبات المقعد عن طريق الامساك به والتأكد من أنه ثابت لا يتحرك.

التحقق من التروس والسلسلة

يتم التحقق من التروس والسلسلة عن طريق شخصين، يقوم واحد منهم بتثبيت العجلة الخلفية، ويقوم الآخر بتحريك الدواسات وملاحظة حركة التروس الموجودة ناحية الاطارين الخلفي والأمامي، ومن ثم القيام بإمالة كل دواسة على الجانبين للتأكد من أنها لا تتحرك كثيراً، حيث أنها إن كانت تتحرك كثيراً يجب القيام بتبديل المحامل الموجودة أسفل القوس، كما أنه ينبغي التأكد من أن السلسلة مشحمة جيداً.

< class="collapseomatic " id="id66491c8e481e3" tabindex="0" title="المراجع" >المراجع
السابق
الوقاية من سوء التغذية
التالي
اهمية شرب الماء للحامل