الأعمال والاقتصاد

أنواع العصافير التي يمكن تربيّتها في المنزل وطرق تربيّتها

أنواع العصافير

تربية العصافير من المشروعات الصغيرة التي يمكن الربح منها، فهي تتميّز بأنها كائنات لطيفة ذات ألوان مبهجة وأغلب الناس تعمل على تربيتها كهواية وللزينة، وتتميّز أيضاً بأنها لا تأكل كثيراً وطعامها سعره مقبول لذا من السهل جداً تربيّتها، والحفاظ عليها، إليك بعض أنواع العصافير، وطرق تربيّتها وتغذيّتها..

المحتويات

أنواع العصافير

عصافير البادجي الاسترالي

البادجي الاسترالي
عصفور البادجي الاسترالي

هذا النوع من الطيور أو العصافير، من السهل جداً تربيته في المنزل فهو أيضاً من اسهل الأنواع في التربية والانتاج وله ألوان جذابة وساحرة، لذلك يُنصَح بأن يقوم الأشخاص أصحاب الخبرة القليلة أو المقبلين على تربية العصافير لأول مرة بتربيته، كما أن هذا النوع من العصافير تكلفته غير عالية. [1]

عصافير الفيشر

عصافير الحب طيور الفيشر
صور لطيور الفيشر

وتسمى طيور الفيشر أيضاً بإسم “طيور الحب” وذلك بسبب الحب المتبادل بين كلٍ من الذكر والأنثى طوال الوقت،وإن فقد احد الازواج قرينه فيصعب جعله يرتبط بغيره وذلك لتعلقه بقرينه فقط، ويوجد من هذا النوع سلالات كثيرة ومتنوعة.

عصافير الكناري

عصفور الكناري
صورة لعصفور الكناري

عصافير الكناري من أكثر العصافير المغردة ويتماز بكبر حجمه، وهي من أكثر العصافير المطلوبة بواسطة الهواة والمربيين، يترواح عمر عصفور الكناري من خمس إلى ست سنوات، ويعتبر هو أغلاهم في السعر.

عصافير الزيبرا

طائر الزيبرا
طائر الزيبرا

عصافير الزيبرا تتميز بصغر حجمها، ونشاطها فهي كثيرة الحركة وتحب أن تعيش في جماعات، يتميز برخص سعره كما أنه يعيش من خمس إلى ثمان سنوات.

طائر الكوكتيل

طائر الكوكتيل
صورة لطائر الكوكتيل

يعتبر طائر الكوكتيل من فصيلة الببغاوات، وهو من أكثر الطيور المُسليّة والتي يمكن تعليمها بعض الكلمات والحركات، ورغم أن حجمه كبير نسبياً إلا أنه يسهل تربيته.

طائر الجاوا

طائر الجاوا
صورة لطائر الجاوا

طائر الجاوا هو من الطيور الغير شائعة، ولكنه يسهل تربيته، ويمتاز بصوته العذب الرائع والذي يبدأ في اصدار عندما تحضن الاثني البيض قبل الفقس.

طائر الحسون

طائر الحسون
صورة لطائر الحسون

طائر الحسون هو من أكثر الطيور ذات الصوت العذب، ومن عيوبه أنه صعب التفريخ في الأسر ولكن من السهل تربيته.

 

طرق تربية العصافير في المنزل

المحافظة على صحة العصافير

  • وقاية العصافير من خلال إحضار زجاجة تحتوى على نصف لتر من الماء، وإضافة نصف ملعقة صغيرة من السكر إليها، وإضافة فيتامين “أ،د3،هـ” مرة كل أسبوعين.
  • ترك الأنثى ترقد على بيضها لمدة تتراوح من 22 لـ 24 يوم، وترجع زيادة المدة إلى برودة الجو.
  •  لابد أن يقوم المُربى بنقل صغار العصافير المولودين إلى قفص آخر بعيد عن الأم بعد مدة تتراوح من 30 لـ 40 يوم، حتى تكون الأم أتمت إطعامهم والتأكد من قدرتهم على تناول الطعام بأنفسهم.
  • توفير تهوية جيدة للعصافير للتخلص من ثانى أكسيد الكربون، مع مراعاة عدم تعرض العصافير لطيارات الهواء، ولذلكيجب تغطية القفص مع ترك ثلثه عارى لسهولة التنفس، وحتى لا تصاب العصافير بنزلات برد عقب نزع الغطاء عن القفص.
  • تجنب المواد السامة في الغرفة مثل الغبار، وعدم طلاء القفص بدهانات تحتوي على مادة الرصاص السامة
  • التأكد من قضبان القفص الخارجية  حيث يمكن أن يكون المسافات بين القبضان صغيرة حتى لا يعلق منقاره أو أطرافه، وألا تكون كبيرة جداً حتى لا يستطيع الهرب.
  • الحذر من جعل القفص مفتوحاً، وعند فعل ذلك يجب توخي الحذر وغلق الشبابيك وأن تكون الغرفة آمنة.
  • الحذر من الأذى الجسدي للعصافير، من خلال ارتطامها بالقفص أو غيرها. [2]

تغذية العصافير

  • تجديد المياه للعصافير مرة كل اسبوعين، ويفضل استخدام المياه المعدنية أو المغلية.
  •  النظام الغذائي الصحي لمعظم أنواع العصافير يمكن أن واسعة من الحبوب، أو البذور، أو الفواكه، أو الخضروات الخضراء، ويُمكن استخدام مكمّلات إضافيّة لإضافة المعادن والبروتينات إلى نظام العصافير الغذائيّ، ويجب توفير الكثير من الماء النقي، مع العلم أن لكل نوع اسلوب التغذية الخاص به لذا يمكن سؤال البائع عنها.
  • تمضغ العصافير الكبيرة الأوعية البلاستيكية، وتلقيها على الأرض ويجب أن تكون الأوعية ملتصقة بالقفص، أو ثقيلة، من المفضل أن تكون خشب مستديرة أو بيضاوية، من المفضل أن تكون بلاستيكية للعصافير  الصغيرة، وتستخدم لتقف العصافير عليها أو تقلم منقارها أو أظافرها.
  • يقدم البيض من خلال تفتيته ومزجه مع البقسماط للعصافير طوال فترة التزاوج ووضع البيض، وذلك لحاجة العصفورة الأنثى للكالسيوم من أجل وضع أكبر كميّة من البيض.
  • نصائح أخرى

  • تحب العصافير الاستحمام، لذا يجب أن يوضع في القفص طبق عميق فيه ماء حتّى تغتسل به، وإذا لم يكن موجودًا، ستستخدم مياه الشّرب لذلك، ويجب أن تتجنب الاستحمام بطرق أخرى.
  • من الصّعب اللّحاق بالعصافير إذا طارت خارج القفص، لذلك يجب أن يكون واسعاً وكبيراً وذلك ليتّسع لها، من الممكن أن تكون مساحته ثلاثة أضعاف طول جناحه على الأقل.
  • العصافير تحتاج إلى اللعب والتسلية، كما أنه من الممكن تدريبها لذا يجب على مربي العصافير أن يعمل على ذلك لأن العصافير كائنات اجتماعية وذكية جداً وتحب أن تمارس أمورها الطبيعية.

< class="collapseomatic " id="id663c36c6ddb8b" tabindex="0" title="المراجع" >المراجع

أفضل الطيور التى يمكن تربيتها في المنزل والاسعار   – 1

2-  General Care for Pet Birds

< class="collapseomatic " id="id663c36c6ddbd7" tabindex="0" title="المراجع" >المراجع
السابق
اضرار التدخين
التالي
اضرار المخدرات

التعليقات معطلة.