تربية

أعراض التسنين عند الأطفال ونصائح لتخفيف الألم

التسنين عند الاطفال

التسنين عند الأطفال هو فترة مثيرة للأهل، ولكنها قد تكون مؤلمة للطفل، وتسبب له العصبية وفقدان الشهية. فكيف تعتنون بأسنان ولثة الطفل قبل وأثناء التسنين؟

المحتويات

أعراض التسنين عند الأطفال ونصائح لتخفيف الألم

التسنين عند الأطفال له أهمية كبيرة، لأن الأسنان تسمح لهم بأكل الطعام بشكل صحيح واتمام عملية الفطام (المزيد حول كيفية فطام الرضيع)، تساعد على النمو السليم للفكين وتعطي الوجه شكله ومظهره.

أعراض التسنين عند الأطفال

يشير التسنين إلى الفترة التي تبدأ فيها أسنان الطفل الأولى (والتي تسمى أيضا أسنان الحليب أو الأسنان اللبنية) في الظهور في الفم.

عادة، ما يحدث التسنين عند الاطفال بين جيل ستة أشهر وسنتين. في حين أنه لدى بعض الأطفال تمر هذه العملية بهدوء وبشكل سليم، لدى البعض فان التسنين يمكن أن يؤدي للانزعاج الشديد ولزيادة العصبية.

عند حدوث التسنين عند الاطفال يمكن أن تظهر الأعراض التالية:

  • زيادة العصبية.
  • وضع الحاجيات في الفم وعضها.
  • زيادة في إفراز اللعاب أو إنتاج اللعاب.
  • فقدان الشهية أو الانتقائية الغذائية.
  • لثة حساسة ومتورمة.
  • طفح على الخدين أو احمرار في منطقة الخدين المجاورة للثة حيث يوجد الألم.
  • عدم الهدوء.

شد الأذنين، والذي قد يكون علامة على أعراض التسنين عند الأطفال أو بدلا من ذلك قد يشير إلى وجود التهاب في الأذنين (عندما يحدث ذلك، يجب تعيين موعد لدى طبيب الاطفال).

التسنين عند الأطفال يكون مصحوبا بالحمى، القيء أو الإسهال. إذا أظهر طفلكم هذه الاعراض، استشيروا الطبيب.[1]

طرق تخفيف حدة أعراض التسنين عند الاطفال

لتخفيف الأعراض المزعجة المرتبطة بالتسنين عند الاطفال، حاولوا الاستعانة بالنصائح التالية:

لتخفيف الألم، افركوا لثة الطفل بواسطة إصبع نظيفة أو بواسطة الجزء الخلفي من ملعقة صغيرة وباردة.

دعوا الطفل يمضغ حلقة مضغ باردة (ولكن ليست مجمدة). حلقة المضغ المجمدة قد تسبب الضرر للثلة.

حاولوا استخدام مرهم مخدر  يباع من دون وصفة طبية. استشيروا الطبيب حول المراهم التي يمكن أن تكون مناسبة لذلك.

اسمحوا لطفلكم بمص قطعة قماش (نظيفة) رطبة وباردة.

تجنبوا قدر الإمكان استخدام المراهم المسكنة التي تحتوي على البنزوكاين (benzocaine). هذه المادة هي المادة الفعالة في العديد من المنتجات لتخفيف الام التسنين والتي تباع من دون وصفة طبية.

البنزوكاين يرتبط بظاهرة نادرة ولكنها خطيرة وتسمى ميتهيموغلوبينية الدم (methemoglobinemia)، والتي تقلل بشكل كبير من كمية الأكسجين في الدم.

أصدرت ادارة الاغذية والأدوية الأمريكية (FDA) تحذيرا حول البنزوكاين يمنع بموجبه اعطاء المنتجات التي تحتوي على البنزوكاين للأطفال تحت سن عامين دون إشراف شخص مهني.

ظاهرة غريبة: ظهور الأسنان عند الولادة

في بعض الأحيان يولد الطفل مع سن واحدة او اكثر، والتي تدعى أسنان الولادة (natal teeth) أو قد تظهر سن واحده أو عدة أسنان خلال 30 يوما من الولادة (neonatal teeth).

قد تكون هذه الأسنان أسنان زائدة أو بقايا من فترة التطور المبكر للطفل. إذا كانت هذه أسنان حقيقيه فيفضل الحفاظ عليها والعناية بها.

ومع ذلك، فقد يوصي الطبيب بإزالتها من الفم إذا كانت غير ثابتة بحيث ان الطفل قد يشفطها بطريق الخطأ الى الرئتين.

كذلك، فإن وجود هذه الأسنان قبل الأوان قد يعرقل عملية الرضاعة الطبيعية أو يسبب تهيجا للسان. إذا ظهرت لدى طفلكم أسنانا كهذه عند الولادة أو في الأيام الأولى من الولادة، فاستشيروا الطبيب حول العلاج المناسب.

 

الأسنان اللبنية

الأسنان الأولى، أو أسنان الحليب كما تعرف لنا، “تحفظ مكانا” للأسنان الدائمة التي ستحل محلها في وقت لاحق.

من المهم أن نعرف أنه حتى لدى الأطفال يمكن أن تظهر مشاكل الأسنان، ولذلك يجب مراقبة التسنين عند الاطفال.[2]

على سبيل المثال، تسوس الأسنان لدى الرضع يمكن أن يؤدي إلى التلوثات، الألم، سوء التغذية، تأخر زيادة الوزن وفقدان الأسنان في وقت مبكر.

كل هذه يمكن أن تؤثر على تطور الأسنان الدائمة. كذلك، فالخلل في صحة الفم عند الرضع، والذي قد يكون بسبب نزيف اللثة وثقوب الأسنان، يزيد من احتمالات أن تستمر هذه المشاكل حتى عندما يتم استبدالها بالأسنان الدائمة.

إذا غرست لدى الأهل عادات سليمة للعناية بصحة الفم، فيمكن أن نرفع بشكل ملحوظ من احتمالات بقاء الفم والأسنان سليمة في مرحلة الطفولة والبلوغ.

تنظيف اسنان الطفل

يمكن، وينبغي البدء في تنظيف اللثة قبل أعراض التسنين عند الأطفال. كيف يمكنكم تنظيف فم الطفل  بشكل فعال وامن؟ اتبعوا هذه الخطوات:

  • ضعوا طفلكم في حضنكم بحيث يكون رأسه قريبا من الصدر.
  • استخدموا قطعة من الشاش أو قطعة قماش ناعمة (ينبغي أن تكون رطبة ونظيفة) افركوا اللثة العليا والسفلى لدى الطفل بلطف وبقوة معتدله.
  • نظفوا اللثة على الأقل مرتين في اليوم – بعد وجبة الإفطار وبعد الوجبة الأخيرة من اليوم. كلما كان ذلك أكثر يكون أفضل – هناك من يوصي بتنظيف اللثة بعد كل وجبة.

إقرأ أيضاً:

< class="collapseomatic " id="id663c6ae77a1d9" tabindex="0" title="المراجع" >المراجع
السابق
خطوات تعليم السباحة للأطفال .. من البداية للنهاية
التالي
تشوهات الجنين .. الأسباب وطرق الوقاية والعلاج