الصحة الجسدية

فوائد اليوجا ونصائح عند ممارستها

فتاة تمارس اليوجا

اليوجا هي من الرياضات التي لها الكثير من المميزات، حيث أن فوائد اليوجا كثيرة، فهي تحافظ على صحة الجسم ومرونته كما أنها تحافظ على اتزان العقل والذاكرة، حيث أن اليوجا تجمع بين القدرة على التنفس بطرق وتقنيات مختلفة، والاسترخاء مع الحركات الجسدية التي يمكن عملها، لذا فهي تعمل على التوحيد بين القدرات العقلية والقدرات الجسدية وبذلك فهي لها الكثير من الفوائد، كما أن لها تأثير قوي وكبير بشكل إيجابي على الجسم، إليك بعض فوائد اليوجا وأهميتها للجسم..

المحتويات

فوائد اليوجا

تساعد اليوجا في التقليل من التوتر

ممارسة رياضة اليوجا تساعد في التقليل من مستويات التوتر، والتعب كما أنها تعمل على التقليل من الاكتئاب، ويساعد في الحفاظ على الصحة النفسية والعقلية، كما أن رياضة اليوجا تساعد في التقليل من إفراز هرمون الكورتيزول و هو الهرمون الاساسي الذي يتم افرازه في وقت الضغط والإجهاد.

من فوائداليوجا الوقاية من آلام الظهر

تساعد اليوجا في الوقاية من آلام الظهر وذلك لأنها تعمل على زيادة مرونة الجسم وتؤدي إلى زيادة قوة العمود الفقري، حيث من الضروري أن يعمل الأشخاص الذين يقوموا بالعمل المكتبي أن يقوموا بممارسة اليوجا وذلك للحفاظ على جسمهم وكي يقوموا بعمل على فرد جسدهم بشكل عام من خلال الاعتماد على التمارين الخاصة باليوجا، لتجنب المضاعفات التي قد تحدث بسبب الضغط على العمود الفقري.

تحسين القدرة على التنفس

إن القيام بممارسة تمارين اليوجا تعزز القدرة على التنفس، حيث أنه يتم تعلم تقنيات التنفس المختلفة خلال هذه الرياضة لذا فهي تعمل على تحسين وظائف الرئة، وتقوي القدرة على التحمل وتحسين اداء الرئتين، مما يساعد في الحفاظ عليها، كما يعمل على حماية القلب والحفاظ على صحته.[1]

من فوائد اليوجا أنها تجعل الجسم أكثر ليونة

العمل على ممارسة رياضة اليوجا يعمل على تقوية عضلات الجسم، ويساعد العقل في التحكم بها مما يعمل على زيادة ليونة الجسم، ومرونة عضلات الكتف والبطن.

العمل على تقوية المناعة

حيث أن ممارسة رياضة اليوجا يعمل على تحسين الجهاز الليمفاوي مما يعمل على تعزيز وتقوية المناعة في الجسم

المساعدة على الاسترخاء

إن ممارسة رياضة اليوجا من الأمور التي تساعد على الاسترخاء وذلك لأنها تعمل على التقليل من الكورتيزول في الجسم، كما أنها تساعد في صفاء الذهن.

ذات صلة: فوائد المشي بشكل يومي

نصائح عند ممارسة اليوجا

فتاة تمارس اليوجا

  • يجب القيام بممارسة اليوجا في مكان مريح وهادئ، مع وجود مساحة كافية لتجنب الاصطدام بأي شئ، وللحصول على الحرية الكافية لعمل التمارين، وفرد الجسم.
  • توفير Yoga mat أو الحصيرة  الخاصة باليوجا وذلك لضمان عدم الانزلاق، وذلك للحفاظ على مفاصل الجسم من الأرض نفسها، كما أنه من الممكن استخدام حصيرة مبطنة، أو بطانية أو حتى وسائد لحماية الجسم بشكل عام.
  • محاولة الاسترخاء والتركيز وذلك للحصول على اقصى فائدة من ممارسة اليوجا، كما أنه ينبغي اتباع التعليمات ومحاولة التنفس بالطريقة الصحيحة مع الحصول على الراحة والاسترخاء.
  • إذا تم الشعور بالآلام في مناطق الجسم المختلفة مثل الركبة أو الرقبة أو العمود الفقري، يجب عدم الإكمال في ممارسة اليوجا في تلك الوضعيات وذلك لحماية الجسم حيث أنها قد تؤدي إلى حدوث إصابات بعد ذلك، كما أنه ينبغي أن يتم مراعاة الهدوء عند الانتقال من موضع لآخر.
  • يوجد أنواع كثيرة من اليوجا لذا يجب العمل على تحديد نوع تمرين اليوجا الذي يناسب الاحتياجات الخاصة بالصحة الجسدية والصحة النفسية، مع ممارسة النوع الذي يناسب تلك الاحتياجات.
  • القيام بممارسة اليوجا ثلاث مرات بشكل اسبوعي وذلك للحصول على أقصى فائدة من هذه الرياضة، ولكي تظهر فوائدها بشكل سريه كما أنه ينبغي معرفة أن أي شئ في بدايته يكون صعب، وكذلك تمارين اليوجا فهي ليست عبارة عن الجلوس في وضعية معينة مع أعين مغلقة، ولكن هي بها الكثير من الأنواع والكثير من الحركات التي يمكن اتباعها، لذا فبعض الحركات قد تكون صعبة في بداية الأمر.[2]
< class="collapseomatic " id="id6649c7ad09255" tabindex="0" title="المراجع" >المراجع

 

السابق
اساليب عقاب الطفل
التالي
فوائد الاستحمام بالملح