تربية

كيفية التعامل مع الطفل المصاب بفرط الحركة

كيفية التعامل مع الطفل المصاب بفرط الحركة

يجب التعرف على كيفية التعامل مع الطفل المصاب بفرط الحركة ، حيث ان فرط الحركة عند الطافال يعتبر مشكلة لا بد من مواجهتها ، والتصرف معها بطريقة صحيحة ، وذلك لان الطفل كثير الحركة لا يقبل النصيحة المباشرة من احد ، ولا يتقبل اراء احد ، ولا يستمع لاحد بسهولة ، كما ان هناك اسباب كثيرة لفرط الحركة عند الاطفال ، فهناك كثير من المهات لا يعلم ما هو فرط الحركة عند الطفل ، وكيفية التعامل مع الطفل المصاب بفرط الحركة ، لذلك فى هذا المقال سوف نقوم بعرض كيفية التعامل مع الطفل المصاب بفرط الحركة بشئ من التفصيل .

المحتويات

فرط الحركة :

كيفية التعامل مع الطفل المصاب بفرط الحركة

فرط الحركة عند الطفل قد ترتبط بالنمو الطبيعى السليم للطفل ، ولكن ليس كل طفل لدية حركة كثيرة يعتبر لديه مشكلة مرضية ، الا اذا عند زيادة الحركة عن الحد الطبيعى ، حيث ان الاطفال من الطبيعى ان يكون لديهم نشاط وطاقة اكثر من الكبار ، ولكن اذا زادت عن الحد الطبيعى ، وعندما يكون الطفل غير قادر على ضبط تصرفاته والسيطرة عليها ، هنا لا بد من البحث وايجاد حلول مناسبة .[1]

حيث ان التعامل مع الطفل المصاب بفرط الحركة يعتبر تحدى كبير بالنسبة للوالدين ، لانهم يقومون باتباع اساليب خاصة للعامل مع الطفل كثير الحركة ، كما انهم يمكن ان يتعرضوا للاحراج كثيرًا ، حيث احيانًا قد لا تتقبل المدارس مثل تلك الحالات من الاطفال ، لذلك سنتعرف معًا على اسباب فرط الحركة ، وكيفية التعامل مع الطفل المصاب بفرط الحركة .

ذات صلة : 10 طرق للتعامل مع الطفل العنيد

اسباب فرط الحركة عند الطفل :

كيفية التعامل مع الطفل المصاب بفرط الحركة

هناك الكثير من الاسباب التى قد تؤدى الى اصابة الطفل بفرط الحركة ، ومن تلك الاسباب ما يلى :

الاسباب النفسية :

حيث ان الطفل قد يتعرض احيانًا الى ضغوط نفسية فى اثناء مراحل نموه ، ومن الضغوط النفسة التى تؤثر على الطفل بشكل كبير المشاكل الاسرية بين الاب والام ، اتباع بعض اساليب التربية الخاطئة ، لذلك لا بد من معرفة كيفية التعامل مع الطفل المصاب بفرط الحركة .

الاسباب الجينية :

حيث ان هناك كثير من الدراسات التى اثبتت ان وجود حالات فرط الحركة فى احد عائلات الام او الاب ، يزيد من احتمالية اصابة الطفل بفرط الحركة ، لذلك لا بد من معرفة كيفية التعامل مع الطفل المصاب بفرط الحركة .

الاسباب البيئية :

حيث ان هناك الكثير من الاطفال تعطى ردات فعل تحسسية لبعض الانواع من الاطعمة التى يتناولها ، مثل تعرض الاطفال الى حالة التسمم ، لذلك لا بد من معرفة كيفية التعامل مع الطفل المصاب بفرط الحركة .

كيفية التعامل مع الطفل المصاب بفرط الحركة :

هناك الكثير من الطرق التى لا بد من اتباعها لانها تساعد فى الوالدين فى كيفية التعامل مع الطفل المصاب بفرط الحركة ومنها ما يلى :

  • اختيار صديق مناسب للطفل فى الدراسة ، وفمن السهل ان يقوم الطفل باداء وظائفه من خلال مساعدة طفل اخر من اقرانه له .
  • القيام باختيار الادوات والالعاب والوسائل التعليمية المناسبة لمثل تلك الحالات من الاطفال .
  • القيام بالاستراحة فى وقت اداء الوظائف ، حيث انه من الصعب ان طفل مصاب بفرط الحركة ان يجلس لاداء وظائفة لفترة طويلة دون حركة .
  • استخدام دفتر المذكرات ، جتى يتذكر الطفل المهام التى لا بد من ان يقوم بها ، وتحديد وقت الدراسة ، ومعرفة وقت اللعب وتنظيمه مع الدراسة ، ولا بد من معرفة الطفل انه يجب ان يراقب الوقت ، لان الاطفال المصابون بفرط الحركة يعانون من سرعة مضى الوقت فى اللا شئ .
  • القيام بالتنويع فى الوسائل التعليمية التى نستخدمها للطفل وذلك حسب عمر الطفل ، مثل استخدام الطفل للانترنت حتى يقوم بقراءة الكتب بدلًا من قراءة الكتب الورقية ، او اداء الوظائف او الشيتات عن طريق استخدام الكمبيوتر .[2]
  • القيام بتقديم الجوائر والحوافز للطفل على الفور بعد الانتهاء من اداء المهمات التى تطلب منه ، مثلًا اذا قام باداء جميع وظائفه ، سوف نسمح له باللعب بلعبته المفضلة او عمل شئ مفضل لديه .
  • التعزيز النفسى للطفل ، ودعم الطفل معنويًا ، ولا نترك الخبرات السيئة للطفل ان تؤثر عليه وتصيبه بالاحباط تجاه المدرسة .

 

 

 

< class="collapseomatic " id="id662ecfc15f281" tabindex="0" title="المراجع" >المراجع
السابق
طريقة عمل الباديكير
التالي
طرق تنظيم نوم الطفل فى عمر سنة