تربية

اثر الاجهزة الالكترونية على الاطفال

اثر الاجهزة الالكترونية على الاطفال

اثر الاجهزة الالكترونية على الاطفال يعتبر كبير جدًا ، حيث ان الاجهزة الالكترونية لها الكثير من الاضرار التى تؤثر بشكل سلبى على الاطفال ، كما انها تؤثر على حالة الطفل النفسية ، وتجعل الطفل يفعل سلوكيات غير مرغوب فيها ، كما ان استخدام الاجهزة الالكترونية بكثرة من قبل الاطفال يحفزهم على اتباع اسلوب العنف تجاه الاخرين ، كما ان الاجهزة الالكترونية ايضًا لها فوائد مثل استخدامها فى العملية التعليمية ، ولا بد من انتباه وحرص الوالين على متابعة الطفل عند قيامه باستخدام الاجهزة الالكترونية سواء لغرض التعليم ، او لغرض اللعب ، لذلك سوف نقوم بعرض اثر الاجهزة الالكترونية على الاطفال .

المحتويات

الاجهزة الالكترونية :

اثر الاجهزة الالكترونية على الاطفال

التكنولوجية الحديثة احدث تغيير جذرى فى الحياة العامة من جميع النواحى ، فقد جعلت الحياة اسهل ، واصبحت الامور والحاجات بصورة اسرع مما كانت عليها من قبل ، وبالرغم م كل ذلك الا ان التكنولوجية الحديثة احدثت فجوة كبيرة بين الناس ، وهذا يمكن ان نلاحظة بين افراد البيت الواحد.[1]

كما انها توجد بصور كثيرة جدا ، منها الاجهزة الالكترونية ، التى تلفت انتباه وحب الاطفال لها ، ولكن باللرغم من انها قد تفيد الطفل فى تعلم بعض الاشياء ، او اتباع العملية التعليمية ، الا انها قد تؤثر بشكل سلبى على الاطفال ، لذلك سنتعرف معًا على اثر الاجهزة الالكترونية على الاطفال .

ذات صلة : اثار التفكك الاسرى على الاطفال

اثار الاجهزة الالكترونية على الاطفال :

اثر الاجهزة الالكترونية على الاطفال

هناك الكثير من اثر الاجهزة الالكترونية على الاطفال ، التى قد تؤثر على الطفل بشكل كبير ، عندما يقوم الطفل باستخدامها ، ومن تلك الاثار ما يلى :

  • استخدام الاطفال للاجهزة الالكترونية قد يؤدى الى التأثير على قدرة الطفل على التركيز ، وتقليلها ، كما انها تقلل من انتباه الطفل للاشياء التى حوله .
  • استخدام الاطفال للاجهزة الالكترونية قد يؤدى الى اضطراب قدرة الطفل على التحكم فى شهيته ، وارادته على الطعام ، فقد تجعل الطفل لا يريد الطعام باى شكل من الاشكال ، وذلك لانه ينتبه فقط الى الاجهزة الالكترونية ولا يلفت انتباهه اى شئ اخر .
  • استخدام الاطفال للاجهزة الالكترونية قد يؤدى الى التأثير على الحاجز الدماغى عند الطفل ، وذلك لان دماغ الطفل قادرة على امتصاص اضعاف كميات الاشعة الصادرة من الاجهزة الالكترونية اكثر من الشخص البالغ .
  • استخدام الاطفال للاجهزة الالكترونية قد يؤدى الى خمول الطفل ، وكسله ، وعدم رغبته فى النهوض والحركة ، او ممارسة التمارين الرياضية ، مما يؤدى ذلك الى زيادة وزن الطفل ، وبالتالى حدوث امراض ومشكلات صحية للطفل .
  • استخدام الاطفال للاجهزة الالكترونية قد يؤدى الى زيادة عصبية الطفل ، وتوتره ، وقلقه ، كما انها تجعل الطفل يتصرف تصرفات عنف مع الاخرين ، كما انها تجعل الطفل منطوى على ذاته ومنغلق ، وغير مهتم بحالة الاخرين .
  • استخدام الاطفال للاجهزة الالكترونية قد يؤدى الى عدم قدرة الطفل على التذكر الطبيعى .[2]
  • استخدام الاطفال للاجهزة الالكترونية قد يؤدى الى  اضطراب فى نظام وعدد ساعات النوم لدى الطفل ، وذلك لان الطفل سيفضل استخدام الاجهزة الالكترونية بدلًا من النوم .
  • استخدام الاطفال للاجهزة الالكترونية قد يؤدى الى مواجهة الطفل لكثير من الصعوبات فى التعلم والتدريس ، وبالتالى ضعف قدرة الطفل على القراءة .

نصائح للحد من استخدام الطفل الاجهزة الالكترونية :

حتى يمكننا ان نقلل من اضرار استخدام الطفل للاجهزة الالكترونية ، فلا بد من ايجاد طرق بديلة للطفل للابتعاد عن الاجهزة الالكترونية ، ومن تلك النصائح ما يلى :

  • نقوم بتوفير انشطة حياتية مختلفة ومتنوعة للطفل ، مثل جعل الطفل يلعب مع اطفال فى عمره ويشاركهم فى الانشطة المختلفة ، او ممارسة الطفل لكرة القدم ، او ممارسة هواية يحبها الطفل .
  • لا بد ان يكون الوالدين قدوة امام اطفالهم ، ولا بد من عدم استخدام الام الاجهزة الالكترونية ، حتى تكون قادرة على منع الطفل من استخدامها .
  • اختيار الالعاب والتطبيقات المناسبة التى يمكن ان يستخدمها الطفل على الاجهزة الالكترونية .
  • التحدث مع الطفل ، ومحاولة جذب انتباهه الى امور حقيقية تحيط به من حواله .

 

 

< class="collapseomatic " id="id664afa8841df9" tabindex="0" title="المراجع" >المراجع

 

السابق
طريقة عمل الحناء للشعر
التالي
التعامل مع غيرة الطفل الأول من المولود الجديد