التغذية

لزيادة الوزن بشكل صحيح .. اتبعى تلك النصائح الهامة

لزيادة الوزن بشكل صحيح

المحتويات

نصائح لزيادة الوزن بشكل صحيح

  • استشارة أخصائي تغذية

لزيادة الوزن بشكل صحيح _ قبل التحول إلى نظام غذائي جديد، تحتاج إلى المتابعة مع طبيب طعام حتى تتمكن من بدء نظام غذائي جديد وشرح أسباب رغبتك فى زيادة وزنك، وما يمكنك القيام به لزيادة الوزن بشكل صحيح مناسب لوزنك وعمرك وجنسك بحيث لا تكسب الوزن الزائد الذي قد يضر بك في المستقبل.

 

  • اتباع نظام غذائي متوازن للجسم لزيادة الوزن بشكل صحيح

اعتماد نمط حياة صحي واتباع نظام غذائى[1] متوازن للجسم، بما في ذلك جميع أنواع الأطعمة التي تزود جسمك بالفيتامينات والمعادن والمواد المغذية المختلفة، لأنه إذا لم تتمكن من تغيير الأطعمة التي تتناولها، فسوف تقلل من العناصر الغذائية التي تدخل جسمك ويمكن أن يكون لها تأثير سلبي عليك، والتي يمكن أن تكون ضارة لصحتك وجسمك.

 

  • تجنب شرب الماء قبل الطعام

على الرغم من أن الماء مهم جدا، سواء في فصل الشتاء أو الصيف، فإنه لا يزال من المستحسن شرب 2 لتر من الماء يوميا لتعويض ما يفقده الجسم في أشكال كثيرة من الماء، لكن لزيادة الوزن بشكل صحيح لا ينصح أبدا بشرب الماء قبل تناول الوجبات الرئيسية لأن الماء يعطي شعورا بالامتلاء، مما يجعل كميات من الطعام. تلك التي تؤكل هي أقل مما يحتاجه الجسم لتحقيق الزيادة ، حيث أن هناك العديد من التي تخلط بين الشعور بالجوع أو العطش ، وبالتالي تحتاج إلى فهم ما يحتاج إليه جسمك للتكيف مع الزيادة. النظام الذي تتبعه.

 

  • احتياجات الجسم من البروتين

الحصول على كميات كبيرة من البروتين أكثر من الكربوهيدرات والدهون، وهذا يسمح لك بمواصلة شرب الحليب الكامل الدسم لأنه يحتوي على سعرات حرارية عالية ولأن الحليب هو مصدر مناسب وصحي للكالسيوم والبروتين والفيتامينات وغيرها من المعادن، مما يسمح للجسم بالحصول على الزيادة التي تريد العمل من أجل زيادتها.

 

طرق لزيادة الوزن بشكل صحيح

 ممارسة الرياضة

ممارسة[2] التمارين الهوائية وخاصة التي تتطلب الأوزان والتركيز على الجرس, الضغط, تمارين موازية والقرفصاء كما أنها فعالة جدا في زيادة كتلة العضلات الجسم والشعور بالجوع بعد ذلك وقد مارست لأنه يحفز الجسم لزيادة كبيرة.

 

الالتزام بتناول الطعام يومياً في أوقات محددة

اتباع خطة وجبة محددة يومياً ويجب ألا تقل عن 6 وجبات بما في ذلك 3 وجبات صغيرة تحتوي على خضروات وبروتين وفيتامينات ونشويات ومعادن، ويجب اتباع نظام غذائي مختلط يحتوي على القيمة الغذائية التي يحتاجها الجسم والسعرات الحرارية مثل الأطعمة الغنية بالدهون النباتية مثل المكسرات والفول السوداني والحمص والبذور والزيوت والأطعمة المقلية لأنها تحتوي على سعرات حرارية أكثر من غيرها ولكن من الأفضل إعدادها في الزيوت الصحية لاستخدامها منبه الشهية

 

استخدام أطباق مناسبة الحجم والكمية للوجبات

حاول استخدام الأطباق الكبيرة الحجم لتناول الوجبات الرئيسية في وقت الوجبات ، لأنك إذا تناولت أطباقًا كبيرة ، فربما ستأكل منها 25٪ أكثر مما تأكله في أطباق صغيرة ، وبالتالي خداع العقل للحصول على كميات أكثر من الجسم الذي يحتاجه لتحقيق الشبع الكامل.

 

نوم كاف للجسم

النوم الكافي حاول الحصول على 8 ساعات من النوم في اليوم للحصول على أقصى استفادة من الجسم، ولأن الزيادة في الوزن أو العضلات يحدث فقط لبقية الجسم بعد ممارسة الرياضة.

 

التخلص من العادات السيئة

لزيادة الوزن بشكل صحيح تجنب العادات السيئة مثل التدخين أو شرب الكحول وأخيرا تجنب المشروبات الغذائية التي تحتوي على كميات عالية من الدهون الضارة والسكريات التي لا تزيد الجسم بشكل صحيح.

 

تجنب تناول الوجبات السريعة

الابتعاد عن الوجبات السريعة المشبعة بالدهون وأيضا السعرات الحرارية العالية، مما يؤدي إلى زيادة ضارة بالصحة وتسبب مشاكل في المستقبل لصحة الناس، لذلك يجب أن تضاعف وجباتك السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك لزيادة الجسم بطريقة طبيعية.

 

رصد نتائج النظام الغذائي لزيادة الوزن بشكل صحيح

تتبع تقدمها وتغيير النظام الغذائي الخاص بك في كل فترة على أساس ما كنت تتبع، سواء كانت أسبوعية أو شهرية، بحيث يلهم لك الاستمرار ويوفر لك معيارا قيما لتحقيق ذلك. دائماً ما تحقق من نسبة الدهون في الجسم بحيث لا تتجاوز الحد المسموح به وتعمل على تقليلها في وقت لاحق، ولكن إذا كنت لا تكتسب وزناً كافياً تحتاج إلى مراجعة برنامج السعرات الحرارية أو كمية السعرات الحرارية التي تحرقها. أثناء التمرين. قم بتقييم أو إعادة قياس التقدم المحرز الخاص بك بدقة كل أسبوعين لضمان دقة البرنامج.

إقرأ أيضاً:

 

< class="collapseomatic " id="id6638c1e6c5a1b" tabindex="0" title="المراجع" >المراجع
السابق
أفضل الأطعمة لتقوية الذاكرة لدى الأطفال .. ونصائح هامة قبل الامتحان
التالي
أفضل الأطعمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم