مشروعات صغيرة

نصائح عن تربية اسماك الزينة

نصائح عن تربية اسماك الزينة

تتميّز اسماك الزينة بأنواعها المتعددة التي تختلف في الشكل، واللون، والحجم، ومن الممكن تربية اسماك الزينة كمشروع تجاري، مع مراعاتها بشكل جيد لتتمكن من المحافظة على حياتها لأكبر وقت ممكن، فيوجد أنواع من اسماك الزينة الذي يستطيع أن يعيش لسنوات كثيرة، إليك بعض النصائح عن تربية اسماك الزينة..

المحتويات

نصائح عن تربية اسماك الزينة

احواض الزينة الخاصة بالاسماك

احواض الزينة الخاصة بالاسماك

  • مستلزمات احواض الزينة تتمثل في الآتي: حامل الحوض، غطاء للحوض، نظام ترشيح للمياه، سخان ليعمل على زيادة درجة حرارة المياه للأسماك التي تحتاج ذلك،  ميزان حرارة لقياس درجة الحرارة، شبكة صيد صغيرة في حالة تنظيف الحوض يتم اخراج الاسماك بها إلى احواض اخرى أو في حالة علقت الأسماك في الطحالب الموجودة، جهاز تنقية الطحالب حتى لا تتكون البيكتريا،  دلو ماء وذلك لسهولة نقل الماء، مجموعة اختبار درجة الحموضة، مجموعة إختبار النتريت، أنبوب لتصفية الماء من الحوض، اكسسوارات وزينة للحوض على حسب الرغبة، كما من المهم أيضاً اخذ رأي اصحاب الاشخاص الموجودين في محلات الاسماك.
  • يتوقف حجم الحوض الخاص بالاسماك على حسب عدد الاسماك الموجودة فيه، مع مراعاة شراء أحواض  كبيرة في حالة شراء اسماك كبيرة أو في حالة الرغبة في زيادة عدد اسماك الزينة في المستقبل.
  • مياه الصنبور ضارة جداً على اسماك الزينة، لانها تحتوي على الكلور، الذي يصيب اسماك الزينة بالتسمم،  ومن الممكن ان يتسبب في قتلها، لذلك يفضل ملئ حوض اسماك الزينة من الفلتر أو استخدام المياه المعدنية، أو إضافة بعض المواد التي تخلص من الكلور.
  •  يجب غسل حوض اسماك الزينة قبل استخدامه أول مرة بالماء فقط، كما يجب تنظيفه من الفطريات التي تنمو على جوانب الحوض، كما أن أسماك الزينة تقوم بإخراج بولاً يحتوي على نسبة من الأمونيا السامة التي يجب إزالتها حتى لا تموت الاسماك داخل الحوض، لذا من الأفضل تنظيف حوض الاسماك مرة كل اسبوع أو اسبوعين.
  • يجب عدم وضع اسماك الزينة في الحوض مباشرةً بعد ملئ الحوض وذلك بسبب اختلاف درجات الحرارة بين الماء الموجود في حوض الاسماك، والماء الذي كانت الاسماك موجودة فيهقبل ذلك، فقد تتعرض الاسماك للصدمة وتموت، لذا فمن الأفضل وضع الاسماك بكيس الماء الموجود به لمدة حوالى ربع ساعة وكل 5 دقائق تعمل على صب جزء من ماء الحوض فى الكيس.
  • النباتات الموجودة في الاحواض الخاصة باسماك الزينة، تساعد في امتصاص جزء كبير من الكربون و النترات الناتجة عن تنفس الاسماك وتحولها الى اكسجين، فتعمل على زيادة نسبة الاكسجين المذابة في الماء، كما انها مخبأ جيد  للأسماك الصغيرة أو الخجولة والغير نشيطة من الأسماك الكبيرة الموجودة معها في نفس الحوض، ومن الممكن استخدام مضخة الهواء لتعمل على زيادة نسبة الاكسجين المذابة في الماء.[1]
  • من الأفضل فحص درجة حموضة الماء بشكل اسبوعي بعد الشهر الأول من تربيّة اسماك الزينة، كما أنه يجب مراقبة درجة حرارة الماء بشكل دوري، وذلك كي تكون مناسبة لنوع الاسماك التي تعيش فيها، ومن الأفضل استخدام ميزان للحرارة ليعمل على ثبات درجة حرارة الماء.
  • يجب أن يتم وضع حوض اسماك الزينة في إضاءة جيدة مع عدم تعريضه لضوء الشمس مباشرةً لمدة طويلة، ومن الأفضل تخفيف الاضاءة ليلاً وذلك لمساعدة الاسماك على النوم حتى لا تصاب بالإجهاد.
  • يجب اختيار احواض الزينة الخاصة بالاسماك على أن تكون زجاجية أو بلاستيكية، والبُعد عن احواض الاسماك المعدنية، وتجنب وضع أي معادن في الحوض الخاص بالاسماك.يجب اختيار أنواع اسماك الزينة التي تستيطع أن تتعايش مع بعضها، والبعض عن الأنواع العدوانية.

ذات صلة: 8 أنواع من اسماك الزينة

تغذية اسماك الزينة

تغذية اسماك الزينة

 

  • يجب عدم المبالغة في وضع الحبوب أو الأكل الخاص بالاسماك، ومراعاة أن كل نوع له عاداته الغذائية الخاصة به حيث ان هناك بعض انواع الاسماك التي تحتاج إلى البروتين فتتغذى على الرقائق القشرية الجافة، وهناك انواع اسماك اخرى نباتية التي تتغذى على رقائق الاسماك النباتية.[2]
  • من الأفضل التنويع بين الأطعمة التي تتغذى عليها الاسماك وذلك لضمان أن الأسماك تحصل على نظام غذائي متزن.
  • يمكن أن تبقى بعض اسماك الزينة مثل السمكة الذهبية، بدون طعام من يوم إلى يومين، فيساعد ذلك على تنظيم عملية الهضم لديها، كما يزيد من فترة نظافة الأحواض.

 

< class="collapseomatic " id="id664ad0c7c4190" tabindex="0" title="المراجع" >المراجع

 

السابق
فوائد البروتين فى الجسم
التالي
فوائد الكركديه الساخن