التغذية

فوائد تناول العسل على الريق

ملعقة من العسل

من الممكن القيام بتناول العسل على الريق، أو تناول ملعقة من العسل مع الماء، حيث أن له فوائد كثيرة جداً كما أنه يحافظ على صحة الجسم، ويمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها لإكمال بقية اليوم، كما أنه يحافظ على نشاط الجسم، كما أنه من الأمور التي تساعد على المحافظة على الجسم من الجفاف وتساعد في الحصول على بشرة نضرة ونقية، ويوجد الكثير من فوائد تناول العسل على الريق، ومنها..

المحتويات

فوائد تناول العسل على الريق

تحسين صحة الجهاز الهضمي

يساعد العسل على الريق في تحسين صحة الجهاز الهضمي وذلك حيث أنه من السكريات البسيطة، التي تساعد ف التقليل من تهيجات الجهاز الهضمي،مما يساعد في حماية الجهاز الهضمي من العدوى، ويحتوي على العسل على الكثير من الانزيمات التي تساعد في التخفيف من مشاكل واضطرابات المعدة كما أنه يعمل على  التقليل من التعرض لقرحة المعدة، أو التعرض للإسهال.[1]

مضاد حيوي طبيعي

يعتبر العسل مضاد حيوي طبيعي وذلك حيث أنه يساعد في مكافحة الفطريات كما أنه يعمل على تطهير الجسم، ويساعد في التقليل من الاصابة بالالتهابات.

تعزيز المناعة

يساعد العسل في تعزيز المناعة وذلك لأنه يحتوي على الكثير من المركبات التي تعتبر مضادات اكسدة، مما يؤدي إلى تقوية الخلايا المناعية بأنواعها في الجسم، مما يؤدي إلى تعزيز المناعة.

فوائد العسل على الريق للأسنان

إن تناول العسل على الريق كمصدر من مصادر الطاقة الحلوة، هو أكثر السكريات آماناً على الاسنان، حيث أنه يسبب التسوس بنسبة أقل من باقي انواع السكر، ويقلل البكتيريا الموجودة على الأسنان كما أنه يمنع تكاثرها ويساعد في التحسين من مستويات الحموضة في الفم، حيث أن العسل يقاوم نشاط الكثير من أنواع البيكتريا.

الوقاية من الحساسية الموسمية

يساعد تناول العسل على الريق المذاب في الماء، او تناول ملعقة صغيرة منه على الوقاية من اعراض الحساسية الموسمية، حيث أنه يكافح بعض الأعراض الخاصة بها، ويعمل على الختفيف من الحساسية بشكل عام، سواء كانت موسمية مرتبطة مثلاً بفصل الربيع وحبوب اللقاح، أو سواء كانت مرتبطة بحساسية ضد نبات معين.

مكافحة انواع السرطان

حيث أن العسل يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة القوية التي تساعد في مكافحة الجذور الحرة، كما أن العسل يحتوي على مضادات اكسدة فريدة من نوعها، تساعد في الوقاية من السرطانات المرتبطة بالجهاز الهضمي مثل سرطان المعدة وسرطان المرئ وسرطان البلعوم.

معالجة السعال

يساعد تناول العسل على الريق في علاج السعال، كما أنه يساعد في علاج الالتهابات الخاصة بالجهاز التنفسي العلوي، كما أنه يساعد في مكافحة السعال عند الأطفال خاصةً، ويساعد تناول العسل في علاج الكحة كما أنه يساعد في إزالة البلغم، ويساعد أيضاً في علاج التهاب الحنجرة.[2]

ذات صلة: فوائد شمع العسل للبشرة

فوائد اخرى لتناول العسل على الريق

برطمان العسل

  • يساعد العسل على الريق في تقوية الذاكرة كما أنه يعمل على تحسين مستوى التركيز ويقي الجسم من الأمراض مثل مرض ألزهايمر.
  • يساعد العسل في الحفاظ على العيون من الإجهاد، كما أنه يقلل من شحوب البشرة ويساعد على اشراقها ونضارتها، وذلك لاحتوائه على فيتامين (ب)
  • يحتوي العسل على الكثير من العناصر التي تساعد في الحفاظ على سلامة الشعر كما أنه يساعد في تقوية الشعر وترطيبه ويمنع الشعر من التقصف.
  • يحتوي العسل على الكثير من العناصر، والمركبات التي تعمل على تهدئة الاعصاب كما أنه تحسن المزاج، وتعمل على التقليل من التوتر أو القلق، وتعالج مشاكل الأرق.
  • شرب العسل على الريق، يساعد في معالجة الأنيميا، خاصةً الأنيميا عند الأطفال، كما أنه تحتوي على عنصر الكالسيوم المهم للوقاية من هشاشة العظام، ويساعد في تقوية العظام بشكل عام.

 

< class="collapseomatic " id="id6649216cd2e48" tabindex="0" title="المراجع" >المراجع

 

السابق
وصفات زيت الزيتون لتطويل الشعر
التالي
6 فوائد زيت الزيتون على الريق