التغذية

فوائد الخل الابيض واستخداماته

الخل الابيض

الخل الابيض من أهم أنواع الخل وأكثرها شيوعاً وذلك نظراً لاستخداماته العديدة وفوائده الكثيرة، حيث أنه لا يستخدم في وصفات الطعام فقط، بل يستخدم لتنظيف الكثير من الاشياء الأواني والأسطح والأرضيات، ويساعد في التخلص من الروائح الكريهة وله العديد من الفوائد الاخرى..

المحتويات

ما هو الخل الابيض

الخل الأبيض هو سائل ابيض مائع يتميز بطعم لاذع ويعتبر أكثر محاليل الخل نقاوة حيث أنه يتميز بصفائه، ويتم انتاجه عن طريق تخمير السوائل الكحولية في الأطعمة مثل البطاطا والشوند أو دبس السكر أو مصل اللبن وغيرها، حسب توفر المادة الخام في مما يساعد على  إنتاجه بسهولة أكبر، غالباً مايتم انتاجه عن طريق تخمير مادة الإيتانول في الحبوب مع الماء، ويتكون الخل الأبيض بشكل أساسي من حامض الخليك بنسبة 4 إلى 7%، وماء بنسبة 93 إلى 96%.

فوائد الخل الابيض

معالجة هشاشة العظام

يساعد في معالجة هشاشة العظام وذلك لأن الخل يحتوي على حمض الخليك، حيث أنه يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم، مما يعمل على حماية العظام من الكسر، ومعالجة هشاشة العظام عند كبار السن والنساء.

القضاء على رائحة النفس الكريهة

حيث أن استخدام الخل يساعد في حل مشاكل رائحة النفس الكريهة والقضاء عليها، ومن الممكن استخدامه مرة إلى مرتين في الأسبوع مع المضمضة، كما أنه قد يساعد في تبييض الاسنان.

ضبط مستوى السكر بالدم

حيث أن تناول الخل يساهم في ضبط نسبة السكر بالدم، الأمر الذي يجعله الاختيار الأمثل لمرضى السكري.

خفض مستويات الكولسترول

 حيث أن تناول الخل قد يساهم في خفض مستويات الكولسترول والدهون الثلاثية في الجسم، وذلك  بسبب احتوائه على حمض الخليك.

التخفيف من التهاب الحلق

حيث أن الغرغرة بالماء المضاف إليه القليل من الخل الأبيض تساعد في السيطرة على التهاب الحلق والمشاكل الناتجة عنه.

العناية بالشعر والاهتمام به

حيث يستخدم الخل الأبيض ك مطهر للفطريات ويساعد في القضاء على قشرة الرأس، ويهدئ من اعراض القشرة من حكة وغيرها، كما يساعد في العناية بالشعر الدهني وذلك عن طريق وضع القليل منه على الشعر مع الماء.

ذات صلة: فوائد خل التفاح

استخدامات الخل الابيض

ازالة بقع الكلور من الملابس

يمكن استخدام الخل الأبيض المخفف للتخلص من بقع الكلور، وذلك عن طريق تحضير محلول الخل مع 2 كوب من الماء البارد، ومن ثم استخدام قطعة قماش بيضاء ونظيفة في الماء البارد ووضعها على بقعة الكلور الموجودة على الملابس، من ثم مسح منطقة البقعة بشكل جيد مع الاستعانة بقطعة  قماش اخرى منقوعة في الماء البارد لإزالة بقايا من الخل والتخلص من رائحته مع تكرار تلك الخطوة حتى تتم ازالة البقعة بشكل كامل، مع توّخي الحذر لأن الخل يقلل من وضوح البقعة ويساعد في التخلص منها وذلك لأنها قد تؤدي إلى انبعاث غاز الكلور السام، وذلك مع تجنب وضع كمية كبيرة من الخل الأبيض على الملابس حتى لا تتلف الملابس.

تنظيف السجاد الأبيض

يمكن استخدام الخل في تنظيف السجاد الأبيض وذلك عن طريق اضافة نصف كوب من الخل الأبيض مع ملعقتين كبيرتين من الملح الخشن، مع فرك السجاد برفق، مع مراعاة عدم المبالغة في التنظيف وذلك لأن السجاد الأبيض حساس وقد تظهر آثار الفرك عليه.

 ويمكن تنظيف السجاد الأبيض من البقع وذلك عن طريق منشفة بيضاء وماء وصابون، وفرشاة، حيث يتم استخدام المنشفة على البقعة وخلط الماء مع كمية من الصابون، ومن ثم وضع الفرشاة الخشنة في الماء والصابون وفرك المنطقة برفق باستخدام حركات دائرية ثم تركها تجف.

استخدام الخل الابيض بالمطبخ

  • يمكن تنظيف لوح التقطيع بدعكه بالخل المركز والليمون.
  • القيام بإضافة ملعقة كبيرة من الخل لصابون الجلى وذلك للتخلص من الدهون فى الاطباق عند الجلى.
  • التخلص من روائح الطبخ بوضع اناء فيه ماء وخل  مع تركه يغلى على البوتجاز اثناء الطبخ.
  • القيام بتعقيم اللانش بوكس بنقع قطعة من الخبز مبللة بالخل مع تركها بداخله طوال الليل.
  • استخدام خليط الخل والماء والبيكنج صودا لتنظيف الثلاجة.
  • تنظيف الستانليس ستيل بقطعة قماش مبللة جيدا بالخل.

  • تنظيف المايكرويف بوضع ربع كوب من الخل مع كوب ماء وتشغيله على أعلى درجة حرارة لمدة 5 دقائق حتى يغلى الماء ثم اخراجه والقيام بمسح المايكرويف من الداخل بمنشفة.

< class="collapseomatic " id="id662aacd47a13b" tabindex="0" title="المراجع" >المراجع
السابق
طريقة عمل صوص البشاميل
التالي
انواع البهارات والتوابل