الصحة الجسدية

فوائد الجري ونصائح لممارسته

اشخاص يقوموا بممارسة الجري

الجري من الرياضات الممتعة التي يمكن ممارستها بشكل يومي، ويعتبر من الرياضات التي يمكن القيام بها في مجموعات، أو حتى القيام بها بشكل فردي، ومن فوائد الجري أنه يساعد في العمل على تحسين صحة القلب، والتقليل من الوزن كما أنه يساعد في العمل على اعطاء شكل جيد للجسم، إليك بعض فوائد الجري، ونصائح عن كيفية ممارسته

المحتويات

فوائد الجري

من فوائد الجري معالجة الاكتئاب

يساعد الجري في معالجة الاكتئاب والعمل على تحسين الصحة  النفسية وذلك حيث أنه يعتبر من مضادات الاكتئاب، فهو يحفز الجسم على افراز مادة الاندورفين، الذي يعمل على تقليل إفرازات الجهاز المناعة التي تؤدي إلى الدخول في مزاج سيء.

تقوية العظام والمفاصل

من فوائد الجري أنه يعمل على تقوية العظام والمفاصل، كما أنه يعمل على زيادة كثافة المعادن في عظام الفخذين، ويؤدي إلى قوة الاربطة والأوتار كما أنه يعمل على الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام، أو الإصابة بالتهابات المفاصل.

التقليل من فرص الاصابة بمرض السكري

يساعد ممارسة الجري بشكل منتظم على تقليل احتمالية الاصابة بمرض السكري من النوع الثاني وذلك لأنه يساعد على ضبط مسويات السكر في الدم، كما أنه يجعل الجسم نشط بشكل مستمر.[1]

العمل على تعزيز المناعة

يساعد الجري على تعزيز المناعة، حيث أنه يقي من الاصابة بنزلات البرد والحساسية أو السعال.

تحسين صحة القلب

إن الجري بشكل منتظم يعمل على تنشيط الدورة الدموية كما أنه يساعد في خفض نسبة الكولسترول في الدم، مما يعمل على التأثير بشكل ايجابي على صحة القلب

تقوية المخ والذاكرة

يساعد الجري على تقوية المخ حيث أنه يعمل على تعزيز الدورة الدموية في الجسم كله، كما أنه يساعد المخ في الحصول على المزيد من الأكسين والمواد التي تعمل على تقوية الذاكرة.

التقليل من الوزن

من فوائد الجري بشكل منتظم أنه يعمل على حرق السعرات الحراية مما يؤدي إلى انقاص الوزن، وتكون النتائج فعالة أكثر عند اتباع نظام غذائي صحي.

تعزيز الجهاز الهضمي

الجري بشكل منتظم يعمل على تعزيز الجهاز الهضمي، والتحسين من عملية الهضم.

تقوية عضلات التنفس والصدر

إن ممارسة رياضة الجري تساعد الجسم على تحسين وظائف الرئة، كما أنها تعمل على زيادة سعة الرئة والتحكم في التنفس بشكل طبيعي.

ذات صلة: فوائد المشي بشكل يومي

نصائح عن ممارسة الجري

ممارسة الجري

  • يجب مراعاة اختيار الملابس القطنية، أو ارتداء الملابس الضيقة التي تساعد على التهوية في نفس الوقت، كما أنه ينبغي أن يتم منع دخول الهواء من عند الصدر حيث أن التعرق مع الهواء قد يؤدي إلى الاصابة بنزلات البرد.
  • مراعاة اختيار المكان المناسب للجري، في المسارات المخصصة لممارسة المشي أو الجري مع تجنب الجري في المناطق التي تؤدي إلى انزلاق القدم أو يكون الصعب الجري عليها بسبب خشونتها.
  • عند اختيار الوقت المناسب للجري، يجب اختيار الوقت بعيداً عن اشعة الشمس المحرقة، أو الامطار الشديدة حتى لا يسبب انزلاق القدم، من الممكن  اختيار الأوقات المناسبة التي يكون فيها الجو لطيف وملائم، من الممكن الجري عند شروق الشمس أو غروبها.
  • يجب الانتباه إلى النبض جيداً، حيث أنه من الممكن استخدام الساعات التي تعمل على قياس النبض، ومراعاة أن يكون النبض ثابت أثناء الجري بحيث لا يكون زائد بطريقة مبالغة فيها، أو قليل عن الطبيعي، ومن الممكن استشارة طبيب في هذا الأمر.
  • في حالة الجري على الشاطئ، من الممكن القيام بالركض على الرمل نفسه حيث أن الرمل يساعد في التقليل من آلام الركبتين الحساستين، كما أنه ينبغي ارتداء حذاء مناسب عند القيام بذلك.
  • يجب المحافظة على الاسترخاء اثناء الركض، خاصةً إرخاء الساقين أنه في حالة الشعور بوجود شد في العضلات يجب القيام بشرب المياه والراحة قليلاً.
  • يجب القيام بالاحماء قبل الركض، من الممكن العمل على التمشية قليلاً، ومن ثم القيام بالبدء في الركض بهدوء أولاً، وزيادة  السرعة تدريجياً.
  • يجب القيام بالمحافظة على التنفس السليم، بحيث يكون الشهيق من الأنف، ويكون الزفير من الفم أثناء الجري، مع القيام بخفض وتيرة الركض، مع التدريج في الركض.[2]
< class="collapseomatic " id="id66441b6b222fc" tabindex="0" title="المراجع" >المراجع
السابق
فوائد الاستحمام بالملح
التالي
الوقاية من سوء التغذية