العناية بالنفس

طريقة العناية بالشعر الكيرلي

فتاة بالشعر الكيرلي

الشعر الكيرلي أو الشعر المموج من أكثر أنواع الشعر جاذبية، كما أن العناية بالشعر الكيرلي من الأمور التي يجب أن يتم عملها بشكل روتيني وذلك للحفاظ على طبيعى الشعر المتموجة، وذلك حتى يظهر بأفضل مظهر من الممكن الحصول عليه بدون تقصف أو هيشان، كما أنه يوجد الكثير من أنواع الشعر الكيرلي أو المموج بحيث تكون تلك التموّجات ضيقة أو واسعة، ويختلف الشعر حسب كثافته.

المحتويات

طريقة العناية بالشعر الكيرلي

عمل مواعيد ثابتة لغسل الشعر الكيرلي

يجب القيام بعمل مواعيد ثابتة لغسل الشعر، وذلك للحفاظ على الزيوت التي تفرزها فروة الرأس مع عدم الإكثار من استخدامات المنتجات الكيميائية وذلك لتجنب جفاف الشعر، حيث أنه من الممكن القيام باستخدام الزيوت الطبيعية المرطبة، مع مراعاة غسل الشعر مرتين في الإسبوع كحد أقصى.[1]

استخدام البلسم على الشعر الكيرلي

بعد أن يتم تبليل الشعر يجب القيام باستخدام البلسم وتوزيعه على الشعر وفروة الرأس، ومن ثم القيام بفرك فروة الرأس وغسل الشعر جيداً، ومن ثم استخدام البلسم مرة أخرى على الشعر نفسه، وذلك عن طريق القيام بفك تشابك الشعر باستخدام الاصابع، أو باستخدام مشط واسع ومن ثم العمل على ترك البلسم على الشعر لدقائق قليلة، ومن بعجها يتم غسل الشعر، مع مراعاة ترك بعض البلسم في الشعر خاصةً عند الأطراف وذلك للحفاظ على رطوبة الشعر، ومن ثم القيام بشطف الشعر باستخدام الماء البارد وذلك للعمل على غلق المسام مع الاحتفاظ بمظهرٍ لامع. في النهاية بماء بارد لغلق المسام والاحتفاظ بمظهر لامع.

استخدام تيشرت قطن أو فوطة مايكروفايبر

يجب القيام باستخدام تيشرت من القطن أو فوطة مايكروفايبر على الشعر، حتى تعمل على التقليل من الهيشان كما أنها تساعد في الحفاظ على الشعر.

القيام بوضع المنتجات المختارة على الشعر

يجب العمل على توزيع المنتجات التي تم اختيارها على الشعر خاصةً عندما يكون الشعر رطب، ومن ثم القيام بتصفيف الشعر وذلك عن طريق لف الشعر حول الأصابع، أو القيام بعمل ضفائر صغيرة، أو تجميع الشعر للأعلي ثم تركه.

الاهتمام بالشعر الكيرلي عند النوم

من الممكن عمل الشعر كهيئة كعكة ورفعها للأعلى، مع ربطه بإيشرب ستان، أو استخدام وسادة ستان للنوم عليها وذلك لأنها تعمل على تقليل هيشان الشعر.

عمل ماسكات للشعر الكيرلي

من الممكن القيام بعمل ماسك بشكل اسبوعي للشعر الكيرلي، وذلك عن طريق استخدام أحد الزيوت الطبيعية التي تعمل  على ترطيب الشعر مثل زيت الجوجوبا، أو زيت الأرجان.

ذات صلة: صبغات الشعر الطبيعية

اشياء يجب تجنبها عند العناية بالشعر الكيرلي

الشعر الكيرلي

تجنب استخدام الفرشاة

يجب تجنب تمشيط الشعر الكيرلي بالفرشاة، بل يُنصَح باستخدام المشط العريض عند الحاجة إلى تمشيط الشعر بعد أن ينشف، كما أنه من الممكن عدم تمشيط الشعر وتركه لطبيعته.

تجنب استخدام المنشفة

يجب تجنب استخدام المنشفة على الشعر الكيرلي حيث أنها تعمل على زيادة هيشان الشعر، بل يجب القيام باستخدام قماشة قطنية أو أي تيشرت قطني للعمل على تجفيف الشعر.[2]

تجنب مادة السلفات

من الأفضل تجنب منتجات الشعر التي تحتوي على مادة السلفات وذلك لأنها تعمل على تنظيف الشعر بشكل قوي، مما يؤدي إلى نزع الزيوت الطبيعية من الشعر مما يؤدي إلى جفاف الشعر، مما يؤدي إلى  تلف هذا النوع من الشعر لذا عند استخدام المنتجات من شامبو أو بلسم يجب اختيارها بعناية.

تجنب مادة السيليكون

يجب العمل على تجنب منتجات الشعر التي تحتوي على مادة السيليكون حيث أن مادة السيليكون تعمل على تغطية الشعر كاملاً وتؤدي إلى تغليفه ليظهر بشكل لامع، مما يؤدي إلى ترك الكثير من الترسبات في فروة الرأس مما يسبب وجود قشرة الشعر، حيث أن السيليكون لا يذوب في الماء، مما يؤدي إلى منع ترطيب الشعر، ومنع امتصاصه المواد المرطبة، وذلك يؤدي إلى غلق مسام فروة الرأس، لذا يجب عدم الاعتماد على منتجات الشعر التي تحتوي على مادة السيليكون، واللجوء إلى المنتجات الخالية منه لحماية الشعر وفروة الرأس.

تجنب مادة الكحول

يجب القيام بتجنب مادة الكحول، حيث أن الكحول من المواد التي تؤدي إلى اذابة الدهون الموجودة في الشعر كلها، مما يؤثر على الشعر فيضعف ويتعرض للجفاف، ويؤدي ذلك إلى هيشان الشعر.

 

< class="collapseomatic " id="id664684f3c8178" tabindex="0" title="المراجع" >المراجع
السابق
6 فوائد زيت الزيتون على الريق
التالي
اساليب عقاب الطفل