التغذية

حفظ الأطعمة المختلفة لتظل طازجة

حفظ الأطعمة

من الممكن حفظ الاطعمة المخنلفة لتظل طازجة، حيث ترغب أغلب النساء في ذلك، ولكن مع عدم معرفة أن لكل نوع طعام طريقة خاصة به، وذلك كي يظل ناضج لأطول فترة ممكنة، فإن حفظها يوفر الكثير من الوقت والجهد المطلوب، إليك بعض الطرق لحفظ الأطعمة المختلفة لتظل طازجة..

المحتويات

طريقة حفظ الأطعمة المختلفة لتظل طازجة

حفظ الفطر أو المشروم

يعتبر الفطر أو المشروم مثل الإسفنجة، فهو يعمل على امتصاص السوائل التي تضاف إليه، فمن الضروري عدم غسله وتخزينه بعدها حتى لا يفسد، من الممكن القيام بشراء الفطر أو المشروم الطازج أو المعبأ والقيام بوضعه في كيس ورقي بني اللون للحفاظ عليه بعيداً عن الرطوبة، ومن الممكن أيضاً حفظه في الثلاجة لأنه إن تم حفظه في درجة حرارة الغرفة العادية سوف يعمل ذلك على افقاده لونه ونكهته بشكل سريع.

حفظ البطاطس

من الممكن  اضافة ثمرة من التفاح مع البطاطس وذلك لمنع حدوث التعفن السريع للبطاطس، حيث أن التفاح يعمل على  افراز مادة الايثلين حيث أن هذه المادة تعمل على الحد من تعفن البطاطس، ويجب وضع البطاطس في مكان لا يتعرض للشمس بشكل مباشر.

ذات صلة: 4 وصفات لعمل البطاطس

 

حفظ الخبز بأنواعه

حفظ الخبز
صورة للعيش البلدي

من الممكن الحفاظ على الخبز عن طريق تخزينه في الثلاجة لمدة لا تزيد عن اسبوع حتى يظل محتفظاً بمذاقه لأنه إن زادت مدة التبريد عن  ذلك فسوف يقوم بامتصاص الرطوبة ومن ثم فقد مذاقه الجيد، لذا فمن الأفضل حفظ الخبز في الحقائب الأصلية الخاصة به بالثلاجة أو بتجميدها في الفريز مع اغلاقها وتغليفها بشكل محكم.

حفظ الخضراروات الورقية

 

 يمكن حفظ الخضراوات الورقية مثل: الخس، و الجرجير، و الشبت، و الكزبرة، وذلك عن طريق لفها في منشفة ورقية، ثم القيام بوضعها في أكياس بلاستيكية، لتساعد في التقليل من فرص تسرب الرطوبة إليها، مما يؤدي اصفرار أوراقها، ومن ثم تعفنها.

حفظ الطماطم

تعتبر من أصعب الخضراوات التي يمكن تخزينها لفترة طويلة، حيث من الممكن تخزينها لمدة يوم أو يومين فقط عن طريق وضعها في الثلاجة وتغليفها بورقة أو كيس بلاستيك مع عمل بعض الشقوق بالكيس لمنعها من التلف.

حفظ المكسرات

يمكن حفظ المكسرات عن طريق تعليبها وتخزينها في مكان جاف وبارد كدولاب الخزين الخاص بالأطعمة، ويتم وضعها في علب الطعام محكمة الغلق لمدة لا تزيد عن ثلاث اشهر، وذلك للحفاظ على الزيوت الموجودة بها، كما أنه يمكن حفظ المكسرات المقشرة أو غير المقشرة في الثلاجة لمدة تتراوح بين الستة أشهر والسنة.

حفظ القهوة

حفظ القهوة

من الممكن حفظ القهوة في علب طعام محكمة الغلق ووضعها في دولاب الخزين إن كان مثالاً للمكان الجاف والبارد، حيث أنه عند تعرض القهوة للهواء والرطوبة والحرارة والضوء يؤدي ذلك إلى إضعاف كل تلك النكهات الترابية الموجودة بها، ومن الممكن تجميد القهوة أو تبريدها في الثلاجة ولكن الأفضل أن يتم وضعها  في علبة محكمة الغلق.

حفظ الدقيق

من الممكن تخزين الدقيق في عبوة مغلقة، لأن الاحتفاظ به في الأكياس البلاستيكية، يجعله أكثر عرضة لبعض الحشرات كالسوس وغيرها، لذا يجب مراعاة وضعه في الثلاجة أو في مكان محكم الغلق.

حفظ البيض

حفظ البيض

من الممكن تخزين البيض وذلك عن طريق ابقاؤه في العلبة الخاصة به ووضعه في الثلاجة، فإن ذلك يحافظ عليه أسرع، كما أن استخدام العلب سهلة الفتح تؤدي إلى تسرب الروائح إليه عن طريق المسام الصغيرة التي تغطي القشرة الخارجية، كما أنه من الأفضل وضع البيض على رفوف الثلاجة من وضعها في باب الثلاجة وذلك لأن الحرارة تنخفض في باب الثلاجة.

حفظ الأسماك

من الممكن حفظ الاسماك، وذلك عن طريق تنظيفها جيداً وعمل خلطة الثوم والفلفل الأخضر والليمون وحشو الأسماك ثم وضعها في الفريزر وتخرج قبل التحمير بساعة، توضع في الدقيق ثم تقلى في الزيت فقط.

حفظ العسل

حفظ العسل

من الممكن الحفاظ على العسل من الأكسدة وذلك عن طريق الاحتفاظ به في برطمانات زجاجية ذات لون داكن مع غلقها بإحكام، ومن الأفضل عدم الاحتفاظ به في أوعية مصنوعة من المعدن أو مكسورة أو ذات غطاء مصنوع من الزنك حيث ان ذلك سيعمل على فساد العسل وسيجعله أكثر عرضة للتأكسد.

< class="collapseomatic " id="id6645b93354e06" tabindex="0" title="المراجع" >المراجع
السابق
طريقة حفظ الموز
التالي
طريقة حفظ الخضراوات في الثلاجة